التدبير المنزليالتربية المهنية

طرق منزلية للتخلص من آثار الفلفل الحار عن اليدين

الكثير من الأشخاص يحبون إضافة الفلفل الحار إلى طعامهم فهو يُعطي نكهة رائعة ولاذعة للطعام والصلصات والسلطات المختلفة، ولكن عند تقطيع الفلفل باليدين فإنّ رذاذه يعلق بهما ويبقى فترة طويلة إذا لم نقم بإزالته.

 

طرق إزالة آثار الفلفل الحار من اليدين

 

إنّ الفلفل الحار إذا بقي على اليدين فإنّه لا يذهب بسهوله والمشكلة إذا قام الشخص بوضع يديه على لسانه فإنّه يحس بالحرارة والحرقة تلسع لسانه، وكذلك إذا وضعها على عينيه فإنّه يسبب لهما الحرورة ويكون الأمر مزعجاً للغاية، وبالتالي يجب على الشخص أن يقوم بإزالة أثر الفلفل الحار من يديه مباشرةً بعد الانتهاء من العمل به، ويمكن استخدام  إحدى الطرق التالية:

 

  • أولاً يمكن تجربة غسل اليدين بالماء والصابون العادي، وخاصةً إذا كان الفلف غير حار جداً، فإنّ الصابون يمكن أن يفي بالغرض. ولكن قد تكون طريقة الصابون غير مناسبة في حال كان الفلفل حار جداً، لذلك يمكننا تجربة استخدام صابون الأطباق.

 

  • يعتبر صابون الأطباق من المنظفات القوية التي تستخدم في تنظيف الزيوت والدهون الموجودة على الأطباق، وبالتالي قد تكون مكوناته فعّاله في التخلص من رذاذ الفلفل واختفاؤه.

 

  • وينصح الخبراء باستخدام طريقة طبيعية، وهي الغسول بالحليب؛ حيث يمكن غسل اليدين بالحليب البارد، أو نقع اليدين في وعاء فيه حليب لعدة دقائق، وبالتالي قد يختفي أثر رذاذ الفلفل.

 

  • يمكن أيضاً استخدام نقع اليدين بالماء المثلج، ولكن هذه الطريقة قد لا يستطيع بعض الأشخاص القيام بها، نظراً لأنّ البعض قد لا يحتملون برودة الماء المثلج.

 

  • يمكن استخدام مادة الكحول المحمر، حيث يُساعد الكحول في تذويب رذاذ الفلفل العالق باليدين، يمكن للشخص غسل يديه بالكحول، ثمّ شطفهم بالماء والصابون للتخلص من أثر الكحول عن اليدين.

 

طرق وقاية اليدين من آثار الفلفل الحار

 

يُفضل الوقاية من الفلفل وحماية اليدين منه قبل استخدامه، وهذا الأمر يُعد أفضل من التعرض للفلفل ثمّ محاولة التخلص منه وإزالته، وللوقاية من التصاق رذاذ الفلفل باليدين يمكن القيام بما يلي:

 

  • أولاً يجب لبس القفازات عند القيام بتقطيع الفلفل الحار واستخدامه ولمسه، وهذه أهم نقطة في حماية اليدين، والقفازات يُنصح باستخدامها دائماً عند الطهو والتنظيف وكل شيء فهي تحمي اليدين من التعرض لأي شيء، وكذلك تبقيها جافة.

 

  • في حال عدم وجود القفازات أو أنّ الشخص لا يحب ارتداء القفازات، يمكن دهن اليدين بزيت الزيتون أو أي زيت نباتي، حيث أنّ الزيت يُشكل طبقة واقية لليدين من رذاذ الفلفل.

 

  • يمكن أيضاً غسل الدين كل دقيقة أكثر أو أقل أثناء تقطيع الفلفل، لأنّ الغسل بالماء مباشرةً عند لمس الفلفل قد يمنع التصاقه أو يخفف كثيراً من حرقته.

المصدر
كتاب تدبير منزلي \الكاتب مارلين روبنسون\ تاريخ النشر 1980الشامل في التدبير المنزلي ـ دليل المنزل\الكاتب إبراهيم العقيل\ تاريخ النشر \2002كتاب سحر الترتيب (الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى) الكاتب ماري كوندو النشر 2011كتاب إدارة المنزل والأسرة ـ التدبير المنزلي في النظافة والترشيد\ الكاتب ناديا أحمد، إيناس أمين\ النشر2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى