الإعلامالإعلانات

ما هي مسؤوليات إدارة الإعلان في المؤسسة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مسؤوليات إدارة الإعلان في المؤسسة

مسؤوليات إدارة الإعلان في المؤسسة:

 

يُعد اتخاذ المؤسسة قرار تخصيص وحدة تنظيمية أمر في غاية الضرورة؛ لأنه يكون دورها متابعة العديد من الوظائف ومنها وظائف تخطيطية، تنظيمية ورقابية، ويمكن تحديد الوظائف التخطيطية لإدارة الإعلان في تعيين أهداف النشاط الإعلاني وارتباطه بأهداف النشاط التسويقي بشكل محدد. وكما يتم التوصل إلى دراسات المتعلقة بالتنبؤ بحجم النشاط الإعلاني في الفترة الحالية والمستقبلية.

 

وكما يُعتبر من المهم العمل على صياغة السياسات المرتبطة بالنشاط الإعلاني بالمؤسسة، وتحديد البرامج الزمنية الخاصة بالنشاط الإعلاني ووضع المخصصات المالية، وتحديد الوسائل المناسبة لنشر الإعلانات التي تتلاءم مع طبيعة ونوعية المنتجات في المؤسسة والتحضير للبرامج والجداول المفصلة والمتعلقة بالأوقات الإعلانية، والمساحات اللازمة للإعلان خلال الفترة الزمنية الحالية والمستقبلية وتخطيط الحملات الإعلانية .

 

وبالإضافة إلى ذلك الوظائف التنفيذية لإدارة الإعلان، حيث تتحمل إدارة الإعلان بالمؤسسة وظيفة الإنجاز الفعلي والتوصل إلى الأهداف المُراد إنجازها في جانب النشاط الإعلاني، وكما يتم تعديل الاستراتيجيات تبعاً للظروف وما يحدث من ظروف تنافسية بالأسواق.

 

وكما تُعتبر إدارة الإعلان لها دور فعال في تنفيذ البرامج المعينة لديها وإعداد الإعلانات، من حيث المادة التي يتضمنها الإعلان، إعداد الأفلام، كتابة الإعلان في الجرائد المجلات، إعداد لوحات الطرقات ووسائل نقل الركاب وتجهيز الكتالوجات والإعلان بالبريد والتحضير للمعارض.

 

وكما أن إدارة الإعلان تقوم بالعمل الخاص بأنشطة السكرتارية ومهمة نشر الإعلانات وتحضير العقود والتواصل مع وكالات الإعلان لنشر الإعلانات بالصورة المناسبة، ومن الأدوار الرقابية لإدارة الإعلان أن تقوم إدارة الإعلان بالتدقيق من أجل نشر الإعلانات بأدوات النشر المناسبة وفقاً للبرامج الزمنية والجداول المحددة لها، وتقييم الإعلان والتعرف على تأثيراته المختلفة على حجم المبيعات وردود وأفعال المستهلكين واتجاهاتهم نحو خدمات المؤسسة.

 

وتهتم إدارة الإعلان بعمل التعديلات في قواعدها الإعلانية، وذلك بما يتلاءم مع ما يحدث من مستجدات في المجال التسويقي وهذا ويقع على عاتق مدير النشاط الإعلاني الكثير من المسؤوليات التقليدية، وتتضمن المشاركة في تحديد أهداف المؤسسة وإعداد الحملات الإعلانية والمساهمة في تعيين وكالات الإعلان التي تتعاقد معها المؤسسة باستمرار، ويتم بناءً على ذلك تزويدها بالمعلومات فيما يتعلق بالنشاط الإعلاني.

المصدر
الإعلان، نور أحمد،2008الإعلان،محمد حفناوي،2008الإعلان، علي الزعبي،2005إدارة الإعلان، علي الزعبي،2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى