الإعلامالتشريعات الصحفية

ما هو المقصود بحقوق المؤلف حسب التشريعات الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • المقصود بحقوق المؤلف حسب التشريعات الإعلامية.
  • أهم جوانب حقوق المؤلف من الناحية الإعلامية.
  • من هو المؤلف.

المقصود بحقوق المؤلف حسب التشريعات الإعلامية:

 

وضعت التشريعات الإعلامية تعريفاً صريحاً لحقوق المؤلف الإعلامي، حيث يتم تعريف حقوق المؤلف الإعلامي على أنَّها” هو أساس مبدأ أنَّه لا توجد مُلكية أخص أو حتى ألصق بالإنسان من المُلكية التي ينتجها بواسطة ذهنه الخاص، وهو الذي يجعله يتمتع بحق الحماية ضد استخدام مصنَّفه الإعلامي بغير ترخيص مسبق منه، إلى أنَّه يتمتع بحق مقاضاة كل شخص يتعدى على مُلكه الفكري والذهني الذي أنتجه، إلى جانب أنَّه يتقاضى حصة معينة من أية ربح يتم إنتاجه من خلال انتفاع الجمهور منه، إضافة إلى تمتع الشخص بمطالبته بأن يُنسب العمل إليه، وكذلك حقه في المطالبة باحترام كافة الصفات أو السمات الأساسية لإنتاجه وكذلك المحافظة على سلامته.

 

كما ويتم حماية ملكية الفكر الخاصة بشخص معين أو حماية حقوق المؤلف في كافة مجالات الحياة ومنها المجالات لفنية وكذلك المجالات الأدبية ومجالات العلم إلى جانب الموسيقى باعتبارها عنصر من عناصر الابتكار المنسوبة لدى المُبدع وبراعته وكذلك جهده، حيث أنَّ هذا الابداع لا يمكن حمايته إلّا من من جوانب معينة كالناحية العملية إلّا إذا تم اتخاذ العديد من التدابير  من أجل التعبير عن هذا الابداع على شكل معين” مادي”.

 

حيث أنَّ هذه الحماية لا تتم للأفكار إلّا إذا تم التعبير عن تلك الأفكار على شكل مادي كمثل كتاب معين أو حتى مجلة، أو لوحة، مقطوعة موسيقية، رقصة مثلاً أو فيلم أو أسطوانة، حيث تعتبر عملية النسخ عملية غير مرخص ومسموح بها للمادة المنتجة حيث أنَّها تكون بمثابة عملية سرقة.

 

أهم جوانب حقوق المؤلف من الناحية الإعلامية:

 

تتضمن حقوق المؤلف الإعلامي أو المنتج لمادة معينة جانبين أساسيين، وهما على النحو الآتي:

 

  • الحقوق للمؤلف من ناحية الإنتاج الأدبي” الحقوق الأدبية”.

 

  • الحقوق للمؤلف من الناحية الاقتصادية والمالية” الحقوق الاقتصادية أو المالية”.

 

وكل جانب من الجوانب تشمل العديد من الأمور التي تعطي للمؤلف بشكل عام حقوقه وكذلك الواجبات التي يجب عليه فعلها على حدٍ سواء.

 

من هو المؤلف؟

 

المؤلف وهو الشخص العدي أو الطبيعي الذي يعمل جاهداً على إنتاج مادة معينة، إضافة إلى أنَّ كل من المحرر والمُعد وكذلك المُقتبس مؤلفاً أيضاً.

 

المصدر
التشريعات الاعلامية: قراءة نقدية للاسس الدستورية والقانونية التى تحكم اداء وسائل الاعلام، ابراهيم عبدالله المسلمى دار الفكر العربى للطباعة والنشر, 2008. التشريعات الاعلامية، ابراهيم عبدالله المسلمى دار الفكر العربى للطباعة والنشر. التشريعات الاعلامية ومستقبل العمل الاعلامي الرسمي: مستقبل وسائل الاعلام العربية الرسمية في ظل متغيرات العصر، جمعة أحمد قجة المؤتمر ، 2006 - 23 صفحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى