الإذاعة والتلفزيونالإعلامصحافة وإعلام

ما هي أنواع التضليل الإعلامي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع التضليل الإعلامي.

اقرأ في هذا المقال:

أنواع التضليل الإعلامي:

  1. قد يكون التظليل من خلال التلاعب بالمعلومات وكيفية ترتب الحقائق؛ ممّا يساهم في إعطاء المعاني انطباعات معينة بحيث يتم تفسيرها بشكل يخالف الواقع.

  2. قد يكون التظليل من خلال إغراق الجماهير بالمعلومات التي لا تكون ذات أهمية بالنسبة له، أو لا يحتاج إليها والتي تُسمّى بالنفايات المعلوماتية.

  3. قد يكون التظليل من خلال لفت الانتباه عن قضية معينة، والتي تكون من خلال تسليط الضوء على قضية معينة، وبالتالي تساهم في حصر التفكير تجاهها ومن ثمَّ تشتيت الانتباه وصرفه عن القضية الأصلية.

  4. قد يكون التظليل بالتهوين والتقليل من قيمة الموضوعات المطروحة، أيضاً التقليل من أهمية الجمهور وعلاقته بمصالحهم فيما بينهم.

  5. قد يكون التظليل من خلال استخدام المصطلحات المصنوعة والمنحوتة، والتي تساهم في تبنّي وترسيخ مفاهيم تتوافق مع المصالح العامة لصناعي المصطلحات. وقد يكون التظليل من خلال إهمال خلفيات الأحداث، بالإضافة إلى تشويه الأحداث بحيث تكون ناقصة؛ ممّا يساهم في جعل المتلقي غير قادر على فهمها.

  6. يعتبر التدليس في المصادر نوع من أنواع التظليل الإعلامي؛ بحيث يتم عرض المعلومات بشكل مظلل مستخدماً الكلمات غير الواضحة للمصادر وتكون المعلومات والأخبار غير صحيحة.

  7. قد يعتبر اختيار القضايا والمشكلات الزائفة من أنواع تظليل المعلومات؛ ممّا يجعل الجمهور مبتعد عن القضايا الواقعية والتي تساهم في تشكيل وعي إعلامي بكافة الأحداث.

  8. يساهم التظليل بادعاء التوازن الشكلي ما بين رأيين واختيارين فقط لا غير؛ بهدف إهمال وجهات النظر الأخرى والمختلفة بشأن القضية المطروحة.

  9. قد يكون التظليل بالمزج والخلط ما بين الأخبار وذلك من حيث الرأي والتحليل ومن جهة أخرى من حيث التعليق؛ ممّا يجعل المتلقي في حيرة من أمره وعدم معرفته أنَّ هذا الخبر خبر أم وجهة نظر الصحفي ورأيه.

  10. قد يكون التظليل من خلال التعتيم والحذف سواء كان متعلق بقضية أو مشكلة معينة.

  11. قد يكون التظليل من خلال التفكيك والتجزئة بالإضافة إلى حصر النقاش في كافة الجزيئات، ومن ثم العمل على تقطيعها لتصبح مفككة خارجة عن وعي الجمهور.

  12. قد يكون التظليل من خلال استخدام مصطلحات تكون صحيحة ومقبولة؛ بحيث يكون متفق عليها في أصلها لكن يتم استعمالها من أجل التعمد والتضليل للمعلومات، وفي نفس الوقت يتم وضعها ضمن سياق خاطئ لا يكون مرتبط بها.

  13. قد يكون التظليل من خلال إستخدام الكاريكاتير السياسي والاجتماعي؛ ممّا يجعل الجمهور يستخدمه بطرق سلبية.

المصدر
كتاب التربية الإعلامية والوعي بالأداء الإعلامي/د. محمد عبدالحميدكتاب التربية الإعلامية_ صناعة فك تشفير الإعلام/د. فاضل البدراني.كتاب التربية الإعلامية ومحو الأمية الرقمية/ د. بشرى حمداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى