التدبير المنزليالتربية المهنية

طرق استخدام الملح في تنظيف المنزل

اقرأ في هذا المقال
  • استعمالات الملح في تنظيف المنزل.

الملح من المكونات الغذائية الأساسية في طبخ الطعام وتحسين مذاق كل الأكلات ولا يُستغنى عنه أبداً، كذلك يعتبر الملح من المواد المفيدة جداً في تنظيف المنزل وله الكثير من الاستعمالات في التنظيف؛ سواء في تنظيف الأواني أو الأرضيات أو أي شيء في المنزل. وفي هذا المقال سوف نتعرف على طرق استعمالات الملح في التنظيف.

استعمالات الملح في تنظيف المنزل:

يوجد العديد من استعمالات الملح في تنظيف المنزل ومن هذه الاستعمالات ما يلي:

استخدام الملح لتنظيف الأواني من البقع:

يمكن وضع كمية قليلة من الملح على الأوساخ التي تلتصق بالأطباق والأواني بعد الطبخ وتنظيفها وفركها، بعد ذلك يمكن إزالتها باستعمال منشفة ورقية بكل سهولة.

استخدام الملح في إزالة الدهون:

يمكن استعمال الملح في التخلص من الدهون الصعبة وخاصةً على الأدوات المصنوعة من الألمنيوم؛ ويكون ذلك برش كمية قليلة من الملح على هذه الدهون ونتركها لفترة زمنية حتى تتفاعل مع الملح، بعدها نستخدم منديل ورقي لإزالتها وثم يتم غسلها بالماء والصابون كالمعتاد.

استخدام الملح في إزالة البقع عن الأقمشة:

يمكن استخدام الملح في إزالة العديد من البقع عن الملابس والأقمشة المختلفة؛ حيث يمكن استخدامه في إزالة بقعة عصير العنب عن القماش؛ وذلك برش كمية قليلة من الملح على البقعة ونتركها لدقائق قليلة ومن ثم نغسل الملابس كالمعتاد.


ويمكن استعماله في إزالة البقعة عن السجاد؛ حيث نقوم بوضع الملح على البقعة ونتركها لدقائق وبعد ذلك نفركها، من ثم نستخدم المكنسة الكهربائية لشفط الأوساخ الناتجة.

استخدام الملح في إزالة الروائح الكريهة من الثلاجة:

يمكن استعمال الملح في تنظيف الثلاجة؛ وذلك بخلط كوب صغير من الملح مع ملعقتان من صودا الخبز مع كمية من الماء ونخلطهم ونترك المزيج دقائق ليمتزج، ثم نُنظف الثلاجة بهذا المزيج باستخدام إسفنجة نظيفة، حيث يفيد هذا المحلول الملحي بإزالة كل الروائح من الثلاجة وكذلك تعقيم الثلاجة من الجراثيم.

استخدام الملح في تنظيف الأثاث الخشبي:

يمكن استعمال الملح في إزالة البقع المختلفة عن الأثاث الخشبي؛ وذلك بخلط كمية قليلة من الملح مع معلقتان زيت نباتي ونضعها فوق البقعة ونفركها جيداً، ثم نتركها لساعة كاملة وبعد ذلك نزيل الخليط باستخدام قطعة قماش وسوف تلاحظ زوال البقعة واختفائها.

استخدام الملح في إزالة روائح الزجاجات:

يمكن استخدام الملح في التخلص من الروائح السيئة من العلب المصنوعة من البلاستيك والزجاج وغيرها؛ وذلك بوضع معلقة كبيرة من الملح في الزجاجة، وثم تركها لعدة دقائق، بعدها يتم غسل الزجاجة بأحد المنظفات والماء.

استخدام الملح في إزالة البقع من حوض الاستحمام:

نقوم بخلط كمية مناسبة من الملح مع زيت التربانتين، نضع المزيج على البقعة المراد تنظيفها، ثم نتركه لمدة ربع ساعة حتى تلاحظ اختفاء الاصفرار، وبعد ذلك يجب استخدام إسفنجة مبللة بالماء ونزيل المزيج وسوف تلاحظ زوال البقع.

استخدام الملح في تنظيف أرضيات المنزل:

نضع نصف كوب من الملح في وعاء ونضيف له الماء الساخن، ثم تنظيف الأرض سواء الخشبية أو السيراميك باستعمال المحلول الملحي وسوف تلاحظ لمعانها ونظافتها.

استخدام الملح في تلميع التحف:

يستخدم الملح في تلميع التحف القديمة والأنتيكات المعصنوعة من المعدن، ويمكن الاستفادة منه في إزالة الصدأ وإعطائها لمعان، سواء التحف البرونزية أو الفضة أو النحاس ويكون استعماله كما يلي:

  • نصنع مزيج من المح والخل والدقيق ونضع كميات مناسبة حسب التحف المراد تنظيفها.

  • نضع الخليط على التحف ونتركه عليها لربع ساعة ليتغلغل فيها.

  • نستخدم فرشاة ناعمة ونقوم بفرك التحف بها.

  • ثم نمسح القطع بقطعة قماش جافة.

المصدر
Cleaning With Salt: 20 Must-Know Hacks for A Clean HouseUses for Salt: Cleaning Your HouseHow to Use Salt As a Cleaning Agent

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى