التدبير الفندقيالتربية المهنية

إدارة الأشراف الداخلي في التدبير الفندقي

يجب معرفة طريقة إدارة الأشراف الداخلي في التدبير الفندقي بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة طريقة ترتيب الأشراف حسب الأعلى ومعرفة أهميته عند عملية عرضه بالشكل المناسب له.

 

إدارة الأشراف الداخلي في التدبير الفندقي

 

يتطلب من كل فندق سواء كان كبيراً أو صغيراً إلى عملية أشراف داخلي مخصص له لتطبيق عملياته اليومية الذي يتم استعماله للمساعدة في تقسيم المهام وضبط الوظيفة لكل قسم وتفويض السلطة داخل الإدارات وفيما بينه ستزيد مواصفات الوظيفة الفعالة من إنتاجية العمل وكفاءته، كما يرتب كل فندق القوى العاملة بالأشراف بطرق مختلفة إلى طريقة تنظيمية بدءاً من فندق متوسط ​​الحجم إلى الأعلى وبناء على ذلك تمت عملية تقسيم الإدارة إلى ستة أقسام وهما: المالية، المكتب الأمامي، الموارد البشرية، الأغذية والمشروبات، المبيعات، والخدمات اللوجستية التي لها مخطط خاص بها.

 

كما تتمثل عملية الإشراف الداخلي في دور الإدارة المالية في تسجيل المعاملات المالية وإعداد البيانات المالية وتفسيرها والتعامل مع محاسبة التكاليف ومراقبة التكاليف ويتعامل قسم المكتب الأمامي (إدارة الغرف) مع خدمة العملاء بما في ذلك خدمة مكتب الاستقبال، الحجز، الغسيل، الهاتف، وخدمة التدبير المنزلي، كما يوجد المكتب الأمامي للفندق وهو المكان الذي يتم فيه الترحيب بالضيوف عند وصولهم ويتم تسجيلهم وتعيينهم في غرفة خاصة بهم مع وجود مكان تسجيل المغادرة ويعتبر هذا القسم الأكثر أهمية تقريباً؛ وذلك لأنه غالباً ما يوفر الاتصال بالعملاء بشكل مباشر.

 

ويوجد قسم الموارد البشرية الذي هو مسؤول عن التعامل مع تعيين الموظفين وترتيب تدريب الموظفين واتخاذ قرارات الترقية والتأديب والتحقق من حضور الموظفين بشكل كامل، كما يوجد قسم الأغذية والمشروبات الذي هو مسؤول عن جميع غرف الطعام والمطاعم والحانات والمطبخ وخدمات التنظيف وما إلى ذلك وتقسم إلى قسم الطعام والشراب إلى قسمين: المطبخ والمطعم، حيث أن قسم المطبخ مسؤول عن إعداد الطعام بما في ذلك الطعام الرئيسي والحلويات والأطعمة الجانبية والمشروبات ويتمثل في دور قسم المطاعم في توفير تشغيل غرفة الطعام وخدمة النادل وتشغيل الطعام وخدمة التنظيف.

 

كما تتمثل مسؤولية قسم المبيعات بالأشراف الداخلي في بيع مرافق الفندق وخدماته للأفراد والمجموعات ويبيعون غرفًا أو أطعمة أو مشروبات أو خدمات خاصة مثل: التدليك وغسيل الملابس للعملاء المحتملين من خلال الإعلان أو الاتصالات المباشرة وإلى جانب ذلك يوجد قسم اللوجستيات الذي هو مسؤول عن تتبع الإمدادات اليومية وشراء الأجهزة والحفاظ على الأمن بشكل كامل.

المصدر
كتاب" إدارة قسم التدبير الفندقي للمؤلف؛ د. مؤيد السعوديكتاب" أساسيات الأدارة الفندقية للمؤلف؛ د. روشان مفيدكتاب" أدارة الفنادق للمؤلف؛ محمد الصيرفيكتاب" إدارة الإيواء الفندقي للمؤلف؛ د. مصطفى يوسف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى