يوجد أنواع كثيرة من الستائر في العالم، فمنها الستائر القماشية ومنها الستائر الجلدية وستائر الأباجور وغيرها العديد من الأنواع المختلفة، تتعرض الستائر للبقع والأوساخ نظراً لأنها جزءاً من أثاث المنزل، لذلك يجب عليك المحافظة عليها وتنظيفها باستمرار لتبقى صالحة للاستخدام.

طرق إزالة الصدأ عن ستائر الحمام:

تُستخدم الستائر لكل النوافذ في المنزل ومعظمها قد يتعرض لبقع الصدأ نظراً للخطاطيف المعدنية التي تدخل في صناعتها، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طريقة علاج ستائر الحمام من الصدأ الذي قد يحدث بسبب الخطاطيف المعدنية؛ لأنّ ستائر الحمام تتعرض للرطوبة أكثر من ستائر المنزل الأخرى.


خطاطيف أو حلقات ستارة الدش المعدنية هي عُرضة بشكل كبير للصدأ، هذا يرجع إلى حقيقة أن الخطافات تتعرض باستمرار للرطوبة، والرطوبة تؤدي حتماً إلى تسريع عملية التآكل. إذا كانت مياه منزلك تحتوي على نسبة عالية من الحديد فسوف تتفاقم المشكلة فقط لأنّ الصدأ ليس أكثر من أكسيد الحديد أو مزيج من الحديد والأكسجين.


لحسن الحظ، يمكنك منع تكون الصدأ وتجنب استبدال خطافات ستارة الحمام المعدنية بالبلاستيك، للقيام بذلك اقرأ ما يلي:

  • الخطوة الأولى؛ قم بإزالة ستارة الحمام من الخطافات أو ما تُسمى بالحلقات، وبمجرد إزالة الستارة، افصل الخطافات أو الحلقات من قضيب الستارة. بحيث تُرفع معظم الخطافات ببساطة أو تنفصل عن قضيب الستارة.

  • الخطوة الثانية؛ قم بإزالة أي صدأ موجود بالفعل على الخطافات المعدنية، عليك أنْ تنقعها في الخل الأبيض غير المخفف أو عصير الليمون طوال الليل.

  • الطبيعة الحمضية للسائل سوف تخفف الصدأ وتزيله. واستخدم الصوف الصلب لإزالة أي تآكل متبقي من الخطافات.

  • الخطوه الثالثة؛ بلل قطعة قماش نظيفة بقليل من الكحول الأبيض وامسح خطافات ستارة الحمام جيداً لإزالة أي أوساخ أو جراثيم أو بقايا الصابون. اترك الخطافات تجف تماماً في الهواء قبل المتابعة.

  • الخطوة الرابعة؛ ضع شمع السيارات من نوع المعجون على خطافات ستارة الحمام. ثمّ استخدم قطعة قماش نظيفة وخالية من النسالة لفرك سطح الخطافات بالشمع. بعد ذلك قم بتغطية كل من الخطاطيف من الداخل والخارج بالشمع.

  • لا تستخدم شمع السيارة الكريمي لأنه يحتوي على الماء ويوفر حماية أقل من شمع العجينة. سوف يشكل الشمع حاجزاً بين المعدن والماء والهواء وبالتالي يمنع تكوين الصدأ.

  • الخطوة الخامسة؛ استبدل الخطافات الموجودة على قضبان ستارة الحمام. ثمّ أعد تركيب ستارة الدوش في الخطافات.

  • قم بتنظيف خطافات ستارة الدوش بالكحول الأبيض مرة كل شهر تقريباً أو حسب الحاجة. أعد وضع معجون شمع السيارة بعد كل تنظيف لمنع الصدأ في المستقبل.