التربية المهنيةالخياطة

خياطة السحاب باليد على القماش ومفهوم علامات القص في الخياطة

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة خياطة السحاب باليد
  • مفهوم علامات القص

يجب معرفة طريقة خياطة السحاب باليد بأسلوب مُتقن ومنظم، كما يجب معرفة مفهوم علامات القص في الخياطة للبدء في طريقة القص بالطريقة الصحيحة.

طريقة خياطة السحاب باليد:

  • نقوم بكي فتحة الثوب من الخلف ثم نبدأ بخياطة حافة السحاب المفتوح على حافة فتحة الثوب.

  • نمسك حافة الفتحة بالید الیسرى ونقوم بخياطة السحاب بالید الیمنى مع ضرورة ارتخاء القماش قلیلاً فوق شریط السحاب أثناء الخياطة؛ وذلك لعدم انكماش القماش أثناء العمل.

  • ثم نقوم بخياطة الحافة الأخرى للسحاب بنفس الطریقة التي قُمنا فيها بخياطة الحافة الأولى من السحاب.

  • وبعدها نقوم بفتح السحاب على بعد 2 سم من الأسفل.

  • ثم نستخدم الرقعة الخلفیة لتثبت السّحاب جيداً بدءأً من أسفل السّحاب ونقوم بغلق السحاب كلما زادت الخیاطة بالإبرة إلى الأعلى؛ للتأكد من أن حافتي القماش تغطیان زردات السحاب تماماً.

  • نقوم بتثبيت الجھة الأخرى من السحاب بنفس الطریقة التي قُمنا بها.

  • ولتجنب نزول السحاب تلقائیاً نقوم بتثبيته جيداً من أعلى السحاب وتمكينه جيداً.

مفهوم علامات القص:

ھي عبارة عن علامات تؤخذ عادة بالطباشیر أو ما نسميه بالصابونة وھي ألوان عدیدة، وتزول علامات الصابونة بالماء ولذلك لا یوجد قلق من استخدامھا، وتبعد علامات القص عن حواف الباترون بقدر یختلف من خط لآخر من خطوط الباترون، حیث تبعد عن خط الجنب من 2 إلى 3 سم، وعن خط الذیل 5 سم إذا أرید عمل ثنیة للذیل.

أما في حالة الذیل الذي یتم العمل عليه فسنقوم بثنية ثنیة واحدة وخیاطته بالماكینة، حيث أنه لا یحتاج إلى ھذا المقدار من العمل، وقد یكتفي بمقدار 2 أو 3 سم حسب الحاجة منه، أما عن حردة الرقبة فیكون مقدار بعد علامات القص عن خط الباترون حوالي 1.5 سم، وفي حردة الإبط قد توضع بنفس المقدار وقد تزاد قلیلاً عند عملها.


وبالنسبة للكتف فإنه من المفروض أن نبعد مسافة بمقدار 3 سم، كما أن مسافة بُعد علامات الخیاطة يعتمد بدرجة كبیرة جداً على الخبرة الجيدة والممارسة التي نمتلكها، حیث يلزم المبتدئات في الخياطة إلى ترك مسافات كبیرة نوعاً ما عند العمل، في حین أن كثرة الممارسة قد تؤدي إلى تقلیل ھذه المسافات، مما يُظهر المنتج بشكل أنيق وجميل.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" أسرار فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحروركتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى