التدبير المنزليالتربية المهنية

تنظيف فرشة السرير

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تنظيف فرشة السرير من البقع المختلفة.

إن فرشة السرير قطعة مهمة في المنزل وترتيبها أمر مهم لا يُمكن الاستغناء عنه؛ وذلك للمحافظة على نظافة غرفة النوم والمنزل وصحتك وصحة أفرائد أسرتك؛ لأن هذه الأوساخ مليئة بالبكتيريا الضارّة للجسم وإذا تراكمت ولم تُنظّف تسبب الأمراض. وقد تتعرّض فرشة السرير كغيرها من أثاث االمنزل للبقع المختلفة، مثل: العفن والبول والدم وغيرها. وفي هذا المقال سوف نُقدّم بعض الحلول للتخلّص من البقع الصعبة التي قد تتعرّض لها فرشة السرير.

كيفية تنظيف فرشة السرير من البقع المختلفة:

هذه بعض الطرق لتنظيف فرشة السرير من أي بقع قد تعرَّضت لها:

تنظيف الفرشة من البقع المجهولة:

قد يكون على فرشة السرير بقعة قديمة وأنت لا تعرف ما هي ولا تعرف مصدرها. ويمكنك أن تُزيلها باستخدام منظف حامضي مثل الفلاش. وبعد ذلك تتركيه لفترة قصيرة خمس دقائق تقريباً، من ثم القيام بالتربيت فوق البقعة باستخدام قطعة قماش نظيفة بدون فرك والأفضل أن تكون بيضاء اللون؛ حتى تراها وهي تمتصّ الأوساخ. ويمكن أيضاً أن تستخدم بنفس الطريقة مُنظّف الأطباق مع تخفيفه بالماء.

تنظيف الفرشة من بقع الدم:

  • حتى تُزيل بقعة الدم عليك أن تستخدم منظف هيدروجيني مثل الكلور، حيث تقوم بوضعه على البقعة ومن ثم التربيت عليها باستخدام قطعة قماش نظيفة بيضاء اللون، ثم قُم بمسح مسحوق التنظيف بالماء البارد. ولا يجب استخدام الماء الدافئ مع بقع الدم؛ لأنه يزيد من تثيبتها لا التخلّص منها. ومن المحتمل أن لا يقوم المُنظّف الهيدروجيني بالتخلّص من البقعة بشكل كامل، إنّما سوف يخفف من ظهورها قليلاً.

  • إذا كانت بقعة دم جديدة على الفرشة يُمكن القيام برش الماء مع ملح عليها، من ثم مسحها بقطعة قماش نظيفة بيضاء اللون.

  • يُمكن أيضاً استخدام بيكربونات الصوديوم للتخلّص من بقعة الدم؛ وذلك بوضع في وعاء عميق ثلثي كوب من الماء البارد مع ثلث من بيكربونات الصديوم. ومن ثم نضع الخليط الناتج على بقعة الدم ومن ثم نتركه لفترة زمنية نصف ساعة تقريباً. ومن ثم نُبلل قطعة قماش نظيفة بالماء البارد ونقوم بمسح البقعة بها. وبعد ذلك نضع قطعة قماش جافة؛ حتى تقوم بامتصاص الماء الذي تبقّى.

  • يُمكن أن نقوم بوضع داخل وعاء مناسب كوبين ماء بارد، مع معلقة كبيرة من المُنظّف الخاص بالصحون. ومن ثم نقوم بوضع الخليط على بقعة الدم، باستخدام قطعة قماش. وبعد ذلك نقوم بفرك البقعة باستخدام فرشاة أسنان قديمة، بعد ذلك نمسح البقعة يقطعة قماش مبللة بالماء فقط لإزالة آثار المُنظّف. ومن ثم نُجفف المنطقة.

تنظيف الفرشة من العفن:

الفرشة التي يظهر عليها العفن يكون ذلك؛ بسبب كثرة تعرّضها للرطوبة وقلة التهوية. وبالتالي أول أمر يجب القيام به هو تعريض الفرشة للشمس الحارّة. وبعد ذلك يمكن البدء بتكنيس العفن الجاف بالمكنسة العادية، أو باستخدام المكنسة الكهربائية وشفط العفن من الجهتين للفرشة. وبعد ذلك نقوم بخلط كحول طبي مع ماء دافئ ونضع كمية متساوية منهما ونقوم بمسح الفرشة. وبعد ذلك نمسحها يقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ ومن ثم نجفف الفرشة.

تنظيف الفرشة من البول:

قد يُبلل طفلك الصغير نفسه ليلاً وفي الصباح تتفاجئ بوجود البلل على الفرشة، إليك ما عليك فعله:

  • أولاً نقوم بمسح الفرشة بقطعة قماش جافة لتمتصّ السائل قدر الإمكان.

  • نستخدم إحدى المنظفات الإنزيمية مثل مساحيق الغسيل المختلفة. ونقوم برشَّه فوق بقعة البول ومن ثم نمسحها بقطعة قماش نظيفة.

  • بعد ما تجفّ بقعة البول نقوم بوضع عليها قليل من بيكربونات الصوديوم، من ثم نتركه عليها يوم كامل وبعد ذلك نقوم بشفطها بواسطة المكنسة الكهربائية.

المصدر
How to Remove Blood Stains from a MattressHow to Clean Gross Stains Off Any MattressHOW TO CLEAN A MATTRESS AND GET RID OF STAINSHOW TO REMOVE MOULD FROM A MATTRESS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى