الإعلامالصحافة

ما هي محددات الصحافة الدولية وأنواع الرقابة عليها؟

اقرأ في هذا المقال
  • محددات الصحافة الدولية.
  • أنواع الرقابة على الصحافة الدولية.

محددات الصحافة الدولية:

  1. إنَّ من أهم المحددات للصحافة الدولية هو انتشار التوزيع، الذي يتعدَّى الحدود والحواجز الفاصلة ما بين الدول.

  2. قوة التأثير والتي تكون عابرة للحدود الوطنية، وبالتالي يمكننا القول بأنّها قوَّة تكون نابعة من جوف المضامين والمواد الصحفية المتنوعة.

  3. تُصدّر الصحافة الدولية مستخدماً اللغة والتي تنشر على نطاق عالمي، وبالتالي يتم إصدار الطبعات بلغات متعددة وهو ما يساهم بوصول الصحف إلى القرّاء المتواجدين خارج نطاق الدولة، التي تعمل فيها الصحف.

  4. استفادت الصحافة الدولية من ثورة الاتصالات والمعلومات بشكل كبير، وهو ما ساهم في تطورها وعبورها للدول الأخرى.


    بالإضافة إلى تطور المنتجات الإعلامية بكافة مراحلها، سواء في الطباعة أو الإخراج أو التصوير، فالصحافة الدولية تصدر إما يومية أو أسبوعية أو شهرية أو فصلية، وبالتالي فإنَّ عملية حفظ المعلومات تكون سهلة مع أهمية التركيز على توسيع النطاق الجغرافي لها، فتتميز الصحافة الدولية بوجود أرشيف إلكتروني خاص بها.

أنواع الرقابة على الصحافة الدولية:

  1. الرقابة الاستثنائية: ويقصد بها الرقابة التي تفرض فقط في أوقات الأزمات، وبالتالي قد تستخدم أيضاً في زمن الحرب.

  2. الرقابة الرادعة: ويقصد بها الرقابة التي تفرض فقط على المحتويات والمواد الإعلامية، شرط أن تكون قبل النشر أو حتى طباعتها، بالإضافة إلى بثَّها سواء كان ذلك في كافة الأنظمة الإدارية.

  3. الرقابة الوقائية: ويقصد بها الرقابة التي يتم فرضها على المحتويات الإعلامية بعد نشرها؛ أي تعتبر رقابة لاحقة، وبالتالي فهي محكومة من قِبَل القضاء. ويتمثل ذلك في حماية المجتمع مثل حمايته من جرائم الاغتصاب وغيرها.

  4. الرقابة الدائمة: فهي نوع من الرقابة الذي تقوم بخنق الحريات وانحصارها؛ وذلك من خلال تناول وتحميل النصوص الإعلامية أكثر من اللازم.

  5. الرقابة الذاتية: ويقصد بها الرقابة التي توفر كافة الحريات في ممارسة الأنشطة الإعلامية، شرط أن تكون ضمن الحدود المسموحة لها أو ضمن حدود المسؤولية الذاتية، التي تفرض على المجتمع والوطن والدولة.

  6. الرقابة الجماهيرية: ويقصد بها الرقابة التي تمارس من قِبَل الجمهور المتعرّض لها، وبالتالي تقوم كل من الأفراد والمنظمات الجماهيرية، التي تكون مُصنَّفة ضمن المنظمات الاشتراكية بالرقابة على كافة المضامين والمحتويات الإعلامية، أمّا في الدول النامية تكون الرقابة على شكل نقد سواء كان نقد سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي؛ بحيث يتم توجيهها إلى كافة أجهزة الدولة.

المصدر
كتاب الصحافة الدولية\د. ميلاد الفى.كتاب الاتجاهات الإعلامية الحديثة في الصحافة الدولية\د. محمود عزت.كتاب التحقيق الصحفي\د. عبد الملك بن عبد العزيز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى