التربية المهنيةالخياطة

ترقيع القماش في الخياطة

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الترقيع
  • الأمور الواجب مراعاتها قبل البدء بعملية الترقيع

يهمنا هنا معرفة مفعوم الترقيع في الخياطة بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة أهم الأمور الواجب مراعتها عند البدء بعملية الترقيع بالطريقة الصحيحة.

 

مفهوم الترقيع:

 

هو طريقة الاستفادة من قطع القماش الجميلة والثمينة في الأيام التي كانت فيها صناعة الأقمشة بطيئة ومكلفة.

 

استعمالات الترقيع في الخياطة:

 

وقد استعملت هذه الحرفة بكثرة في فصل الشتاء، وذلك لتوفير الأغطية الدافئة المكونة من طبقة واحدة، وأن عملية الترقيع ابداعية وجميلة وتعزز الثقة أثناء عملها وتستطيع أي فتاة أو سيدة أن تقوم بهذا العمل الرائع بطريقة مبسطة وجميلة من وسائد وشارشف ولحف، وهناك عدد كبير من النساء أخذن هذا العمل كحرفة وعمل ثابت، ولقد أصبحت اللحف تبطن بطبقات من الحشوة القطنية للحفاظ على الحرارة بالطريقة الصحيحة.

 

وبما أن اللحف تحتاج إلى عملية الغسيل كان من اللازم تثبيت الطبقات بالغرزة اليدوية أو الماكنة من أجل أن لا تتكرر الحشوة، وبالتالي تطور التحليف ليثبت الطبقات في محلها وعدم تزحزح الحشوة، وأن صناعة المرقعات أن كانت قطع صقيرة أو كبيرة تعتمد على وضع قطعة على قطعة أخرى عن طريق الخياطة أو الأبلكة من أجل الوجه الأمامي للقطعة المراد عملها، ويوجد هناك رسومات متعددة وجميلة تجدها في البيوت الفلسطينية القديمة منها الحديثة من هذه الرسومات نستطيع أن تصمم رسومات جميلة لعمل اللحف والمعلقات والمخدات، فتراثنا المعماري غني جداً بهذه الرسومات الجميلة.

 

الأمور الواجب مراعاتها قبل البدء بعملية الترقيع:

 

  • اختيار الأقمشة: يجب أن جودة القطن ممتازة لصناعة الترقيع؛ لأنه سهل الاستخدام كونه سهل لا يتحرك عند عملية درزه، وأقل قابلية للمط وأن طريقة نسيجية متماسكة على حد كافي وبالتالي يمنع خروج الحشوة من خلالها بالإضافة إلى كون سعره، ورخيص نسبياً ويمكن غسله واستخدامه بشكل جيد.

 

  • اللون والقيمة: إن قيمة درجات اللون قد تعد أهم من اللون في صناعة المرقعات، وأن القيمة هي قياس إذا كان القماش فاتحاً أو داكناً، فمثلاً اللون الأصفر الفاتح هي قيمة عالية بينما اللون البنفسجي ذو قيمة منخفضة أو لون داكن.

 

  • القماش المزخرف: يمكن استخدام القماش المزخرف مع غيره من المزخرفات ذات الأحجام المختلفة أو مع قماش ذو اللون الواحد، وعند استخدام اللون يجب الانتباه إلى أن تكون الزخارف متباينة الأحجام.

 

  • اتجاه النسيج: من المهم في صناعة المرقعات الانتباه إلى النسيج المستخدم للقماش ووضع الرسومات على القماش بحذر مع الدقة في عملية اتجاه النسيج بالشكل الصحيح.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى