الإعلامالتلفزيونالصحافة

ما هي العوامل المؤثرة في فعالية وسائل الإعلام؟

اقرأ في هذا المقال
  • العوامل المؤثرة في فعالية وسائل الإعلام

العوامل المؤثرة في فعالية وسائل الإعلام:

  1. المتغيرات البيئية: ويقصد بها العامل الرئيسي الذي يعتمد على كافة الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وبالتالي تكون بمثابة وسائل مساعدة بحيث تحدث التغييرات والتأثيرات، أو تكون بمثابة وسائل تضعف من وسائل الإعلام.

  2. متغيرات الوسيلة: ويقصد بها العوامل التي تكون متعلقة بمصداقية وسائل الإعلام، بالإضافة إلى شموليتها وتجانسها والتساؤل حول تشابه وسائل الإعلام وتجانسها، أم لديها تعددية وتنوّع في الوسائل الإعلامية.

  3. متغيرات المحتوى: يساهم المحتوى في إحداث التأثير والإقناع، التنوع، التكرار، الجاذبية بالإضافة إلى إشباع حاجات المتلقي.

  4. متغيرات الجمهور: ويقصد بها المتغيرات التي تكون ذات تأثير كبير وفعال في الجمهور المتعرض للوسائل الإعلامية، وبالتالي لا بُدّ من التركيز على أنَّ الأفراد تختلف خبراتهم وثقافاتهم، بالإضافة إلى انتقائهم للوسائل الإعلامية بما يتناسب معهم.


    فقد يكون الفرد ذات قابلة في التأثير عند تعرضه لوسيلة يختلف عمّا ما هو موجود عند الآخرين؛ بحيث يستجيب الشخص الواحد بشكل مختلف لنفس المحتوى، ويكون ذلك وفقاً للظروف الصحية أوالنفسية أو الاجتماعية.

  5. متغيرات التفاعل: ويقصد بها المتغيرات التي توضح آلية التفاعل وطريقته، فهل يكون التفاعل جماعي أم فردي، مع أهمية التركيز على تحديد مدى فعالية تأثير وسائل الإعلام فيها.

المصدر
كتاب التربية الإعلامية والوعي بالأداء الإعلامي/د. محمد عبدالحميدكتاب التربية الإعلامية_ صناعة فك تشفير الإعلام/د. فاضل البدراني.كتاب التربية الإعلامية ومحو الأمية الرقمية/ د. بشرى حمداني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى