الإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي أهمية بحوث المؤتمرات الصحفية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏أهمية بحوث المؤتمرات الصحفية.

‏أهمية بحوث المؤتمرات الصحفية:

 

‏يكون من الضروري التركيز على أنَّ المؤتمرات الصحفية تسعى إلى تقديم مجموعة من البحوث وذلك على اعتبارها من أهم الدراسات التي أجمع عليها علماء الإعلام والاتصال، حيث ‏ترجع أهمية ‏بحوث المؤتمرات الصحفية إلى مجموعة من الأسباب منها:

 

  • ‏تعتبر بحوث المؤتمرات الصحفية متشابهة، حيث تسعى إلى توفير الفرص أمام متلقي المعلومات الإعلامية؛ من أجل استيعاب الأحداث والبحوث الصحفية التي يتم تقديمها في المؤتمر الصحفي، بالإضافة إلى أنَّ هذه البحوث تعتبر بمثابة وسيلة تعليمية تسعى من خلالها العديد من ‏الوسائل الإعلامية إلى توفير النقاشات ما بين الباحثين في داخل المؤتمر.

 

  • ‏تساهم البحوث في المؤتمرات الصحفية إلى تقديم المنشورات العلمية والمعرفية بشكل سهل، وهو ما يساهم في ظهور العديد من النتائج البحثية المهمة.

 

  • ‏تسعى بحوث المؤتمرات الصحفية إلى مساعدة الباحثين في تقديم الأدلة والبراهين، التي يتم من خلالها تفسير ‏نتائج البحث التي لم يتمكن الباحث من الوصول إليها.

 

  • ‏تسعى بحوث المؤتمرات الصحفية إلى إحداث مجموعة من التفاعلات بين العاملين ‏في القطاعات الإعلامية الواحدة؛ وذلك من أجل تكوين أسرة إعلامية متكاملة تسعى إلى إنجاز البحوث المتنوعة في كافة المجالات العلمية والإعلامية، بالإضافة إلى قدرتها على استيعاب إعداد كبيرة من المعلومات غير المحدودة في المجالات الإعلامية، مع أهمية التركيز على توضيح المفاهيم غير الواضحة من قبل الشخصيات غير المتخصصة في المجالات الإعلامية.

 

  • ‏تساعد البحوث الصحفية إلى إطلاق الحكم الصحيح على الباحثين في كافة المجالات الإعلامية، بحيث يكون هذا الحكم طبقا لمجموعة من القوانين والمعايير الإعلامية المتخصصة.

 

‏وعليه فإنَّ الموضوعات التي يتم تناولها في بحوث المؤتمرات الصحفية بحيث تكون متخصصة، كما تساهم في تقديم المساعدة في البحث الصحفي؛ وذلك من أجل صقل مهاراته وقدراته في إبرازها في الموضوع الصحفي، بالإضافة إلى تقديم التوجيهات التي تتم من قبل المشرفين والمحاضرين الصحفيين.

 

‏كما يجب التركيز على تقديم التساؤلات البحثية بطريقة مناسبة بحيث تؤكد على التفاعلات التي تساهم في تقديم التعاون ما بين المشاركين في البحوث الصحفية، بالإضافة إلى الدوريات العلمية، ‏كما يجب تقديم هذه البحوث من خلال استخدام مجموعة من الأساليب والوسائل المرتبطة بالعرض المنطقي لبحوث المؤتمر.

المصدر
كتاب الصحافة والصحفي المعاصر/ د. محمد الدروبي.كتاب الإعلام في ظل التطورات العالمية/ د. عبدالرزاق الدليمي.كتاب فن المقابلة الصحفية/ طارق الخوري.كتاب أخلاقيات الإعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين/ د. عبدالرزاق الدليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى