التدبير المنزليالتربية المهنية

استخدامات بيروكسيد الهيدروجين في التنظيف المنزلي

اقرأ في هذا المقال
  • استخدامات بيروكسيد الهيدروجين في التنظيف المنزلي.

بيروكسيد الهيدروجين مادة كيميائية لا لون لها، ويعتبر معقم ومطهر ولا يمكن الاستغناء عنه في المنزل، ويتم استخدامه أحياناً لتعقيم وتنظيف الجروح البسيطة.

 

استخدامات بيروكسيد الهيدروجين في التنظيف المنزلي:

 

يوجد لبيروكسيد الهيدروجين استخدامات كثيرة في التنظيف المنزلي، وهي كما يلي:

 

استخداماته في التنظيف في المطبخ:

 

  • تعقيم لوح التقطيع: يعمل بيروكسيد الهيدروجين على تطهير وإزالة البقع من ألواح التقطيع البلاستيكية والخشبية، ولتقوم بالتعقيم صب بيروكسيد الهيدروجين مباشرة على لوح التقطيع، ثمّ افركها بإسفنجة نظيفة واتركها حتى تنظف، ثمّ اشطفها جيداً بالماء.

 

  • تنظيف الثلاجة: الثلاجة تتسخ كثيراً وخصوصاً الجزء الداخلي منها حيث قد تتساقط فيها التوابل وفتات الأطعمة باستمرار، ولاستخدام بيروكسيد الهيدروجين في تنظيف الثلاجة وتعقيمها ضع كمية منه في زجاجة رش بالرذاذ ونظف الثلاجة من الداخل والخارج، ثمّ امسح بقطعة قماش مبللة بالماء وجفف لإكمال مهمة التنظيف.

 

  • تعقيم الإسفنج: يعمل بيروكسيد الهيدروجين على تعقيم وإزالة الرائحة من إسفنج التنظيف، قم بنقع الإسفنجة في خليط من كميات متساوية من بيروكسيد الهيدروجين والماء الدافئ، واتركه لمدة عشر دقائق ثمّ اشطفه جيداً.

 

استخداماته في التنظيف في الحمام:

 

  • تبييض الجص: اصنع مزيجاً بنسبة 3:1 من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين حتى يتكون معجوناً، وافرك الجص بفرشاة نظيفة خشنة، بعد ذلك اتركه لبضع دقائق ثمّ امسح بقطعة قماش مبللة.

 

  • تنظيف المراحيض: اسكب كوباً واحداً من بيروكسيد الهيدروجين في المرحاض مباشرةً، ودعه يجلس لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثمّ افركه بفرشاة المرحاض واشطفه بالماء.

 

  • تنظيف المرايا: قد يكون تنظيف المرايا أمراً صعباً لأنّ العديد من المنتجات تترك خطوطاً خلفها، وللحصول على نتائج خالية من الخطوط استخدم بيروكسيد الهيدروجين وضعه في زجاجة رذاذ واستخدمه كما تفعل مع منظف الزجاج الذي تستخدمه في العادة.

 

  • إزالة رغوة الصابون: اصنع مزيجاً بنسبة 2:1 من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين حتى يتكون معجوناً، وافرك بفرشاة، ثمّ اشطف جيداً.

 

استخداماته في التنظيف في غرفة النوم:

 

  • قد يكون عث الغبار أمراً مرعباً للتفكير فيه، ولكن من المحتمل أن يكون هناك ملايين من عث الغبار على مرتبة السرير والتي تتغذى على الجلد الميت والرطوبة والزيت الذي يتجمع على المرتبة.

 

  • ولتقوم بقتله والتخلص منه استخدم بيروكسيد الهيدروجين، قم بوضع كمية منه في زجاجة رش بالرذاذ ثمّ رش المرتبة.

 

استخداماته في التنظيف في غرفة الغسيل:

 

يُستخدم بيروكسيد الهيدروجين في تبييض الملابس البيضاء وكذلك إزالة البقع، وفيما يلي طريقة الاستخدام:

 

  • لتبييض الملابس اسكب بيروكسيد الهيدروجين مباشرة في الغسالة.

 

  • لإزالة البقع الصعبة قم بصنع مزيجاً بكميات متساوية من بيروكسيد الهيدروجين والماء وصودا الخبز، ثمّ افرك البقعة بفرشاة، واتركه لمدة 10 دقائق ثمّ اغسل الملابس في دورة الغسيل العادية.

 

المصدر
14 Household Uses for Hydrogen Peroxide22 Healthy Uses for Hydrogen Peroxide (and a Few You Should Avoid)18 Surprising Ways to Use Hydrogen Peroxide Around the Home40 Brilliantly Helpful Hydrogen Peroxide Uses You Need To Try

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى