التربية المهنيةالخياطة

تفصيل تنورة ذات الست قطع في الأزياء

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة تفصيل تنورة ذات الست قطع في الأزياء

يهمنا هنا معرفة تفصيل تنورة ذات الست قطع بالطريقة الصحيحة والمناسبة للموديل المطلوب، كما يجب معرفة القياسات للتنورة ذات ست قطع بالطريقة الدقيقة والصحيحة؛ وذلك للحصول على شكل التنورة اللائق عند تفصيلها.

طريقة تفصيل تنورة ذات الست قطع في الأزياء:

  • نقوم بتجهيز الباترون الأساسي للتنورة ذات الست قطع ووضعه على الطاولة للبدء العمل به.

  • ثم نقوم برسم خطين على الباترون لتحديد مكان القصة لكل قطعة في كل من الجهة الأمامية والجهة الحلفية للتنورة ابتدءاً من الخط الذي يقع في الوسط لقطع التنورة حتى أسفل التنورة.

  • ثم نقوم برسم البنسات الأمامية للتنورة والبنسات الخلفية للتنورة على كل من القصات الموجودة على الباترون على أن يكون خط القصة الذي نريده هو الخط المنصف للبنسات المطلوبة.

  • ثم نقوم بعملية قص النموذج بعد تحديد أرقام البنسات عليه.

  • ثم نقوم بوضع الدبابس على كل قطعة على ورقة تلي الأخرى، ثم نقوم برسم التوسيع المطلوب عند ذيل حافة التنورة، حيث يتراوح الطول المطلوب حسب موديل التنورة الذي نقوم بتفصيله، ونفترض أن الطول من 3 سم إلى 10سم لكل جانب التنورة وكذلك مع خياطة الجنب لكل قطعة مع عمل التعديل من أسفل التنورة الذي يكون محدد على شكل نقاط على التنورة مسافة مقدارها 1 سم من الطرف الذي يكون فيه ميلان أو نقيسها للطول الأصلي ومطابقته معه على هذا الخط الذي فيه ميلان؛ وذلك للحصول على طول متساوي في التنورة.

وعند تحضير الباترون نقوم بوضعه على القماش، يجب أن نأخذ الحذر بوضع الخط في منتصف الباترون، حيث أن كل منهما يكون على طرف القماش المطوي بشكل طولي، أما كل من القطعتين التي يكونان على الجانب فتوضع كل منهما على قماش مطوي، بحيث يكون الخط لكل منهما على خط النسيج للقماش.


ويجب أن يراعي وضع كل قطعة بعكس الأخرى حتى لا تستهلك كمية كبيرة من القماش إلا في حالة وجود رسوم أو تعليم في القماش في اتجاه واحد على القماش، ثم نقوم بتفقد قماش التنورة ذات الست قطع بالشكل المناسب من أي خدوش فيها وإذا وجد نقوم بإصلاحها، ثم البدء بعملية خياطتها بالدقة؛ وذلك للحصول عليها بالشكل الجميل.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى