الإعلامالصحافة

ما هي العوامل التي تزيد من توزيع الصحف؟

اقرأ في هذا المقال
  • العوامل التي تزيد من توزيع الصحف.

العوامل التي تزيد من توزيع الصحف:

 

  • تميّز عملية التحرير: حيث يقصد بها العامل الذي يزيد من ارتفاع عملية توزيع الصحفية، بحيث يكون ذلك مرتبط بشكل أساسي مع عملية الإخراج، بالإضافة إلى تناسب هذه المحتويات الإعلامية أو الموضوعات المطروحة مع ذوق ورغبات الجمهور القارئ.

 

وعليه يكون ذلك من خلال قيام المؤسسات الإعلامية باستقطاب قاعدة عريضة وموهوبة من العاملين في القطاعات الإعلامية، كما يساهم ذلك في إنتاج وإعداد أفكار جذابة ومشوقة، حيث يعتبر الابتكار في المؤسسات الإعلامية بمثابة وسيلة تنافسية من أجل التفوق ما بين المؤسسات الإعلامية.

 

  • إصدار الأعداد الخاصة والممتازة: حيث يقصد بها استخدام الوسائل والأساليب والتي بدورها تساهم في انتشار الصحف في معظم المناطق، سواء كان داخل الدولة أو خارجها، بالإضافة إلى قدرتها على إنتاج أعداد صحفية تكون جيدّة وصالحة من أجل النشر.

 

وبالتالي تسعى المؤسسات الصحفية إلى تقديم كافة المواد التحريرية، واستقطاب كتّاب المقالات المشهورين، وهو ما يساهم في زيادة عملية التوزيع للصحف التي تنشرها.

 

  • العرض الجيد: حيث يقصد بها العامل الأكثر فاعلية بحيث يساهم في زيادة منسوب توزيع الصحف، كما تقوم المؤسسات الإعلامية باستخدام الطرق التي من شأنّها تساهم في عرض السلع الصحفية على الجمهور المستهدف، على أن تكون هذه السلع متناسقة مع الجمهور، وتناسب رغباتهم، بالإضافة إلى قدرتها على الابتعاد عن كافة العوائق والتي بدورها تساعد على التقليل من عملية التوزيع للصحف.

 

  • التجديد: حيث يقصد بها العامل الذي يسعى إلى الارتقاء والارتفاع بنمو الصحيفة أو الجريدة، حيث تكمن في قدرة المؤسسات الصحفية على التجديد في موضوعاتها وطاقمها الإعلامي، حيث تسعى إلى تحديد مجموعة من القيم الحديثة والتي تتناسب مع التطورات الحاصل في الوسط الإعلامي، مع أهمية التركيز على المحافظة على القيم القديمة.

 

  • الموقع الجغرافي وسهولة المواصلات: حيث يلعب هذا العامل دور كبير في التأكيد على أهمية عملية التوزيع الصحفية، وبالتالي كلما كان الموقع الجغرافي أقرب من كافة المؤسسات التجارية والجمهور كلما ساهم ذلك في زيادة عملية التوزيع والشراء للصحف، وهو عكس الموقع الجغرافي الذي يكون بعيد عن الجمهور والمؤسسات الأخرى، بحيث يساهم في التقليل من تداول وتوزيع الصحف.

 

المصدر
كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم.كتاب إدارة المؤسسات الصحفية/ إبراهيم عبدالله.كتاب الجورنال من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة/ سمير صبحي.كتاب الأسس الفنية للحديث الصحفي/ عوض الله غازي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى