الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي المجموعات المرجعية الي وسائل الإعلام؟

‏يجب الإشارة إلى أنَّ المجموعات المرجعية تعتبر من المواد الرئيسية التي تعتمد عليها مراكز المعلومات الإعلامية الصحفية بشكل عام، على أن يتم من خلال مجالات الإعلام والاتصال الجماهيري التخصيص في عملية انتقاء المواد الوثائقية أو الإعلامية التي يتم الاستفادة منها، وبالأخص من الشروحات أو التفصيلات المتعلقة بالمصطلحات الإعلامية التي تختلف اختلاف كلي عن ‏التي يتم تقديمها في مؤسسات المجتمع المدني المتنوعة.

 

‏نبذة عن المجموعات المرجعية في الاتصال ‏والإعلام الجماهيري

 

‏تعتبر المجموعة المرجعية من أكثر المفاهيم التي تم الاهتمام بها من خلال تقديم تفصيلا إعلامية شاملة تم تنسيقها؛ من أجل تكثيف الجهود في عملية ترتيب المعلومات الإعلامية بطريقة منطقية وتكون صالحة؛ من أجل القراءة، على أن يتم بواسطة المجموعة المرجعية التعامل مع كيان الأفكار الإنتاجية بشكل مترابط يتم من خلاله التطرق إلى المعلومات الإعلامية السهلة والقادرة على تخصيص لكتابات يتم إبرازها بواسطة الكتب أو الإحصاءات أو القواميس والموسوعات أو المراجع والدوريات الإعلامية ذات المجالات المختلفة، على أن يكون لكل مرجع  قدرة على تصنيف الأشكال أو الأعمال الإعلامية المتعددة التي تختلف حسب القضية أو حسب القالب الفني المستخدم.

 

‏ ‏أهمية المجموعة المرجعية في الإعلام

 

‏تلعب المجموعة المرجعية أهمية كبيرة في قدرتها على توضيح السمات الرئيسية ذات القدرة على إبراز خصائص الوسائل الإعلامية والجماهيرية، على أن يتم تقديم مجموعة من الطرق الصحفية التي تساعد الجمهور الإعلامي القارئ في تحديد المراجع المميزة ذات الطابع الصحفي العالمي أو المحلي أو الإقليمي، على أن يتم من خلالها توضيح الاحتياجات التي ترشيد الجمهور القارئ على التعامل مع الحالات المختلفة من القضايا الإخبارية وكيفية الاطلاع على المكونات الرئيسية التي يشتمل عليها الموضوع الإخباري، على أن يكون لهذه المكونات قدره في استنباط الأفكار الشاملة وكيفية متابعتها وفقاً للتطورات الحاصلة في المستجدات الإعلامية المحلية أو العالمية.

 

‏تلعب المجموعة المرجعية قدرة على تحديد النماذج الصحفية الوافية التي يتم ربطها بمجالات إعلامية واتصالية ذات حقول مختلفة سواء كانت وسائل إعلامية عامة أو متعلقة بمفهوم النشر الإعلامي أو في الإذاعة أو التلفزيون أو الأفلام أو السينما أو الإعلانات أو العلاقات العامة أو الصحافة أو الدوريات وغيرها، على أن يكون لهذه المؤسسات قدرة على إنشاء أطر منهجية تؤكد على أهمية التعامل مع المراجع ذات العلاقة الوثيقة في الأوعية المعلوماتية وكيفية إدراجها للأساليب الإخراجية القادرة على الاحتواء لكافة المجالات والاستفادة منها بطريقة تؤكد على أهميتها وحدثتها أو استمراريتها في إصدار المطبوعات.

 

‏وعليه فإنَّ المجموعات المرجعية التي يتم استعمالها في داخل المؤسسات الإعلامية تسعى ‏على الاهتمام بمفهوم التوزيع الجغرافي للعديد من الموضوعات الإخبارية أو المطبوعات وكيفية إصدارها إما باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية، مع أهمية استبعاد مجموعة من الأشكال المتعلقة بالمواد الثقافية، كما تكمن أهمية المجموعات المرجعية في الاعتماد على الصفات البحثية أو على روائع الكتب، بالإضافة إلى الكتب المنهجية، على أن يتم فقط الاقتصار على الكتب التي تتسم بالمرجعية الإعلامية التي يتم من خلالها التأكيد على أهمية الموضوع في المؤسسات الإعلامية العربية أو العالمية.

 

‏كيفية الاستفادة من المجموعات المرجعية في الوسائل الإعلامية

 

‏يجب التركيز على أنَّ المجموعات المرجعية بصفة عامة تسعى لتغطية كافة الحالات ذات المعالجات الصحفية المختلفة، على أن يتم تعميم الفائدة؛ من أجل الاستفادة من كافة الوظائف أو المراجع المتخصصة التي يتم تقديمها في القنوات التلفزيونية أو المحطات الإذاعية، مع أهمية التعرف إلى تلك المراجع التي تم الاستعانة بها؛ من أجل الوصول إلى المرشد الإعلامي أو ابراز الببليوغرافيات  المتعلقة في الموضوعات الإخبارية الأدبية سواء كانت إخبارية عامة أو نوعية أو متخصصة.

 

كما يكون من الضروري الاستعانة ببعض الكتب أو الدوريات على اعتبار أنها من أهم الكتب العامة التي ساعدت على الوصول إلى أسمى الوظائف أو الخدمات التي تقدمها وسائل الإعلام والاتصال المختلفة، كما من الممكن التعامل مع المراجع الإعلامية الرئيسية مثل الكتب السنوية أو القومية أو الموسوعات أو المراجع أو الأدلة أو الدوريات أو الرسائل الجامعية أو الوقائع أو المؤتمرات أو الخدمات المتعلقة في الوصول إلى المستخلصات النهائية للقضايا.

والجدير بالذكر أنَّ المؤسسات الإعلامية أصبحت تعتمد على المجموعات المرجعية؛ من أجل اعتمادها في المجلات العلمية المحكمة والعمل على نشرها؛ من أجل الوصول إلى قطاعات إعلامية أو جماهيرية عريضة يتم من خلالها قراءة البحث بشكل متعمق، وهو ما يساعد أيضاً على زيادة مصداقيتها في المجالات الإعلامية والصحفية بالنسبة للجمهور.

المصدر
كتاب الإعلان الإذاعي والتلفزيوني/ د. محمد السيد.كتاب الإعلان الصحفي/ د. محمد الحفناوي. كتاب الصحافة والإذاعة المدرسية/ محمد حسن اسماعيل.كتاب الصحافة المتخصصة/ د. صلاح عبد اللطيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى