التدبير الفندقيالتربية المهنية

العوامل المؤثرة في جودة الخدمات الفندقية في الفنادق

يهمنا هنا معرفة كافة العوامل المؤثرة في جودة الخدمات الفندقية في الفنادق بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهمية كل عامل فيها ومدى تأثيره على الخدمات الفندقية للعمل عليها بالشكل الصحيح.

 

العوامل المؤثرة في جودة الخدمات الفندقية في الفنادق

 

  • تحليل توقعات الزبون باهتمام الفنادق بفهم كافة احتياجات الزبون والخدمات التي يريدها إليه دون وجود أي مشكلة مع موظف الفندق، كما يهتم المدراء بعمل تصاميم مختلفة داخل الفندق وأخذ بعض آراء الضيوف المهمين لديه حتى تجذب الزبون بشكل كامل عند عملية عرضه بالشكل الصحيح وهذه الطريقة الوحيدة التي من خلالها نستطيع تحقيق مرابح بشكل عالي جداً للفندق نفسه.

 

  • كما يوجد للزبون دور مهم جداً في تحقيق كافة الخدمات التي يحتاجها من الفندق عن طريق إتباع الجودة الأساسية المتوقعة التي تكون في الدرجة الأولى باهتمام متطلبات الزبون ووجودها ضروري جداً، كما يواجه الموظف صعوبة في عملية ضبطها وانما تترك للزبون نفسه.

 

  • يهتم الزبون بالجودة المدركة له من كافة الخدمات المقدمة له فيحب أن يسأل عن أي خدمة يحتاجها أو تقدم له دون علمه ويجب أن تتطابق كافة الخدمات مع الخدمة القياسية المتوفرة في الفندق، كما يهتم الفندق بتقديم بعض الخدمات المرتبطة بالجودة الفعلية التي تعطي انطباع جيد للفندق نفسه.

 

  • كما أن دور العاملين مهم جداً في جودة الخدمات الفندقية التي من خلالها تتم إضافة كافة التعليمات اللازم للزبائن التقيد بها بشكل كامل بالمقابل على أن تكون الخدمات المقدمة جيدة ولا يوجد بها أي خلل عند عرضها للزبون بشكل جيد، كما تهتم الإدارة بالتقييم الفندقي من قبل الزبون؛ وذلك لتسجيل أي ملاحظة على الفندق ورفعها للمدير العام بشكل فوري.

 

حيث تهتم الجودة الفندقية في قياس جودة الخدمات المقدمة بشكل كامل والتي تكون موزعة على أجنحة الفندق بشكل صحيح وكل جناح في الفندق له خدمات خاصة به ومميزة ويعود ذلك حسب تكلفة كل جناح فيه، ونتمكن حينها عمل جدولة بقياسات جودة الخدمات الفندقية وربطها مع آراء الزبائن حتى نعمل عليها بشكل أكبر مع ضرورة الاحتفاظ بكافة آراء الزبائن؛ وذلك لأن تلك المعلومات تفيدنا في تطوير الفندق للأفضل والعمل على توسيعه وزيادة الخدمات المتوفرة فيه بطريقة مناسبة له.

 

المصدر
كتاب" إدتلاة قسم التدبير الفندقي لمؤلف؛ مؤيد السعوديكتاب" أساسيات الأدارة الفندقية للمؤلف؛ د. روشان مفيدكتاب" أدارة الفنادق للمؤلف؛ محمد الصيرفيكتاب" إدارة الإيواء الفندقي للمؤلف؛ د. مصطفى يوسف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى