الإعلامالتلفزيونالصحافة

ما هي متطلبات إدارة مركز التوثيق الإعلامي؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏متطلبات إدارة مركز التوثيق الإعلامي.

‏متطلبات إدارة مركز التوثيق الإعلامي:

 

‏لا بُدّ من التأكيد على أنَّ مركز التوثيق الإعلامي ‏يشتمل على مجموعة من المتطلبات التي تعتبر ضرورية من أجل إدارة مركز التوثيق الإعلامي و الأرشيف الصحفي، ‏وذلك على اعتبار أن هذه المتطلبات بمثابة اعتبارات يومية يتم العمل بها عند الحاجة، ‏وبالتالي فإن هذه المتطلبات تسعى إلى تحديد الأنشطة والأهداف التي تقوم بها المؤسسات الصحفية و الجرائد وغيرها.

 

‏وعليه لا بُدّ من التركيز على أنَّ هذه المتطلبات تتعلق إما بالأقسام الإعلامية المتواجدة في مركز التوثيق الإعلامي و الأرشيف الصحفي، أو أن تكون متعلقة بالعاملين في القطاعات الإعلامية على مختلف المستويات،‏ كما وتعتبر مت‏طلبات إدارة مركز التوثيق الإعلامي ذات علاقة وثيقة ‏في المتطلبات الإعلامية الصحفية العامة.

 

متطلبات متعلقة بالوسيلة الإعلامية:

 

‏حيث يقصد بها المتطلبات التي تكون ضرورية؛ من أجل أن تقوم ‏المؤسسات الإعلامية بتحديد طبيعة الأنشطة ونوعية المحتويات التي تريد أن تقوم بنشرها و توجيهها للجماهير الإعلامية،‏ مع أهمية التركيز على الخصائص السيكولوجية  لهذه الجماهير، ‏بالإضافة إلى تحديد المهام والوظائف التي يتم توجيهها للعاملين داخل المؤسسات الإعلامية بمختلف أشكالها.

 

‏‏كما يكون من الضروري تحديد السياسات الإعلامية المحددة من قبل المؤسسة الإعلامية، ‏وذلك على اعتبار أنَّها تلعب دور كبير في التأثير على حجم وطبيعة الأعمال الصحفية.

 

‏كما يجب التأكيد على أنَّ ‏المؤسسات ‏أو الوسائل الإعلامية أصبحت تستخدم المتطلبات الواجب اتباعها من أجل إدارة الأقسام المتواجدة في المؤسسة الصحفية، ‏فقد ‏تتبع المؤسسات الصحفية مجموعة من الوظائف التي قد تكون منها وظائف متعلقة في الفنون المتخصصة وأخرى متعلقة بالوظائف الروتينية الصحفية.

 

حيث ‏تعتبر الوظائف روتينية ‏مرتبطة بشكل كبير ‏بالأنشطة التي ‏لا تحتاج إلى خبرة وجهد من أجل إنجازها، مع أهمية وجود المتطلبات والاعتبارات والتي تساهم في تحديد الطرق الضرورية في التعامل مع الجماهير المحددة، بالإضافة إلى التعامل مع المعلومات الإعلامية المتنوعة، وهو ما ساهم في وجود مجموعة من الخطوات والمراحل التي تؤكد على سير العمليات التحريرية الإعلامية، بالإضافة إلى تأثيرها على طرق التقييم للمراجع الصحفية بكافة أنواعها.

 

متطلبات متعلقة بالتخصصات الإعلامية للعاملين فيها:

 

حيث يقصد بها المتطلبات المعنية بمجموعة من الأسس، التي لا بُدَّ من توافرها لدى الجمهور العامل في القطاع الإعلامي. ومن أهم هذه المتطلبات:

 

  • أن يكون خريج الصحافة والإعلام من جامعة معترف بها دولياً وإعلامياً.

 

 

  • أن يمتلك شهادة معتمدة في علم المعلومات بغض النظر عن نوعية الشهادة، سواء كانت شهادة بكالوريوس أو دبلوم في الأعمال.

 

المصدر
كتاب إدارة الإعلام/ علي عبد الفتاح.كتاب إدارة المؤسسات الإعلامية/ د.عدلي رضا، د. عاطف العبد.كتاب التوثيق الإعلامي والأرشيف الصحفي/ د. عامر قنديلجي.كتاب الصحافة الاستقصائية/ د. عبد الرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى