الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي أسباب أهمية التخطيط الإعلامي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب أهمية التخطيط الإعلامي.

‏أسباب أهمية التخطيط الإعلامي:

 

‏يساعد التخطيط الإعلامي على زيادة فاعلية وكفاءة الإدارة الإعلامية، حيث تتعدد أسباب أهمية التخطيط الإعلامي من مؤسسة إعلامية إلى أخرى، ومن أهم هذه الأسباب:

 

  • ‏يسهم التخطيط الإعلامي في التغلب على عملية عدم التأكد والتغيير، والتي يقصد بها العملية المرتبطة بالتخطيط للمستقبل في الوسيلة الإعلامية، بحيث يكون المستقبل الغامض وهو ما يسهم في إيجاد خطة وتخطيط إعلامي متميز، يكون بواسطته التعرف على كافة القضايا والمشكلات المتوقع حدوثها في المستقبل، ‏والعمل على تلافيها مع أهمية الاستعداد التام لها قبل عملية توقعها أو طرحها.

 

  • ‏يساهم التخطيط الإعلامي من خلال أهميته في توضيح كافة أهداف المؤسسة الإعلامية بشكل واضح، بحيث يساعد كافة أفراد القطاع الإعلامي على تحقيقها، مع أهمية التركيز والانتباه بشكل جيد من أجل تحقيقها.

 

  • ‏تعتبر أهمية التخطيط الإعلامي مرتبطة بعملية تخفيض الوقت اللازم والذي يتم تحديده؛ من أجل القيام بكافة الأنشطة الصحفية، بحيث لا يقتصر فقط على تحديد الوقت بل يسعى إلى تنفيذ الأهداف الإعلامية في جزء من أجزاء الوقت مع أهمية ربط الأهداف الإعلامية بالوقت بشكل كبير.

 

  • ‏لعلّ أهم الأسباب التي يتم من خلالها الاهتمام بالتخطيط الإعلامي هو قدرته على جمع كافة الموارد الإعلامية اللازمة، والتي سيتم استعمالها بشكل كمي ونوعي؛ وذلك من أجل الاستعداد بشكل كلي لكافة الاحتمالات والظروف المتوقعة على الساحة الإعلامية.

 

  • ‏يساعد التخطيط الإعلامي على استغلال كافة الموارد المالية، المادية والمعنوية، والتي يتم من خلالها تخفيض التكاليف المترتبة على عملية إعداد وإنشاء الأفكار الصحفية والمحتويات الإعلامية المتنوعة.

 

  • ‏يساعد التخطيط الإعلامي على تخفيض الأعمال غير المنتجة إلى أدنى الحدود، بحيث يتم بذل الجهود الإعلامية؛ من أجل تحقيق عمل إعلامي محدد، على أن يتم دراسته و اختياره بكل ‏دقة وعناية فائقة؛ وذلك من أجل تناسبها مع المقادير الصحيحة للأهداف العامة في المؤسسة الإعلامية.

 

  • ‏يفرض التخطيط الإعلامي على المدير في المؤسسة الإعلامية أن يقوم بتحديد التخيلات التي يتم من خلالها توضيح الصور التشغيلية بشكل كامل؛ وذلك من أجل الوصول إلى رؤية العلاقات العامة في المؤسسة الإعلامية، والتي يتم من خلالها الإلمام بكافة المعايير والأسس الإدارية، بحيث يتم التصرف وإطلاق الممارسات الصحفية وفقاً لهذه التصورات، مع أهمية التقليل من التخبط والعزلة التي قد تعاني منها بعض المؤسسات الإعلامية.

المصدر
كتاب الماجريات الصحفية/ د. إبراهيم السكران.كتاب كيف تصبح صحفياً ناجحاً/ محمد عقوني.كتاب ملكية وسائل الإعلام وعلاقتها بالوظائف الإعلامية/ محمد عبدالله الخرعان.كتاب فن التحرير الصحفي بين النظرية والتطبيق/ د. إسماعيل إبراهيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى