الإعلامالتشريعات الصحفية

‏ما هو مفهوم ‏المواثيق الأخلاقية في الإعلام؟

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع المواثيق الأخلاقية في الإعلام.
  • ‏أشكال مواثيق الأخلاقيات الإعلامية.
  • أهداف مواثيق الشرف الصحفي.

أنواع المواثيق الأخلاقية في الإعلام:

 

  • ‏مواثيق اختيارية: ‏حيث يقصد بها المواثيق التي تسعى المؤسسات الإعلامية إلى توفيرها أمام العاملين في مهنة الإعلام، بحيث تعتمد هذه المواثيق على أسس واردة من العاملين في القطاع الإعلامي؛ بحيث يترتب عليهم الموافقة على هذه المواثيق واختيارها بشكل سليم، بالإضافة إلى الالتزام بتنفيذها وذلك أثناء عملية ممارسة الإعداد للأنشطة والمحتويات الصحفية المتنوعة، وذلك على اعتبار أنَّ المواثيق الاختيارية بمثابة تنظيم إعلامي ذاتي لا يمكن الاستغناء عنه في الكتابة للمحتويات الصحفية.

 

  • ‏مواثيق إجبارية او الزامية: حيث ‏يقصد بها المواثيق التي تعتبر إجبارية لكافة الوسائل الإعلامية بأشكالها المتنوعة، بحيث يتم فرض بعض العقوبات لمن يخالف هذه المواثيق، وذلك سواء كان بانتهاك معايير السلوك المهني أو احتقارها.

 

‏أشكال مواثيق الأخلاقيات الإعلامية:

 

  • ‏مواثيق تساهم في الاهتمام بكافة المضامين الاتصالية من مثل الاهتمام بالإعلام أو الإعلان أو التعليم أو التسلية المباشرة.

 

  • ‏مواثيق تساهم في تناول جانب معين أو أكثر من جانب متخصص في صناعة الاتصالات الصحفية، والتي تساهم في تغطية الصحيفة بحد ذاتها من مثل العمليات التحريرية التي تتم للأحداث الجارية أو الأخبار، بالإضافة إلى عمليات التوزيع والترويج.

 

  • مواثيق تساهم في تناول الوسائل الإعلامية و الأدوات المتعددة من مثل الراديو أو القنوات التلفزيونية أو المؤسسات الصحفية أو الأفلام او المسرح أو النظم الاتصالية الإلكترونية، وذلك على اعتبارها مواثيق أساسية مرتبطة بشكل رئيسي في الوسائل الإعلامية بكافة أشكالها.

 

  • ‏مواثيق مرتبطة بالوسائل الاتصالية بشكل كامل من مثل الكتب، السينما، الاتصال بالحواسيب الإلكترونية، المسرح والإذاعة الإلكترونية.

 

و‏لا بُدَّ من التركيز على أنَّ العلاقة التي تربط المواثيق الأخلاقية بحرية الصحفية والمسؤوليات الإعلامية علاقة قوية؛ وذلك على اعتبار أنَّ كل منهما يعتمد على الآخر، بحيث يتم ‏في المواثيق الأخلاقية تحديد الحرية ومستوياتها بالإضافة إلى الخدمات الصحفية المستهدف بشكل عام على أن يتم احترام خصوصية المنظمات، بالإضافة إلى الاحترام المترتب على الذاتية الثقافية و الاستقلالية.

 

أهداف مواثيق الشرف الصحفي:

 

  • يسعى ميثاق الشرف الصحفي إلى حماية الجمهور الإعلامي المستهدف من الاستعمال غير المسؤول لأصحابها، وذلك من خلال استعمالها لأغراض وأهداف مرتبطة بالتظليل الإعلامي أو دعاية للمحتويات غير السليمة.

 

  • ‏يسعى ميثاق الشرف الصحفي إلى حماية الصحفيين والعاملين في القطاع الإعلامي؛ من أجل إجبارهم على العمل داخل المؤسسة الإعلامية، وذلك من خلال استخدام أساليب أو طرق غير مسؤولة عن التناقض الذي يتم داخل المؤسسات الإعلامية.

 

المصدر
كتاب الإعلام في ظل التطورات العالمية/د. عبد الرزاق الدليمي.كتاب الصحافة والصحفي المعاصر/ د. محمد الدروبي. كتاب أخلاقيات الإعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين/ د. عبدالرزاق الدليمي. كتاب أخلاقيات الإعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين/ د. عبدالرزاق الدليمي. كتاب فن المقابلة الصحفية/ طارق الخوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى