الإعلامالصحافة

ما هو مفهوم الجورنال الصحفي؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الجورنال الصحفي.

مفهوم الجورنال الصحفي:

 

مفهوم الجورنال الصحفي يطلق على الرجل الإخباري، حيث ظهر بالتزامن مع ظهور آلات الطباعة وتطور الكتابة الصحفية، كما تعتبر المهام التي يقوم به من أهم الوظائف الضرورية والأساسية في الكتابة الصحفية، حيث يتم عمل الجورنال الصحفي قبل عملية الإخراج وبعد عملية اختيار الموضوعات الإخبارية.

 

وبالتالي فإنَّ الجورنال الصحفي يتخذ مجموعة من الأشكال التي يتم تحريرها داخل صالات التحرير في المؤسسات الصحفية، كما تسعى إلى استقطاب رجل تكون مهمته مقتصرة على اختيار الموضوعات الإخبارية الأكثر أهمية والتي ستحتل قاعدة جماهيرية كبيرة.

 

فإنَّ مفهوم الجورنال الصحفي يطلق عليه في اللغات الأجنبية وبالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية بالذواقة، بحيث يعتمد على وجود رجل في المؤسسات الصحفية، يسعى إلى اختيار الأخبار أو القضايا المهمة، بحيث تكون على ذوقه مع مراعاة الاهتمام بالسياسة الصحفية في المؤسسة التي يعمل بها.

 

كما يوازي مفهوم الجورنال الصحفي، بالعربية مفهوم الصحفي أو مغربل الأخبار، بحيث يقوم على غربلة الأحداث أو القضايا أو الأخبار التي ترد بشكل يومي على قسم التحرير في المؤسسات الإعلامية، بحيث يسعى إلى اختيار ما هو مناسب ويحتل أهمية بالنسبة للمجتمع، وللدولة.

 

ومن المهام التي يقوم بها الجورنال الصحفي، هو بعد عملية اختيار الموضوعات، يقوم بوضعها على ماكينة صغيرة جداً ومن ثمَّ يقوم على تحديد كافة المساحات التي سيتم وضعها عليها، بالإضافة إلى اختيار الشكل المناسب لها، وطريقة الإبراز، بحيث تكون كافة هذه المهام مرتبطة بشكل رئيسي بقسم التحرير، بحيث يسعى قسم التحرير إلى وضع خطة سير للعمل الصحفي تكون متكاملة، وشاملة لكافة الموضوعات الإخبارية المطروحة على الساحة الدولية أو الإعلامية.

 

كما يقوم الجورنال الصحفي بتحديد كافة العناوين وشكلها في الصحيفة، بحيث يسعى إلى تقسيمها إلى عناوين ممتدة وأخرى عريضة، وذلك حسب درجة أهمية الموضوع المتناول، كما يقوم على جمع كافة العناصر الرأسية والأفقية في الصفحات، على أن تكون مناسبة وغير مرهقة بالنسبة لعين المشاهد.

 

وبالتالي ومع تطور الأساليب الصحفية، سعت المؤسسات الإعلامية إلى تطوير الأفكار المتعلقة بعملية التبويب للموضوعات الإخبارية المتنوعة، بحيث تتميز بعض المؤسسات الصحفية بنشر فهرس في الصحفية، بحيث يظهر كافة الأخبار المهمة، على أن يكون هذا الفرس في الصفحة الأولى.

 

المصدر
كتاب إدارة المؤسسات الصحفية/ إبراهيم عبدالله.كتاب الجورنال من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة/ سمير صبحي.كتاب الأسس الفنية للحديث الصحفي/ عوض الله غازي.كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى