الإعلامصحافة وإعلام

ما هي معايير المقال الصحفي؟

اقرأ في هذا المقال
  • معايير المقال الصحفي.

اقرأ في هذا المقال:

معايير المقال الصحفي:

  • ضرورة أن يحتوي على موضوعات تُعبّر عن أحداث جارية؛ أي أن يرتبط المقال الصحفي بالمحتويات التي تكون ذات فائدة عائدة على الجمهور القارئ وتحظى باهتمام منه. وبالتالي تكون منبثقة من حياته المعيشية، فإنَّ المقال الذي يكون غير مفيد يحتوي على عدد قرّاء، أقل من المقالات التي تحظى باهتمام كبير وبالتالي تكون هذه الموضوعات قريبة جداً من القارئ.


    ففي معظم الأحيان يقوم كتّاب المقالات بتسمية مقالاتهم بأسماء موضوعاتهم، فقد تكون المقالات قريبة من القارئ مكانياً أي في البلد الذي يعيش فيه أو زمانياً أي في الوقت الذي يعيش فيه، سواء كان في نفس البلد أو في بلد آخر.

  • ضرورة أن يرتبط الموضوع المطروح في المقال الصحفي بالأماكن؛ بحيث يكون من المهم أن يتم اختيار الموضوعات التي تخص البلد الذي توزّع وتصدر فيه الصحيفة؛ وذلك من أجل الحصول على قاعدة جماهيرية عريضة.

  • ضرورة أن يكون أسلوب المقال المستخدم مكتوب بلغة مفهومة وفي نفس الوقت مناسبة للقارئ؛ ممّا يساعده على فهم المواضيع المطروحة في المقالات الصحفية، مع أهمية التركيز على استخدام أساليب علمية تكون دقيقة. ولا بُدّ من الإشارة إلى استخدام اللغة الحياتية أي اليومية والتي تكون خالية من أي خطأ، بالإضافة إلى الوضوح والبساطة فيها.

المصدر
كتاب الكتابّة الإعلاميّة-المبادئ والأصول/نسيم الخوري.كتاب الصحافة الإلكترونية/ناصر الرحامنة.كتاب فن التحرير الصحفي/ اسماعيل ابراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى