الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي خدمات المعلومات الإعلامية ومفهومها؟

‏ساهمت المؤسسات الإعلامية، وبالأخص المؤسسات الصحفية بتحديد الأدوار الإعلامية التي تؤكد على ضرورة تقديم مجموعة من الخدمات المعلوماتية التي تساهم في جمع المواد الثقافية أو الكتب، والعمل على تنظيمها بطريقة تساعد على إبراز الخدمات الإعلامية والصحفية المتوقعة.

 

‏نبذة عن مفهوم خدمات المعلومات الإعلامية

 

‏لا بُدَّ من الإشارة إلى أنَّ خدمات المعلومات الإعلامية تؤكد على ضرورة التعامل مع الإدارة المعلوماتية والإعلامية التي يتم بواسطتها مساعدة الجماهير الإعلامية في تقديم المعلومات الصحفية التي تشتمل على أجزاء وعناصر يتم تجميعها وتنظيمها وفقاً للنتائج النهائية التي يتم الاستفادة منها من خلال إحداث مجموعة من التأثيرات ذات النتائج التفاعلية المختلفة، والعمل على  توفير الأوعية المعلوماتية أو البيانات الصحفية ذات الموارد البشرية أو المادية وكيفية تنفيذها لبعض الإجراءات أو العمليات الفنية المساهمة في التركيز عليها داخل القضايا الإخبارية.

 

‏والجدير بالذكر أنَّ خدمات المعلومات الإعلامية قد تساهم في تحقيق مجموعة من المسؤوليات الاجتماعية التي تساعد على تحديد إما أن كانت هذه المعلومات الإعلامية متخصصة أو عامة، على أن يتم التأكد من فعاليتها وكيفية ممارستها وفقاً للشخصيات المستفيدة منها، كما وتسعى إلى تحديد مجموعة من العناصر من أهمها:

 

  • ‏ضرورة توفير كافة المصادر المعلوماتية التي تكون ذات علاقة وثيقة بالمستفيدين وكيفية الإحاطة بالمصادر المعلوماتية التي تكون متخصصة ومناسبة في ذات الوقت.

 

  • ‏ضرورة أن يتم إدراك الاحتياجات أو الرغبات المتغيرة للجماهير المستفيدة، على أن تكون وفقاً للتغيرات والرغبات الجماهيرية والقدرة على إحداث المعلومات الإعلامية وكيفية التعامل معها في داخل الأعمال الصحفية المختلفة.

 

  • ‏لا بُدَّ من مراعاة عنصر الثقة في أثناء عملية تقديم الأوعية المعلوماتية؛ وذلك من أجل تلافي النقص الحاصل عن تشتت الاتجاهات الفكرية والصحفية المتعلقة بنشر المعلومات في وسائل الإعلام.

 

  • ‏يكون من الضروري مساعدة ‏جمهور الإعلام؛ من أجل الاستفادة في تخطي الحواجز اللغوية أو الثقافية على أن تكون قادرة على تقديم المعلومات الإعلامية وفقاً للأشكال الصحفية المتخصصة، على أن تكون ملائمة للرغبات أو الاحتياجات المتعلقة بالجهات المستفيدة وإمكانياتها.

 

خدمات المعلومات الإعلامية

 

‏خدمة الإحاطة الجارية

 

تعتبر من أهم الخدمات التي يتم تقديمها وفقاً للأوعية المعلوماتية الإعلامية أو التي يتم تقديمها في المؤسسات الإعلامية على اختلاف أنواعها، بحيث يتم في هذه الخدمة التعرف على كافة التطورات الحديثة والمستحدثة التي تسعى للاهتمام بمجموعة من الأنظمة الاستعراضية لكافة المواد الإعلامية سواء كانت ثقافية أو اقتصادية أو مواد توثيقية ذات علاقة وثيقة بالجماهير الإعلامية النوعية أو العامة.

 

كما تسعى خدمة الإحاطة الجارية إلى تحديد مجموعة من المتطلبات من أهمها انتقاء المواد أو المحتويات الإعلامية، ومن ثم العمل على مقارنتها باحتياجات ورغبات الجمهور المستهدف، على أن يتم مراجعتها وفقاً للسجلات الوثائقية ذات الأساليب والوسائل المختلفة من مثل توزيع القوائم أو البث الانتقائي للمطبوعات وغيرها.

 

‏خدمة البث الانتقائي للمعلومات

 

‏حيث يقصد بها الخدمة التي يتم تقديمها في داخل المؤسسات الإعلامية الواحدة فقط، على أن يتم توجيهها؛ من أجل الوصول إلى أحدث المعلومات الإعلامية ذات المصادر المختلفة وكيفية الاستفادة من احتمالية مقارنتها بالمشاريع أو الأعمال أو الاهتمامات الجارية على المستويات المحلية أو الدولية، كما يتم الاهتمام بخدمة البث الانتقائي للمعلومات التي تتطرق إلى كيفية الاستفادة من المطبوعات وإنشاء حلقات وصل يتم بواسطتها الاستفادة من الاحتياجات الصحفية ذات البحوث أو الاهتمامات الأدبية أو العلمية المختلفة.

 

‏خدمة البحث عن الإنتاج الفكري

 

‏حيث يقصد بها الخدمة التي يتم من خلالها التعامل مع مشكلات الإنتاج الفكري ذات القدرة على مراعاة المجالات التخصصية والمعرفية سواء كانت مرتبطة بكيفية إنتاج المواد الإعلامية الفكرية أو تغييرها أو إخراجها، على أن تكون مراكز المعلومات قادرة على ‏تحديد الأهداف أو الوظائف الرمزية التي تساعد على تصنيف الاتجاهات الفكرية وفقاً للمبادئ الرئيسية ذات المجالات الموضوعية المختلفة، بحيث يتم التعامل مع وسائل الإعلام بفاعلية وقدرة على تحديد أسس التعامل معها من النواحي المنطقية أو المشتركة.

 

‏خدمة الإجابة على كافة الاستفسارات

 

‏وتشير هذه الخدمة إلى اعتماد المؤسسات الإعلامية على استقطاب خبراء متخصصين في الرد على كافة الاستفسارات التي ترد من الجمهور الإعلامي المستهدف، على أن يتم التوصل إليها وفقاً للإجابات المطلوبة، بحيث تكون قادرة على تحديد المسميات التوثيقية في التعامل مع الاستفسارات أو المصادر الإخبارية الأكثر استفادة منها.

المصدر
كتاب الإعلان الإذاعي والتلفزيوني/ د. محمد السيد.كتاب الإعلان الصحفي/ د. محمد الحفناوي. كتاب الصحافة والإذاعة المدرسية/ محمد حسن اسماعيل.كتاب الصحافة المتخصصة/ د. صلاح عبد اللطيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى