التدبير المنزليالتربية المهنية

استخدام بيكربونات الصوديوم في تنظيف المنزل

اقرأ في هذا المقال
  • استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف.

بيكربونات الصوديوم والتي تعرف أيضاً باسم صودا الخبز، تعتبر من المواد المهمة التي يجب الاحتفاظ بها في المنزل، حيث له الكثير من الفوائد ويُساهم في حلّ الكثير من المشاكل الخاصة بالتنظيف. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية استخدام بيكربونات الصوديوم في التنظيف.

استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف:

  • نحضر قطعة قماش ونضع عليها ثلاث ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم، مع معلقة ماء كبيرة ونقوم باستخدامها لمسح أواني المطبخ فضية اللون، حيث تُصبح لامعه كأنها جديدة. ولست بحاجة لاستخدام أدوات التنظيف التي تتكوّن من مواد قد تضرّ اليدين.

  • عند تقطيع البصل أو عند تقشير الثوم، سوف تظهر رائحة غير مرغوب بها على اليدين. والحل هو استخدام بيكربونات الصوديوم للتخلّص من الرائحة؛ وذلك بفرك اليدين بشكل جيّد بكمية من بيكربونات الصوديوم ومن ثم غسلهم بالماء وسوف تختفي الرائحة.

  • لتنظيف لوح التقطيع المصنوع من الخشب وللتخلّص من رائحة الطعام العالقة عليه، نستخدم بيكربونات الصوديوم؛ وذلك بمزج معلقة كبيرة من الماء مع ثلاث معالق كبيرة من بيكربونات الصوديوم. ومن ثم نضع الخليط على إسفنجة ونُنظّف به لوح التقطيع، من ثم نتركه لمُدّة عشر دقائق والخليط عليه ومن ثم نغسله بالماء.

  • وحتى تُنظّف قطع القماش التي تستخدمها للتنظيف في المطبخ وللتخلّص من رائحتها السيئة، يُمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم؛ وذلك بوضع القماشة داخل وعاء فية ماء، من ثم نضع فوقها قليل من بيكربونات الصوديوم ونتركها منقوعة لليوم التالي ومن ثم نغسلها بالماء.

  • وحتى تتخلَّص من الروائح الكريهة من الثلاجة، يمكن أن نقوم بخلط معلقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع لتر ماء. ويُفضّل أن يكون دافئ ومن نرش هذا المزيج على رفوف الثلاجة وجدرانها، من ثم نقوم بمسحها بقطعة قماش.

  • تساعد أيضاً بيكربونات الصوديوم على التخلّص من الروائح غير المرغوب بها، من الجوارب والأحذية حيث تُرش داخل الحذاء، كذلك يمكن رشَّها على فرشاة الشعر ومشط الشعر؛ للتخلّص من رائحة وبقايا الجلد فيها.

  • يمكن تنظيف فرن الغاز والتخلّص من بقايا الطعام التي تعلق به باستخدام بيكربونات الصوديوم. ويكون ذلك بخلط ثلاثة أرباع كوب من بيكربونات الصوديوم، مع ربع كوب ملح وربع كوب ماء واستخدام فرشاة لدهن الخليط على الفرن من الداخل، كما يجب ترك الخلطة مُدَّة زمنية وبعد ذلك تقوم بإزالته بمعلقة بلاستيك.

  • تساعد بيكربونات الصوديوم على تنظيف الملابس والتخلّص من الأوساخ التي عليها. ويكون ذلك بمزج نص كوب من كربونات الصوديوم مع مسحوق الغسيل.

  • إذا أردت أن تتخلّص من الروائح السيئة للقمامة، يُمكن رشّ بيكلابونات الصوديوم في أسفل سلة المهملات ومن ثم غسلها بالماء وهذا يُزيل رائحتها.

المصدر
Cleaning With Baking Soda: Transform Your ENTIRE Home With One Box22 Cleaning Problems You Can Solve With Baking SodaBaking soda cleaning tips: 25 hacks for using bicarbonate of soda to clean your home

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى