التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية تعقيم أدوات التنظيف المنزلية

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تعقيم أدوات التنظيف المنزلية.

تتعدد أدوات التنظيف التي نستخدمها في تنظيف المنزل، وإنّ عملية تعقيمها وتنظيفها تُحافظ على منزلنا نظيفاً خالٍ من الفيروسات والجراثيم، فكيف تكون الأداة متسخة وأنتَ تريد استخدامها للتنظيف.

 

كيفية تعقيم أدوات التنظيف المنزلية:

 

أدوات التنظيف التي نستخدمها بعضها يعمل بالكهرباء وبعضها الآخر يعمل بشكل يدوي؛ ومنها يجب تنظيفه وتعقيمه بشكل دوري، وبعضها ليس من الضروري القيام بذلك.

 

أدوات التنظيف التي يجب تعقيمها باستمرار:

 

الغسالة الكهربائية، المكنسة الكهربائية، المكنسة اليدوية، غسالة الصحون، إسفنجات وفراشي التنظيف، منفضة الغبار، وقطع القماش المستخدمة للمسح والتجفيف وأما أدوات التنظيف التي لا تحتاج لتعقيم باستمرار؛ كالقشاطة التي تجفف المياه، الدلاء والأوعية، خرطوم المياه.

 

1- تعقيم الغسالة الكهربائية:

 

  • يتم تعقيم الغسالة الكهربائية في الشهر مرة واحدة على الأقل، أو كلما دعت الحاجة لتعقيمها، حيث قد تكون تستخدمها كثيراً أو تكون قد غسلت فيها ثياب متسخة جداً.

 

  • وتكون طريقة تعقيمها عن طريق استخدام كوب من الخل الأبيض مع نصف كوب من صودا الخبز ووضعها داخل درج الغسيل ثمّ تشغيل الغسالة على دورة تنظيف سريعة، وبالطبع من دون إضافة ملابس.

 

2- تعقيم غسالة الصحون:

 

يجب تعقيم غسالة الصحون مرة واحدة في الشهر، ويمكن استخدام الخل الأبيض لتعقيمها، قم بوضع الخل في المكان المناسب لصابون الأطباق، ويُفضل فك الرفوف وتنظيفها منفصلة، ثمّ قم بتشغيل غسالة الأطباق، واتركها حتى تنتهي الدورة.

 

3- تعقيم المكنسة الكهربائية:

 

  • يجب إفراغ المكنسة الكهربائية من الأوساخ، ثم القيام بتعقيم كيس المكنسة عن طريق نقعه بالماء والمنظفات العادية، ثمّ تركه مدة قصيرة، وبعد ذلك شطفه بالماء وتجفيفه في الهواء الطلق.

 

  • بعد ذلك اصنع محلولاً من الخل والماء واسكبه داخل خرطوم المكنسة واتركه جانباً قليلاً ثمّ اشطفه بالماء واتركه يجف.

 

4- تعقيم المكنسة اليدوية:

 

  • إنّ المكنسة اليدوية أصبحت تُستخدم لتنظيف الحديقة والفناء الخارجي، ولا تُستخدم داخل المنزل نظراً لاستخدام المكنسة الكهربائية، ولأنّها تُستخدم في الخارج يجب تعقيمها جيداً نظراً لأنّ الفناء ملئ بالجراثيم والأوساخ.

 

  • استخدام وعاء كبير وضع فيه القليل من الصابون والماء الساخن، وفنجان صغير من الكلور، ثمّ ضع المكنسة اليدوية فيه واتركها تنقع لتتخلص من الأوساخ، بعد ذلك اشطفها بماء نظيف واتركها تجف في الهواء الطلق.

 

5- تعقيم إسفنجات وفراشي التنظيف:

 

  • إسفنجات الجلي وفراشي التنظيف يجب الانتباه لتعقيمها جيداً لأنّ الأوساخ تتجمع فيها وبين أليافها، ويُفضل القيام بتغييرها كلما لاحظت تغير شكلها أو اتساخها.

 

  • ويجب تعقيمها بشكل يومي أي بعد كل استخدام، ولتعقيمها قم بنقعها في وعاء مناسب بعد أن تملأه بالماء وقليل من الكلور مع نوع من المنظفات، اتركها منقوعة مدة قصيرة، ثمّ اشطفها جيداً بالماء.

 

6- تعقيم منفضة الغبار:

 

يجب نقعها بقليل من الماء والصابون، ثم شطفها ونشرها في الهواء الطلق لتجف جيداً، وإذا كانت متسخة كثيراً يمكن استبدالها بواحدة جديدة.

 

7- تعقيم قطع القماش:

 

يجب الانتباه كثيراً لقطع القماش القطنية فهي الأكثر استخداماً في عمليات التنظيف، ويجب تعقيمها بعد كل استخدام، عن طريق نقعها بالكلور والماء وقليل من المنظف، ثمّ شطفها وتجفيفها.

 

المصدر
How to Clean Your Cleaning SuppliesHousehold Cleaning & SanitizingHow to Clean Your Cleaning SuppliesYou Should Be Changing Your Kitchen Sponges More Often Than You ThinkThe Easiest Way to Clean a Dishwasher

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى