التدبير المنزليالتربية المهنية

استخدام الخل في تنظيف غسالة الملابس

مع مرور الوقت وكثرة استخدام الغسالة الكهربائية تتراكم رواسب الصابون، وتصبح مصدراً للعفن والروائح الكريهة، وإذا لم نقوم بتنظيفها سوف يؤثر ذلك على كفاءتها في العمل وبالتالي لن تخرج الملابس نظيفة منها. يُنصح بتنظيف الغسالة مرة كل ستة أشهر لتبقى نظيفة وصالحة للاستخدام.

استخدام الخل في تنظيف غسالة الملابس

 

لتنظيف غسالة الملابس نقوم بتجهيز الأدوات والمواد التي نحتاجها لإتمام عملية التنظيف وهي المواد الأساسية كالخل الأبيض، وصودا الخبز، زجاجة رذاذ، فرشاة أسنان، قطع من قماش ستوكات.

 

يعتبر الخل الأبيض من المواد الطبيعية وهو أفضل المواد التي تستخدم في التنظيف، ويُنصح دائماً باستخدامه في تنظيف الغسالات الملابس وغسالات الصحون ومعظم الأجهزة الكهربائية التي تستخدم الماء؛ لأنّه يقضي على تراكمات وترسبات الماء العسر، وكذلك يقضي على الدهون والشحوم والعفن ويقتل الجراثيم.

 

استخدام الخل في تنظيف الغسالة ذات التحميل الأمامي

 

 

  • نقوم بوضع الخل الأبيض داخل زجاجة الرش بالرذاذ، ثمّ نقوم برشه على إسطوانة الغسالة، ثمّ نستخدم قطعة قماش ونمسحها كاملة.

 

  • بعد ذلك نقوم بمسح الحشيات المطاطية التي تكون حول الباب، باستخدام قطعة القماش، وهذه المنطقة بالذات يتراكم حولها الكثير من الأوساخ والشعر وقد يتراكم العفن حولها أيضاً، لذلك فهي تحتاج للتنظيف باستمرار.

 

  • نقوم بوضع كوبين من الخل في درج الصابون، ثمّ نضبط الغسالة على دورة طويلة ونتأكد من رفع درجة الحرارة إذا كان التحكم بها يدوياً، ثم نشغل الغسالة.

 

  • بعد انتهاء دورة الغسيل نقوم بوضع نصف كوب من صودا الخبز داخل الغسالة فوق الإسطوانة، ونقوم بتشغيل الغسالة مرةً أخرى على نفس الإعدادات السابقة.

 

  • بعد الانتهاء نضع كمية من الخل على قطعة قماش ونقوم بمسح الباب بها من الداخل والخارج، ونقوم أيضاً بمسح واجهة الغسالة وجوانبها كاملةً، ولا ننسى لوحة التحكم.

 

  • إذا بقيت رطوبة يمكننا تجفيف الغسالة باستخدام قطعة قماش جافة، ويُنصح بترك باب الغسالة مفتوحاً فترة زمنية قصيرة.

 

استخدام الخل في تنظيف الغسالة ذات التحميل العلوي

 

  • نقوم بإضافة أربعة أكواب من الخل الأبيض، ثمّ تشغيل الغسالة على أعلى درجة حرارة، وبعد مرور وقت قصير على تشغيلها نقوم بإيقاف الغسالة.

 

  • بعد ذلك نوقف الغسالة بعد أن يكونا الخل والماء قد اختلطا معاً، ونترك الغسالة لمدة ساعة تقريباً.

 

  • في هذه الأثناء يمكننا استغلال الوقت والقيام بتنظيف الغسالة ومسحها من الخارج، حيث نسكب الخل على قطعة قماش، ثمّ نمسح أجزاء الغسالة الخارجية كاملةً، واستخدم فرشاة الأسنان لتنظيف درج الغسالة.

 

  • نعيد تشغيل الغسالة لإنهاء الدورة، ثمّ نضع كوباً من صودا الخبز ونقوم بتشغيل الغسالة بدورة غسيل أقوى من السابقة، وبدرجة حرارة مرتفعة أيضاً.

 

  • بعد الانتهاء نفتح الغسالة ونتركها لتجف.

المصدر
كتاب تدبير منزلي \الكاتب مارلين روبنسون\ تاريخ النشر 1980الشامل في التدبير المنزلي ـ دليل المنزل\الكاتب إبراهيم العقيل\ تاريخ النشر2002كتاب سحر الترتيب (الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى) الكاتب ماري كوندو النشر 2011كتاب إدارة المنزل والأسرة ـ التدبير المنزلي في النظافة والترشيد\ الكاتب ناديا أحمد، إيناس أمين\ النشر 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى