إرشاد مهنيالعلوم التربوية

كيفية تجنب المشاكل المهنية في العمل

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تجنب المشاكل المهنية في العمل.

جميعنا على قدر كافٍ من المعرفة بالعمل وصعوبته وما نحتاج إليه من وقت وجهد كبيرين لتطوير مهاراتنا وقدراتنا المهنية، مثل مهاراتنا في الأداء المهني الممتاز ومهاراتنا في التخطيط المهني للعمل ومهاراتنا في العمل المهني الجماعي ومهاراتنا في تجنب المشاكل المهنية قبل وقوعها وبعد التعرُّض لها.

كيفية تجنب المشاكل المهنية في العمل:

يُقصد بتجنب المشاكل المهنية أي اتخاذ العديد من الطرق والأساليب من أجل عدم الوقوع في المشاكل المهنية والتعرُّض للعقبات المهنية المختلفة، وتتمثل كيفية تجنب المشاكل المهنية في العمل من خلال الطرق التالية:

  1. القيام بطقوس مهنية يومية إيجابية: تتمثل هذه الطريقة بقيام الموظف بوضع أفضل الطرق والأسس اليومية ليبدأ بها عمله وأيضاً وضع طرق أخرى وأسس إيجابية لإنهاء يومه المهني، وتتمثل هذه الطقوس المهنية بقيام الموظف بالتخطيط المهني المُسبق لكل يوم مهني.

  2. الالتزام وعدم الإهمال: تتمثل هذه الطريقة بالتزام الموظف بجميع واجباته المهنية تجاه العمل الذي يقوم به، مثل القيام بإنجاز المهام المهنية في الوقت المحدد لها وعدم تأجيلها وجعلها تصبح عبء وضغط مهني على الموظف.

  3. التعاون والمساعدة مع زملاء العمل: تتمثل هذه الطريقة بقيام الموظف بإنجاز المهام المهنية الصعبة والمعقدَّة بمساعدة من زملاء العمل الذين يعتبرون من المراجع الممتازة في العمل.

المصدر
مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى