التربية المهنيةالخياطة

تفصيل تنورة ذات كسرات طويلة

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة تفصيل تنورة ذات كسرات طويلة

يجب معرفة تفصيل التنورة ذات الكسرات الطويلة بالشكل المطلوب والمتناسق مع كل كسرة في التنورة ومع نفس حجم كل كسرة مع الكسرة المقابلة لها، حيث يجب معرفة المقاسات بالدقة عند أخذها وتطبيقها على القماش بالشكل المطلوب للتنورة.

طريقة تفصيل تنورة ذات كسرات طويلة:

  • نقوم بتجهيز النموذج الأساسي للتنورة مع ضرورة إضافة عدة بنسات على النموذج بالطريقة الصحيحة .

  • نقوم أولاً برسم وتحديد مكان الكسرات على القماش، ثم نقوم برسم البنسات، حيث نحدد مكان كل بنسة على كل كسرة عند الوسط وأن لا يزيد طول البنسات على التنورة في كل كسرة عن 1.5سم.

  • ثم نقوم برسم بنسات الظهر، بحيث يكون مقدارها 3 سم وطولها 15 سم لتتناسب مع التنورة ذات الكسرات عند تفصيلها.

  • ثم نقوم بنقصان مسافة مقدار البنسات جميعها من مقدار خصر الجنب مع رسم خط الخصر على الجنب على جانبي الخط المنصف للنموذج الرئيسي.

  • وقبل البدء بعملية القص النموذج على الباترون يجب أن نقوم بوضع أرقام القصات ووضع علامة مميزة حتى يسهل تركيبها على القماش.

  • ثم نعمل مسافة زائدة في القماش مقداره 5 سم في الخطوط المحددة على التنورة من خط الجنب لها ومن جهة حافة الذيل للتنورة، وذلك بتوصيل قطعة من الورق مع خط الجنب أسفل خط الخصر لكي تعطي بعض المسافة الزائدة، كما يلاحظ أن هذا الخط الجديد للجنب سيكون أطول قليلاً عن الطول الأصلي للتنورة، لذا يجب أن نرتفع بهذا الخط مسافة بمقدار 1 سم إلى الأعلى ونرسم خطاً مائلاً نوعاً ما يتقابل مع خط حافة الذيل للتنورة ذات الكسرات.

  • وعند وضع نموذج الباترون على القماش المطلوب للتنورة ذات الكسرات، حيث يوضع الخط المنصف على التنورة في الجزء الأمامي على القماش المطوي بشكل طولي، كما يراعى أن يكون مقدار الكسرة المطلوبة على التنورة بين كل قطعة من الورق وعلى القماش المحدد على التنورة، حيث أن لا يقل مقدار التوسيع للتنورة عن 8 سم أي أن يكون عرض الكسرة المطلوبة بعد طيها بمقدار 4 سم، كما تزيد عن المقدار المطلوب للتنورة ذات الكسرات حسب الموديل المختار، وبهذا نكون حصلنا على التنورة ذات الكسرات بالشكل المطلوب والمناسب.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى