الإعلامالإعلانات

ما هي القرارات الإعلانية التي يتخذها مدير الإعلان عند جمع المعلومات؟

اقرأ في هذا المقال
  • القرارات الإعلانية التي يتخذها مدير الإعلان عند جمع المعلومات

القرارات الإعلانية التي يتخذها مدير الإعلان عند جمع المعلومات:

 

دراسة الظروف والمتغيرات التسويقية:

 

يُعد من المهم معرفة دور الحاجة إلى السلع، وحجم السوق المرتقب ومدى توافق حجم الطلب مع المبيعات المحتملة وأسس المنافسة التي تتعرض لها السلعة أو الخدمة من حيث الإعلان، التوزيع، الجودة وإمكانيات السوق في الأماكن البيعية المتعددة ومستوى الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسة وإمكانياتها في إشباع احتياجات الجماهير والتنبؤ بما سيحصل في المستقبل.

 

دراسة السلعة أو الخدمة:

 

يُعتبر من المهم دراسة السلعة من حيث خصائصها المتعددة واستعمالاتها في هذا الوقت والبديل عنها والخصائص التي تتميز بها الخدمة عن باقي الخدمات، ومن خلال ذلك يمكن تحديد الأوتار البيعية التي من المهم التركيز عليها خلال الحملة الإعلانية.

 

دراسة أنماط الاستهلاك السائدة:

 

ويتم من خلالها الاتفاق على الطريقة التي يمكن من خلالها إنفاق الدخل على السلع والخدمات، ومن خلالها يمكن التعرف على إمكانية الإقبال على السلع المعلن عنها، وكيفية الشراء ومعدلات الشراء وطرق استعمال السلعة وما هي دوافع الشراء والاحتياجات الإنسانية التي تسمح له بشراء هذا السلع والحصول على هذه الخدمة.

 

التعرف على المستهلكين الحاليين والمرتقبين:

 

يُعتبر من دور القائم بالإعلان التعرف على المستهلكين من حيث النوع، السن، التعليم، المهنة؛ وذلك من أجل التعرف على كافة الخصائص السلعة أو الخدمة المعلن عنها ومستوى ملائمة هذه الوسائل الإعلانية للوصول إلى كافة المستهلكين المرتقبين والحالين.

 

دراسة الوسائل الإعلانية المتاحة:

 

يتم في هذه المرحلة التعرف على كافة الخصائص ومدى مناسبتها للإعلان عن السلع والخدمات المتعلقة بالمنشأة ليتم من خلالها اختيار أفضل الوسائل، وكما يجب التعرف على السلع والخدمات التي سوف تركز عليها الحملة الإعلانية وطبيعتها ونوعها ومواصفاتها، والتعرف على دوافع الشراء لهذه السلع والخدمات، وطبيعة الأسواق والمستهلكين الحالين والرسالة الإعلانية ومكوناتها.

 

وهناك الكثير من الوسائل والمتغيرات والتي يمكن تقسيمها موضوعياً إلى الاعتبارات المتعلقة بالفلسفة والفكر التسويقي المنتشر في المؤسسة، والترابط بين النشاط الإعلاني والتسويقي في المؤسسة، وكما يجب وضع في عين الاعتبار الاعتبارات الخاصة بالمستهلكين الحالين والمرتقبين، والاعتبارات التي ترتبط بها، والتي تشمل عليها الحملة، والاعتبارات المرتبطة بالاستراتيجيات الترويجية ومكان الإعلان في إطارها.

المصدر
تخطيط الحملات الإعلانية، سمير حسين،1993 الحملات الإعلانية،حسن الصيفي،2008 تخطيط الحملات الإعلانية،حسن الكافي،2008الحملات الإعلانية،حسن عيسى،2007

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى