التربية المهنيةالخياطة

تفصيل بلوزة نسائية واسعة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تفصيل بلوزة نسائية واسعة

يهمنا هنا معرفة تفصيل بلوزة نسائية واسعة بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة المقاسات المطلوبة بالدقة قبل البدء بعملية تفصيلها؛ وذلك للحصول عليها بالطريقة المناسبة عند عرضها.

كيفية تفصيل بلوزة نسائية واسعة:

  • نبدأ بتشكيل ثلاث زوايا على باترون بلوزة نسائية واسعة بالطريقة الصحيحة، حيث نبدأ بوضع مسافة لطول البلوزة النسائية الواسعة وتكون هذه المسافة 90 سم.

  • ثم نبدأ بقياس عرض الظهر لبلوزة نسائية وسيعة، حيث نضع مسافة لعرض الظهر بأخذها من بداية عرض الظهر إلى نهايته مع إضافة مسافة من محيط الصدر بمسافة مقدارها 8.5 سم ونقوم بالتوصيل بين النقاط المحددة من عرض الظهر ومحيط الصدر بالطريقة الصحيحة.

  • بعدها نقيس عرض حفرة الإبط للبلوزة النسائية الواسعة، حيث نقوم بوضع نقاط من بداية حفرة الإبط إلى العرض المطلوب عمله مع إضافة مسافة بمقدار 5.4 سم من محيط الصدر ونقوم بوضع نقاط على المسافة التي قمنا بأخذها، ثم نقوم بالتوصيل بين عرض حفرة الإبط ومحيط الصدر بالطريقة الصحيحة.

  • نقيس عمق حفرة الإبط للبلوزة، حيث نقوم بوضع نقاط من بداية عمق حفرة الإبط للبلوزة، بحيث تكون مسافة عمق حفرة الإبط 3.5 سم من الداخل و 8.5 سم من الخارج مع إضافة مسافة بمقدار 4.5 سم من محيط الصدر، ثم بعد ذلك نقوم بالتوصيل بينهما بالطريقة الصحيحة.

  • ثم نقيس حفرة القبة الخلفية لبلوزة نسائية واسعة، حيث نقوم بوضع مسافة بمقدار 4 سم من محيط الصدر ونضع بين النقطتين المحددتين على حفرة القبة الخلفية لبلوزة النسائية الوسيعة مسافة بمقدار 1 سم، ثم نضع من الجهة الأخرى للقبة مسافة بمقدار 4.5 سم، ونقوم بالتوصيل بينهما بخط منحني، ونقيس حفرة القبة الأمامية لبلوزة الوسيعة، بحيث نضع مسافة بمقدار 2.5 سم مع وضع مسافة بين النقاط المحددة للقبة بلوزة نسائية واسعة بمقدار 3.5 سم ونوصل بينهما بخط منحني.

  • ونعمل على قياس ميول كتف الظهر، حيث نضع مسافة من ميول كتف الظهر بمقدار 1 سم، مع إضافة مسافة بمقدار 4.3 سم ونقوم بالتوصيل بينهما بخط مستقيم، ونقيس ميول كتف الصدر، حيث نرسم كتف الأمام للصدر؛ وذلك بوضع نفس المسافة الناتجة عن قياس كتف الظهر لبلوزة نسائية واسعة.

  • كما نقيس خط قصة الجنب للبلوزة النسائية الواسعة، حيث نضع مسافة بمقدار 1.5 سم ونقيس المسافة المحددة على خط قصة الجنب، حيث تكون المسافة الناتجة لدينا مسافة خط قصة الجنب للبلوزة النسائية الواسعة.

  • ثم نقيس رسم حفرة الإبط لبلوزة نسائية الواسعة، حيث نأخذ مسافة بمقدار 0.6 سم من محيط الصدر مع وضع مسافة بينهما بمقدار 1 سم، ثم نضع مسافة بمقدار 5.4 سم من الجهة المقابلة لحفرة الإبط مع وضع مسافة بينهما بمقدار 1 سم، ثم نبدأ برسم حفرة الإبط بخط منحني وصولاً للنقاط المحددة لنحصل على حفرة الإبط بالطريقة الصحيحة.

  • وبعدها نرسم خط عرض الصدر للبلوزة النسائية الواسعة بوضع مسافة على عرض الصدر بمقدار 10 سم، حيث نضع مسافة من أول الصدر إلى نهايته بمقدار 6 سم ونوصل بينهما بخط مستقيم.

  • ونعمل على قياس التخصير للبلوزة النسائية الواسعة، حيث نضع نقطة من بداية نقطة الخصر بمسافة مقدارها 11.5 سم مع إضافة نقطة للجهة المقابلة للخصر بنفس المسافة، ثم نضع مسافة بينهما بمقدار 3 سم ونوصل بينهما بخط مستقيم بالطريقة الصحيحة، ثم نأخذ مسافة من جهة الخصر من الخلف بوضع مسافة بمقدار 9.5 سم مع إضافة مسافة بينهما بمقدار 3 سم ونوصل بينهما بخط منحني للحصول على الخصر بالطريقة الصحيحة.

  • ثم نبدأ برسم القبة للبلوزة النسائية الواسعة، حيث نقوم برسم مربع للقبة ونحدد مسافة القبة الخلفية مع مسافة القبة الأمامية بالطريقة الصحيحة.

  • كما نقوم بوضع مسافة للقبة الخلفية والأمامية بمقدار 10 سم بالدقة؛ وذلك للحصول على دوران القبة بالطريقة الصحيحة، ون ثم نضع مسافة بين القبة الأمامية والخلفية بمقدار 5 سم.

  • ثم نقوم بوضع مسافة أخرى للقبة بمقدار 4.5 سم بالطريقة الصحيحة ونوصل بينهما بخط منحني، حيث يكون التوصيل للقبة بشكل متواصل للحصول على شكل القبة المطلوبة مع إضافة مسافة بمقدار 2.5 سم.

  • كما نقوم بالتوصيل من جهة الخلف للقبة البلوزة النسائية الواسعة بخط منحني؛ وذلك للحصول على دوران الخلف بالطريقة المطلوبة.

  • وفي النهاية نقوم بالتوصيل بين النقاط المحددة جميعها على القبة بخط منحني؛ وذلك لنحصل على القبة للبلوزة النسائية الواسعة بالدقة، ثم نقوم بتركيب القبة على البلوزة النسائية الواسعة بالطريقة الصحيحة، وهكذا ننتهي من تفصيل باترون البلوزة النسائية الواسعة بالطريقة الصحيحة.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى