الإذاعة والتلفزيونالإعلامصحافة وإعلام

‏ما هي أوجه المقارنة ما بين الاجتماعات والمؤتمرات الإعلامية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ‏أوجه المقارنة ما بين الاجتماعات والمؤتمرات الإعلامية.

‏أوجه المقارنة ما بين الاجتماعات والمؤتمرات الإعلامية:

 

‏يكون من الضروري التركيز على أنَّ المؤتمرات الإعلامية تختلف بشكل بسيط عن الاجتماعات الإعلامية أو اللقاءات الصحفية، وذلك من خلال اعتماد كل منها على مجموعة من المبادئ والأسس التي يتم استخدامها في مجال الاجتماعات، بالإضافة إلى المؤتمرات الإعلامية.

 

‏وعليه لا بُدَّ من التركيز على أنَّ المؤتمرات الإعلامية تعتبر بمثابة اجتماع كبير أي ‏جزء من الاجتماعات الإعلامية، بحيث يتم الترتيب بشكل مسبق في المؤتمرات الإعلامية؛ وذلك من أجل الابتعاد عن التعقيد والصعوبات التي قد تواجهها ‏المؤتمرات الإعلامية وذلك بعكس الاجتماعات ‏أو اللقاءات الإعلامية، والتي يتم عقدها في الحالات الطارئة أو بالأخص بشكل يومي؛ وذلك من أجل الوقوف على مناقشة القضايا والموضوعات الإعلامية المطروحة بشكل آني.

 

‏مع أهمية التركيز على أنَّ ‏المؤتمرات الصحفية التي تسعى في معظم الأحيان إلى استئجار مجموعة من الفنادق، والتي بدورها تساهم في تسهيل عملية الإعاشة والإقامة لمجموعة كبيرة من الشخصيات المشاركة في المؤتمر الإعلامي، ومن أهم الاختلافات التي تكون ما بين المؤتمرات الإعلامية والاجتماعات الصحفية هي:

 

  • ‏يكون من الضروري التركيز على أنَّ المؤتمرات الإعلامية يتم التخطيط لها من قبل الاتفاق على موعد انعقادها، بحيث قد يتم التخطيط له قبل عقده بسنة على الأقل، وهو عكس الاجتماعات الإعلامية و التي قد يتم الاتفاق على عقدها قبل أسبوع أو أقل.

 

  • ‏تعتبر المؤتمرات الإعلامية من أكثر المؤتمرات التي تؤثر على المجتمعات بشكل عام؛ بحيث تسعى العديد من الدول إلى عقدها مرة أو مرتين في العام، بينما الاجتماعات الإعلامية فقد يتم عقدها أكثر من مرة في الشهر الواحد.

 

  • ‏يعتبر ‏عدد المشاركين في المؤتمرات الإعلامية كبير بينما في الاجتماعات الصحفية يكون أقل بكثير من المؤتمرات الإعلامية.

 

  • ‏تسعى المؤتمرات الإعلامية إلى إيجاد منصة تساهم في تنظيم المؤتمر بشكل مرتب ومؤثر، على أن يتم وضع مجموعة من المقاعد أمام أعضاء المؤتمر، بينما الاجتماعات يجلس المجتمعون أو الشخصيات المشاركة في الاجتماع حول مائدة تكون ممتدة بشكل كبير، وذلك حسب عدد الشخصيات المشاركة أو الأعضاء المشاركين فيه بحيث يتم اللجوء إلى المائدة المستديرة في حالة قيام المؤسسات الإعلامية بمناقشة الاجتماعات التدريبية.

 

  • ‏تسعى المؤتمرات الإعلامية ‏إلى تحديد فترة من ثلاث إلى أربع أيام، بحيث تعتبر الفترة التي يتم خلالها إنهاء عمل المؤتمر، بينما الاجتماعات تكون إما لساعات محدودة أو ليوم واحد فقط.

 

  • ‏أما فيما يخص الإقامة فإن في المؤتمرات العلمية يتم في العادة إقامة بعض الأعضاء في الفنادق، وهو عقد الاجتماعات الإعلامية والتي تكون بدون بيت في الفنادق أو أماكن معينة.

المصدر
كتاب فن المقابلة الصحفية/ طارق خوري.كتاب أخلاقيات الإعلام وتشريعاته في القرن الحادي والعشرين/د. عبد الرزاق الدليمي.كتاب الإعلام في ظل التطورات العالمية/ د عبد الرزاق الدليمي.كتاب الصحافة والصحفي المعاصر/ د محمد الحروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى