التربية المهنيةالخياطة

الخدع البصرية في تصميم الأزياء للجسم المثالي

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع الخدع البصرية

إن الجسم المثالي هو حلم كل شخص، وبسبب اختلاف أشكال وحجوم الجسم وظهور بعض العيوب في الجسم لجأ مصممو الأزياء في استخدام الخدع البصرية. فعند اختيار الأزياء يظهر الجسم متناسباً ومتناسق القوام والشكل وذلك بإخفاء عيوبه قدر الإمكان والبحث عن أساليب وطرق تُبعِد النظر عن مكان وجود العيب وتساعد في إخفائه، بحيث يبدو الجسم أكثر تناسقاً وانسجاماً.


الخدعة البصرية تطلق على كل فعل وحركة تقوم بجذب وخدع الجهاز البصري للإنسان بدءاً من العين حتى الدماغ ويجعل الأشياء المرئية لجسم الإنسان صعب أن تُرى مخالفة لحقيقتها، أي أن الناظر يرى الصورة التي أمامه على غير حقيقتها بسبب تركيب صور بجانب بعضها البعض بطريقة مدروسة؛ بحيث تعطي النتائج المطلوب تحقيقها لتضليل وحجب الرؤيا، حيث نستفيد من الخدع البصرية في طريقة إخفاء عيوب الأجسام.

أنواع الخدع البصرية:

أولا: الخدع البصرية المتعلقة بالألوان في تصميم الأزياء: هذا النوع من الخدع يعتمد على مبدأئين أساسين هما:

  • مبدأ اللون الفاتح: في هذا المبدأ جميع الأشكال التي تظهر بألوان فاتحة تظهر بشكل أكبر مما هي عليه.

  • مبدأ اللون الغامق: في هذا المبدأ جميع الأشكال التي تظهر بألوان غامقة تظهر بشكل أصغر مما هي عليه.

ثانياً: الخدع البصرية المتعلقة بالأحجام في تصميم الأزياء: هذا النوع من الخدع يخيل للشخص أنه يرى الأشكال بأحجام مختلفة مع أنها تحمل نفس الحجم وذلك بتأثير المحيط من حولها.

ثالثاً: الخدع البصرية المتعلقة بالمسافة في تصميم الأزياء: هذا النوع من الخدع يخيل للشخص أنه يرى الأشكال بمسافات مختلفة مع أنها تحمل نفس القياس وذلك من خلال حصرها.


رابعاً: الخدع البصرية المتعلقة بالخطوط في تصميم الأزياء: في هذا النوع من الخدع يخيل للشخص أنه يرى الأشكال أطول وأعرض مما تبدو عليه؛ وذلك باستخدام الخطوط المتوازية، وهذا النوع يعتمد على مبدائين أساسين هما:

  • مبدأ الخطوط الطولية: حيث أن الخطوط الطولية تجعل الشكل يبدو أطول مما هو عليه.
  • مبدأ الخطوط العرضية: حيث أن الخطوط العرضية تجعل الشكل يبدو أعرض مما هو عليه، حيث يمكننا الاستفادة من هذين المبدأين في إخفاء عيوب الجسم؛ وذلك من خلال إظهار الجزء القصير أطول مما هو عليه باستخدام الخطوط الطولية وكذلك إظهار الجزء الضيق أوسع مما هو عليه من خلال استخدام الخطوط العرضية.

المصدر
كتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى