الإعلامصحافة وإعلام

ما هي عناصر المقال الصحفي؟

اقرأ في هذا المقال
  • عناصر المقال الصحفي.

إنَّ أفكار المقالات الصحفية تكون مستوحاة من البيئة المحيطة بالكاتب. وقد يكون خبر حصل عليه من مصادر أخرى متنوعة أو أن تكون بمثابة تعليق على المواضيع السياسية، الاقتصادية أو خاطرة احتلَّت مكانة عند قارئ المقال.

عناصر المقال الصحفي:

المادة:

فهي تتكوّن من أفكار وآراء وحقائق وغيرها من المعارف والنظريات التي تكون صالحة؛ لأن تكوّن مادة صحفية توضع في شكل مقال؛ بحيث تكون بعيدة عن التناقض ما بين المقدمات والنتائج، مع أهمية تجنّب استعمال الرأي الهزيل فيها.


وعليه تكمن أهمية الكاتب في تحريك النفوس وإثارتها؛ ممّا يساهم في دفع القرّاء إلى التطوّر والنهوض. وتكون إثارة النفس من خلال تحريك المشاعر السطحية؛ بحيث لا يوحي إليهم سواء الإحساس المُبتذل والتسلية والملذّات ذات الطابع السخيف.

الأسلوب:

حيث يقصد بها صياغة مادة المقال من الناحية الأدبية واللغوية، فلكل كاتب أساليبه المختلفة والتي تميّزه عن غيره من الكتّاب، فلا بُدّ أن يكون الأسلوب يساهم في الوضوح بقصد الإفهام والقوة بقصد التأثير والجمال.


وعليه يجب أن يتم استعمال كلمات ذات معاني دقيقة بحيث توضع في المكان المناسب في المقال، فإنَّ الاختلاف ما بين القوة في الأسلوب والقوة في التأثير تكون في مساهمة الأسلوب في إحداث القناعة للمتلقّي، بينما قوة الأسلوب فهي تحدث موقفاً معيناً.

الخطة:

وهي آخر عناصر المقال الصحفي والذي يقصد به الأسلوب المتخفي. ويكون ذلك من خلال عملية التخطيط السليم لكتابة المقال، فبعد أن تتوافر المواد الصحفية الصالحة للمقال وتوافر الأسلوب السليم المناسب، يكون ذلك ضمن خطة تُساهم في إحداث التأثير مع أهمية وضوح المعاني، حيث تتألف الخطة من مقدمة وعرض وخاتمة.

أجزاء الخطة:


  • المقدمة: وهي عبارة عن مدخل رئيسي لعرض الحقائق، الآراء والنظريات المتضمنة في المقال، حيث تكون بديهية دون حاجتها إلى براهين وحجج.

  • العرض: يقصد بها صلب الموضوع. وعليه يتم عرض ما جاء في المقال بشكل صحيح ومترابط، مع أهمية أن يُمهّد الكاتب للقارئ ما سيأتي في الفقرات التالية وتطوّر الأحداث فيها؛ وذلك من خلال دعمها بشواهد أدبية وتاريخية فيتم عرضها بشكل مستقلّ في كل فقرة من الفقرات.

  • الخاتمة: بحيث تتناول النتائج التي وصل إليها الكاتب في العرض، حيث تكون صريحة ومفهومة.

المصدر
كتاب الكتابّة الإعلاميّة-المبادئ والأصول/نسيم الخوري.كتاب الصحافة الإلكترونية/ناصر الرحامنة.كتاب فن التحرير الصحفي/ اسماعيل ابراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى