الإعلامالصحافة

ما هي سلبيات المؤتمرات الصحفية؟

اقرأ في هذا المقال
  • سلبيات المؤتمرات الصحفية.

سلبيات المؤتمرات الصحفية:

 

لا بُدَّ من التأكيد على أنَّ هنالك مجموعة من السلبيات أو المساؤى التي تكون ذات علاقة وثيقة بالمؤتمرات الصحفية، حيث تعتبر المؤتمرات الصحفية أو المؤتمرات الإخبارية من أسوأ الطرق الصحفية المتبعة في تغطية الموضوعات المطروحة على الساحة الإعلامية أو الدولية.

 

كما تعتبر الإجابات التي يتم تقديمها في المؤتمرات الصحفية من أفشل الإجابات التي قد يحصل عليها الصحفي، حيث لا تشتمل على المصداقية أو الموضوعية، ويرجع السبب وراء ذلك هو رغبة المؤتمرات الصحفية بتجميل الواقع المحتوم في الدولة.

 

وعلى الرغم من قيام المؤتمرات الصحفية بتحقيق العديد من الوظائف وأهميتها إلا أنَّ الباحثين في المجالات الإعلامية والاتصالية أشاروا إلى مجموعة من السلبيات منها:

 

  • سلبيات تتعلق بالموضوعات المطروحة: حيث يقصد بها السلبيات التي تكون ذات علاقة وثيقة بالمحتويات المطروحة في المؤتمرات الصحفية، حيث تتمثل في مقدرة المؤتمر الصحفي على إنشاء علاقات صداقة مع الجهات الإعلامية المشاركة في المؤتمر، إلا أنَّها لا تكسب ثقتهم في حال قيامها بطرح موضوعات مغايرة عن الواقع أو تحقق أهداف أخرى.

 

وعليه فإنَّ بعض المؤتمرات الصحفية لا تسعى إلى طرح المحتويات المهمة، أو الساخنة والتي تتطلب ضرورة إجراء المؤتمرات الصحفية.

 

  • سلبيات تتعلق بإعداد المؤتمر الصحفي: حيث يقصد بها السلبيات التي تتصل بالعناصر الأساسية في عملية الإعداد للمؤتمرات الصحفية، من مثل اختيار الأوقات غير المناسبة، عدم استخدام الأساليب اللائقة في التعامل مع الآخرين، وجود محتويات أخرى ذات أهمية بالغة.

 

كما تشتمل أيضاً على سلبيات تتعلق باتباع المؤتمر الصحفي أثناء إعداده على قواعد وأسس غير موضوعية أو عدم اختيار المندوبين بالاسم؛ بحيث يكون ذلك بسبب عدة ظروف ذاتية خاصة، اختيار أماكن غير مناسبة من أجل عقد المؤتمر الصحفي.

 

  • سلبيات تتعلق بالشخصيات المتحدثة: حيث يقصد بها السلبيات التي تركز على الشخصيات المتحدثة بشكل مباشر من مثل عدم اقتناع الشخصية المتحدثة بالمؤتمر الصحفي أو سلبيات متعلقة بالخوف من الوسائل الإعلامية أو أن يكون المتحدث من الأشخاص التي تهاجمهم المؤسسات الإعلامية، أو أن يكون المتحدث ليس لديه ما يقوله أو عدم امتلاك المتحدث المهارات التي تمكنه من التفاهم مع كافة الأطراف المشاركة.

المصدر
كتاب المؤتمرات الصحفية/ د. محمود أدهم.كتاب إدارة المؤسسات الصحفية/ إبراهيم عبدالله.كتاب الجورنال من الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة/ سمير صبحي.كتاب الأسس الفنية للحديث الصحفي/ عوض الله غازي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى