الإعلامالصحافة

ما هي المحددات الرئيسية لإخراج الصحف؟

اقرأ في هذا المقال
  • المحددات الرئيسية لإخراج الصحف.

المحددات الرئيسية لإخراج الصحف:

 

حيث يقصد بها المحددات التي يتم يتم وضعها من أجل إصدار الصحف بشكل إخراجي متميز، حيث يتم تحديدها من قبل الوسائل الإعلامية أو الوسائل العامة ومنها:

 

  • السياسة التحريرية: حيث يقصد بها الخطوط المهمة والتي تشتمل على المبادئ العامة في المؤسسات الإعلامية، حيث لا يتم كتابة هذه السياسيات، بل يتم تعريفها للعاملين بشكل شفهي، على أن يتم الالتزام بها وعدم تخطيها.

 

كما يكون هنالك علاقة ما بين السياسة التحريرية وما بين إخراج الصحف، حيث تسعى المؤسسات الإعلامية إلى استعمال ما يسمى بالمانشيتات الهادئة، كما لا يتم تلوينها إلا في الحالة الخاصة، كما تسعى إلى استعمال المانشيت ذات اللون الأحمر.

 

  • شخصية رئيس التحرير: حيث يقصد به الشخص الذي يقوم بتحرير وتحليل كافة المحتويات الإعلامية، كما يعتبر من الأشخاص المسؤولة عن مضمون وشكل الجريدة، كما تسعى الوسائل الإعلامية بكافة أشكالها إلى استقطاب رئيس التحرير الذي يمتلك الخبرة التي تؤهله للعمل في كبرى المؤسسات الإعلامية والتي تشتمل على زخم كبير من المعلومات والمحتويات.

 

  • قدرات الجهاز التحريري والإخراجي للجريدة: حيث يقصد به القسم الذي يحتوي على كافة العاملين في القطاع التحريري، كما يكون من الضروري أن يستوعب كم هائل من المواد الصحفية القابلة للتحرير، حيث يعتبر الإخراج الجيّد ذا فاعلية كبيرة بحيث يساهم في رفع مستويات التحرير ودرجاته.

 

  • النمط التكنولوجي: حيث يقصد بها الوسائل والأساليب التكنولوجية الفنية، والتي يتم استعمالها في إخراج المواد الصحفية، حيث تتميز هذه الأساليب بقلة التكلفة المستخدمة، حيث تقوم بتوضيب صفحات الجريدة باستخدام التقنيات التكنولوجية المتطورة.

 

  • القدرات التكنولوجية الاتصالية للجريدة: حيث يقصد بها القدرات التي تساهم في إنتاج، معالجة، ونشر المواد الصحفية من خلال مجموعة من التقنيات الاتصالية من مثل تقنيات الحصول على المعلومات والتي تسعى إلى إيصال كافة البيانات الإعلامية إلى مكان أو مقر الجريدة.

 

كما يتم استخدام تقنيات متعلقة بعملية تخزين المعلومات والبيانات، كما توفر تقنية من أجل استرجاعها، تقنيات من أجل عملية النشر المتبادل، وتقنيات متعلقة بأنظمة المعالجة.

 

  • القدرات الاقتصادية للجريدة: حيث يقصد بها القدرات التي تتعلق بالنواحي الاقتصادية للجريدة، كما تكون ذات علاقة وثيقة في الظروف الاجتماعية، النفسية للجريدة، وبالتالي فإنَّ أي مؤسسة إعلامية تسعى إلى توفير مجموعة من المعدات الضرورية من أجل عمليات الإنتاج والإخراج، على أن تكون هذه المعدات ذات تكلفة منخفضة.

المصدر
كتاب التحقيق الصحفي/د. كامل الطراونة.كتاب الأساليب الحديثة في التحرير الصحفي فن التحقيق الصحفي/ د.حسين الفلاحي.كتاب الكتابّة الإعلاميّة-المبادئ والأصول/نسيم الخوري.كتاب فن التحرير الصحفي/ اسماعيل ابراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى