التدبير المنزليالتربية المهنية

إزالة بقع الكاتشاب عن الملابس الملونة

اقرأ في هذا المقال
  • طرق إزالة الكاتشاب عن الملابس الملونة.

بقع الكاتشاب من أكثر البقع حدوثاً على الملابس نظراً لأنّ تناول الوجبات السريعة والتي يدخل الكاتشاب في تجهيزها تنتشر بكثرة ويأكلها الأشخاص كثيراً، حتى معظم الأطعمة التي تُجهّز في البيت كذلك. الأطفال يأكلون الكاتشاب وهو مفضّل عند الكثيرين، ولأن الكاتشاب شبه سائل فإنّه بسهولة يسقط على الملابس ثمّ يُسبب بقعة صعبة.

طرق إزالة الكاتشاب عن الملابس الملونة:

مثل معظم البقع، يسهل إزالة بقع الكاتشب عندما تكون طازجة، لذا حاول إزالتها مبكراً عند حدوثها. حتى إذا تم نسيان البقعة إلى يوم الغسيل، فلا يزال بإمكانك التخلص منها إذا كنت تأخذ الوقت الكافي في عملية التنظيف.


مفاتيح إنقاذ قميصك أو سروالك المفضل بنجاح هي الصبر واستخدام المنظف المناسب للقماش. أنت أيضاً لا تريد تجفيف الملابس حتى تتأكد من زوال البقعة. من المعروف أن بقع الكاتشاب عنيدة ، لذا قد تستغرق إزالتها بعض الوقت لكنها عملية بسيطة نسبياً في نهاية الأمر.


المواد التي سوف تحتاجها؛ منظفات الغسيل السائلة، مزيل البقع، الخل الأبيض وهذا مُقترح اختياري إذا لم تختفي البقعة بعد غسلها بمنظف الغسيل، بيروكسيد الهيدروجين إذا احتجت لمبيض، عصير الليمون يُعتبر مزيل قوي ومبيّض، صابون أطباق خفيف. وكذلك سوف تحتاج للمعدات والأدوات التالية: ملعقة أو سكين زبدة، الإسفنج للفرك.

قبل أن تبدأ بالتتنظيف اقرأ ما يلي:

قد تكون معظم المنظفات التي يمكنك استخدامها لبقع الكاتشب موجودة بالفعل في غرفة الغسيل أو المطبخ. لديك عدد قليل من الخيارات لمزيلات البقع وقد تعمل المنظفات المنزلية مثل الخل أو بيروكسيد الهيدروجين أو صابون الأطباق بشكل أفضل من المنتجات التجارية. تتطلب بعض بقع الكاتشب خاصة إذا جفت مزيجاً من عوامل التنظيف.


قبل تطبيق أي نوع من عوامل التبييض تأكد من أنهّ مناسب للون ملابسك. إذا اضطررت لذلك، قم بإجراء اختبار على بقعة صغيرة في منطقة غير ظاهرة لتتأكد ما إذا كان يُتلف لون القماش أم لا. يمكن للملابس البيضاء وذات الألوان الثابتة التعامل مع معظم عوامل التنظيف دون مشاكل، وفيما يلي طرق تنظيف بقعة الكاتشاب:

  • الخطوة الأولى اكشط المواد الصلبة؛ قم بإزالة أكبر قدر ممكن من الكاتشب الزائد من القماش باستخدام ملعقة أو ظهر سكين الزبدة حتى لا تتلف القماش. من المهم إزالة الجزء الأكبر من الكاتشب لأن أي فائض يمكن أن يشوه وينشر البقعة أكثر عند وضع المنظفات.

  • الخطوة الثانية اغسل البقعة؛ مرر الماء البارد خلال الجزء الخلفي من البقعة بأسرع ما يمكن. سوف يؤدي ذلك إلى إخراج البقعة من القماش بالقوة. لا تمررها إلى الجزء الأمامي من البقعة؛ لأنّ ذلك سوف يدفعها إلى عمق ملابسك. تأكد أيضاً من استخدام الماء البارد لأنّ الماء الساخن سوف يثبت بقعة الكاتشاب.

  • الخطوة الثالثة ضع المنظفات؛ افرك منظف الغسيل السائل (الأفضل استخدام المنظفات الإنزيمية) على البقعة. وافركه برفق على القماش بحركة دائرية مع العمل من الخارج للداخل لمنع انتشار البقعة.

  • يساعد منظف الغسيل السائل على إزالة اللون الأحمر للكاتشاب وكذلك المكون الدهني من البقع. يمكن أن يساعد صابون الأطباق الخفيف أيضاً في إزالة الزيت الداخل في صنع الكاتشاب.


  • الخطوة الرابعة تطبيق عامل التبييض؛ هذه الخطوة اختيارية، قد تكون البقعة لم تختفي بالكامل بعد استخدام المنظف الإنزيمي؛ ضع عامل تبييض خفيف إذا كنت ترغب في ذلك، لكن افعل ذلك فقط إذا كان الثوب أبيض أو إذا كنت قد اختبرت ثبات اللون مع المُبيّض سابقاً.

  • عادةً ما تكون أفضل الخيارات هي بيروكسيد الهيدروجين أو الخل الأبيض المطبّق باستخدام إسفنجة. يمكنك أيضاً استخدام عصير الليمون على الأقمشة البيضاء فقط.

  • تأكد من استخدام عامل تبييض واحد فقط (من المذكورة أعلاه) في كل مرة وليس جميعها معاً. اشطف أي أثر للمنظف جيداً قبل تجربة المنظف الآخر.

  • تحقق من وجود البقعة، ارفع البقعة نحو الضوء للتأكد من اختفاء الكاتشب بالكامل. إذا رأيت أي تلميح للون البني أو الوردي كرر الخطوات السابقة.

  • تشتهر بقع الكاتشب بكونها تظهر اختفائها في البداية ولكن بعد ذلك عندما يجف الثوب قد يتبقى أثر خافت للبقعة.

  • الخطوة الخامسة استخدم مزيل البقع؛ إذا لم تختفي بعد تجربة المزيلات السابقة قم بوضع عصا أو جل أو رذاذ مزيل البقع التجاري، ثمّ اتركه لمدة 5 دقائق على الأقل.

  • الخطوة السادسة اغسل كالمعتاد؛ اغسل الملابس كالمعتاد باستخدام المنظفات العادية، قبل التجفيف تحقق جيداً للتأكد من أنّ البقعة قد زالت تماماً. غالباً ما تكون البقع التي يتم تجفيفها في المجفف دائمة لذلك لا تسرع لاستخدامه.

  • ملاحظة؛ إذا كان لديك أي شك في احتمال بقاء آثار البقعة فقم بتجفيفها في الهواء لتستطيع غسلها مرة أو اثنتين. لأنه إذا جفت بالهواء يمكنك دائماً مهاجمة البقعة مرة أخرى. أمّا إذا كنت تستخدم مجففاً كهربائياً فقد يتم تثبيت البقعة إلى الأبد.

  • إذا بقيت البقعة بعد معالجة الإزالة الكاملة جرب فرك منظف الغسيل على قماش الملابس وانقعه في ماء دافئ لمدة 30 دقيقة ثمّ اشطفه جيداً. بعد ذلك ضع مزيل البقع أو الجل أو البخاخ التجاري الذي تختاره واغسل الثوب كالمعتاد.

المصدر
How to Remove Ketchup StainsStain Buster — KetchupHow to remove ketchup stains from clothing, furniture and carpetsHow to Remove Ketchup Stains from Clothes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى