التدبير المنزليالتربية المهنية

أشياء لا غنى عنها في حقيبة الخروج

إنّ الحقيبة من الأمور الأساسية التي يستخدمها الشخص عند الخروج من المنزل، وهي مكان لوضع الأغراض والأدوات التي يحتاجها الشخص في المكان الذي يذهب إليه.

 

الأشياء التي يجب وضعها في حقيبة الخروج

 

تختلف الأغراض التي علينا وضعها في الحقيبة من شخص لآخر وكذلك تختلف من مكان لآخر فمثلاً حقيبة العمل تختلف عن حقيبة الجامعة وحقيبة الرحلة الشخصية تختلف عن الزيارة القصيرة لأحد الأقارب.

 

وبهذا فإنّ الشخص عليه تقدير الأغراض التي يمكن أن يحتاجها في المكان الذي يريد الذهاب إليه، ولكن يوجد بعض الأغراض التي يجب أن تكون دائماً في الحقيبة بحيث لا يمكن الاستغناء عنها أبداً وهي كما يلي:

 

الهاتف المتنقل

 

  • أصبح الهاتف المتنقل من أهم الأغراض التي يجب أن تكون في حقيبة الشخص مهما كان موقعه وطبيعة عمله، حيث به يمكنه التواصل مع الآخرين أينما كان. ومهما حصل معه يمكنه الاتصال لطلب المساعدة، وبنفس الوقت يستطيع أن يُطمّن أفراد عائلته وأصدقائه وكذلك مديره في العمل عن مكان وجوده.

 

  • لقد تطور الهاتف الآن وأصبح الشخص يقوم ببعض أعماله على الهاتف وتنسيق مواعيد عمله، ويمكنه حل بعض الأمور والمشاكل سواء مشاكل العمل أو المشاكل الشخصية عن طريق الهاتف.

 

محفظة النقود

 

تعتبر محفظة النقود من الأمور الهامة التي ليس على الشخص أن ينسى وضعها في الحقيبة أبداً، حيث أنّ الشخص لا يمكنه التنقل والخروج من المنزل من دون محفظة النقود.

 

الأوراق الثبوتية

 

الأوراق الثبوتية هي الأوراق التي تثبت هوية الشخص، وتكون هذه الأوراق بمثابة عنوان للشخص، بحيث أينما ذهب ومهما كانت وجهته فإنّ أوراقه الثبوتية تدل على شخصيته وهويته.

 

وتشمل الأوراق الهوية الشخصية، وهوية العمل إذا كان يعمل، وهوية الدراسة في حال كان طالباً، فهي مهمة جداً للتعرف عليه وكذلك أوراق العلاج والتأمين الصحي، فهذه ضرورية في حال تعرّض الشخص لحادث ما فإنّها تُساعده ليتمكن من الدخول للمشفى لتلقي العلاج.

 

المفاتيح

 

يعتمد أمر أخذ المفاتيح على طبيعة حياة الشخص في حال كان يملك سيارة فهذا أمر أساسي، وكذلك إذا كان شخصاً لديه منزلاً ويعيش بمفرده فيجب عليه أن لا ينسى مفاتيح المنزل، وكذلك في حال كان عنده مكتباً وله مفاتيح فإنّه من أهم المفاتيح التي يجب أن لا ينسى وضعها في الحقيبة حتى لا يتعرض لموقف محرج ويضطر للعودة للمنزل.

 

أشياء أخرى يجب وضعها في الحقيبة

 

يمكن تواجد أغراض أساسية أخرى وتكون حسب طبيعة الشخص وهي:

 

  • أدوية؛ وهذه في حال كان الشخص يتناول دواء يومي، وكذلك بعض الأشخاص يحتاجون لتناول المسكنات وبالتالي يُفضل أن تكون دائماً في الحقيبة.

 

  • النظارات الشخصية، النظارات الطبية والعلبة الحافظة للنظارة فهي ضرورية.

 

  • شاحن للهاتف المحمول.

 

  • بعض الضمادات ومواد الإسعافات الأولية الصغيرة التي لا تأخذ حيزاً كبيراً.

 

  • دفتر ملاحظات وقلم.

المصدر
كتاب سحر الترتيب (الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى) الكاتب ماري كوندو النشر 2011كتاب إدارة المنزل والأسرة ـ التدبير المنزلي في النظافة والترشيد\ الكاتب ناديا أحمد، إيناس أمين\ النشر 2019كتاب تدبير منزلي \الكاتب مارلين روبنسون\ تاريخ النشر 1980الشامل في التدبير المنزلي ـ دليل المنزل\الكاتب إبراهيم العقيل\ تاريخ النشر 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى