الإعلامالتشريعات الصحفية

ما هي أهم وسائل حماية حقوق المؤلفين حسب التشريعات الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبذة عن أهم وسائل حماية حقوق المؤلفين.
  • ما هي أهم وسائل حماية حقوق المؤلفين.

نبذة عن أهم وسائل حماية حقوق المؤلفين:

 

هنالك العديد من الوسائل التي تضمن للمؤلف كافة حقوقه المادية والمعنوية إذا تم المساس بها، حيث قامت التشريعات الإعلامية بوضع وسائل من أجل حماية المصنفات وغيرها من حقوق المؤلف، الأولى مدنية والأخرى جنائية.

 

ما هي أهم وسائل حماية حقوق المؤلفين:

 

أهم الوسائل على النحو الآتي:

 

الوسيلة الأولى: حيث تجيز الوسيلة الأولى للمؤلف أو حتى من يخلفه أن يعمل على المطالبة بالتعويض من قِبل كافة الأفراد الذين يتعدون على حقوقه وهذا تبعاً للكثير من القواعد القانونية الموضوعة والعامة التي تخص المسؤولية المدنية، كما وأنَّ هذا التعويض يتمتع بامتياز بدرجة خاصة.

 

كما وأنَّ قوانين حقوق المؤلفين التي اتفقت عليها أغلبية دول العالم تجيز في حالة طلب التعويض أن يتم اتخاذ العديد من الإجراءات بشكل وقتي من أجل:

 

  • إجراء وصف تفصيلي للمنتج أو للمصنف أو حتى الأداء أو التسجيلات الصوتية أو كافة البرامج الإذاعية إلى جانب وقف نشر المنتج أو حتى عرضه أو القيام بعملية النسخ له أو إنتاجه وصنعه من جديد، ومن ثم توقع الحجز على هذا المصنف أو على النسخ منه.

 

  • كما وتطبق أيضاً على كافة المواد التي يتم استعمالها في إعادة النشر أو استخراج النسخ منها، كما ويجب أن يثبت المؤلف في حالة تقديمة لطلب التعويض أن يثبت واقعة الاعتداء على المصنف الذي يعتبر حق محل الحماية.

 

  • حصر كافة الإيرادات الناتجة من نشر المصنف أو عرضه.

 

الوسيلة الثانية: تتمثل الوسيلة الثانية في اعتبار أنَّ الاعتداء على كافة الحقوق التي يجب أن يتمتع بها المؤلف جريمة تقليد في الكثير من الحالات التي يعاقب عليها القانون وهذا عن طريق الحبس تحت مدة لا تقل عن شهر إلى جانب وجود غرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنية ولا تزيد عن عشرة آلاف جنيه وهذا حسب القانون المصري مثلاً، أو يعاقب عليها من خلال الجمع ما بين العقوبتين السابقتين.

 

وفي كافة الأحوال تقوم المحاكم في دول العالم في حالة التعدي على المصنفات تحت الحماية بمصادرة كافة المصنفات المسروقة أو المنسوخ منها حتى يتم وقف تلك الجريمة والحفاظ على حق المؤلف.

 

المصدر
مدخل إلى التشريعات الإعلامية و الإعلام الأمني، 2014.التشريعات الاعلامية: قراءة نقدية للاسس الدستورية والقانونية التى تحكم اداء وسائل الاعلام، ابراهيم عبدالله المسلمى دار الفكر العربى للطباعة والنشر, 2008. التشريعات الإعلامية، إبراهيم عبدالله المسلمى دار الفكر العربى للطباعة والنشر.التشريعات الاعلامية ومستقبل العمل الاعلامي الرسمي: مستقبل وسائل الاعلام العربية الرسمية في ظل متغيرات العصر، جمعة أحمد قجة المؤتمر ، 2006 - 23 صفحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى