التربية المهنيةالخياطة

تفصيل تنورة البادل القماشية

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة تفصيل تنورة البادل القماشية

تتعدد هذه التنانير من الأشكال والأحجام، حيث أن المعروف منها هو الشكل الدائري الذي يعتبر من أجمل الأشكال وأكثرها طلباً، كما يجب معرفة طريقة تفصيها بالشكل الصحيح ومعرفة قياساتها لكل موديل من هذه التنورة.

طريقة تفصيل تنورة البادل القماشية:

  • نعمل على تحديد قياس الخصر المطلوب عمله، ثم نزيد إليه مسافة بمقدار 8 سم، ثم نقسم الناتج الذي نحصل عليه على 1.5 سم؛ وذلك لحساب نصف قطر دائرة فتحة التنورة التي ستعمل على تكوين الخصر للتنورة، كما نحدد مركز الدائرة السابقة للتنورة أي مركز الخصر المطلوب عمله.

  • بعدها نقوم بتثبيت نقطة نصف القطر للتنورة التي تم حسابه في النقطة الأولى؛ وذلك بواسطة استخدام المتر الخاص بالخياطة، ثم نحدد طول التنورة المراد عمله حسب الموديل الذي نريده وغالباً يكون أسفل أو فوق الركبة بناءً على رغبه الطلب للتنورة.

  • ثم نعمل على إضافة المقاس الذي قمنا بتحديده في أسفل فتحة الخصر للتنورة المراد عملها، كما نحدد نصف الطول الكلي لكل من فتحة التنورة والخصر؛ وذلك باستخدام المتر والقلم الجاف، حيث نقوم بقص خصر التنورة بالشكل المطلوب أي نقوم بقص الدائرة المحددة على التنورة؛ للحصول على خصر التنورة بالشكل المطلوب.

  • كما نعمل على تحديد مركز التنورة بالدقة مع أخذ الحذر أثناء عملية قص حواف التنورة بشكل جيد وجعلها بشكل ناعم ومستقيم وخالية من الميلان، كما نحدد طول الشريط المطاطي الذي سنقوم بوضعه على منطقة الخصر وشده بطريقة صحيحة؛ حيث نقيس حجم المطاط الذي نريد وضعه على الخصر بناءاً على خصر الفتاه المأخوذ منها.

  • ثم نطوي حول دائرة الخصر للتنورة، كما نثبت أجزائه مع الزام ترك مسافة بمقدار 2.5 سم من جميع حوافها للخياطة، ثم نبدأ بعملية خياطة الشريط المطاطي على التنورة ويوصل بالتنورة مع شد دائرة الخصر وفردها معه بشكل لائق وجميل، حيث إن حجم الشريط المطاطي على التنورة يكون أصغر من دائرة قماش الخصر المقصوص منه.

  • وهنا سوف يتشكل لدينا طيات ناعمة غير موجوة في التنانير الأخرى لهذه التنانير، حيث يتم التحقق من الطول المطلوب لهذه التنورة بعد ارتداءها على فتاه، كما نقوم بقص القماش الزائد حسب طلب الزبون قبل شراءها وعرضها، إضافة لثني الحواف السفلية وخياطتها بشكل مخفي للداخل؛ للحصول عليها بشكل جميل.

  • ونزين هذه التنورة بالطوابع التي تحتوي على رسومات جميلة وهادئة، كما نزينها بالملصقات البسيطة التي تحتوي على عناصر جميلة، حيث نقوم بكيها فوق التنورة لإلصاقها بها، أو بواسطة غراء الأقمشة اللاصق لتثبيتها به.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى