الاقتصاد الزراعيالزراعة

الأهمية الاقتصادية لنبات الفلفل الحار

اقرأ في هذا المقال
  • الفلفل الحار
  • ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات الفلفل الحار؟
  • إنتاج محصول نبات الفلفل الحار
  • الأمراض والآفات التي تواجه محصول نبات الفلفل

الفلفل الحار:

 

الفلفل الحار عبارة عن نبات عشبي حولي، يتراوح طولة بين (0.5-1) متر، بعض أصنافه معمرة، إذ تنمو الأصناف المعمرة على شكل شجيرات صغيرة الحجم، ويتراوح ارتفاع الشجيرة بين (1-2) متر، وينتج نبات الفلفل الحار ثماراً على شكل قرون تحتوي بداخلها عدد كبير من البذور البيضاء، وينتمي نبات الفلفل الحار إلى الفصيلة الباذنجانية.

 

والفلفل الحار متعدد الأصناف، حيث تختلف أصناف الفلفل الحار بألوانها ودرجة حرورتها، فمنها ذو لون أحمر أو أصفر أو أخضر أو برتقالي، والسبب وراء حرورة الفلفل الحار هو احتواء قرون الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، وتتركز هذه المادة في بذور قرون الفلفل الحار، إذ تقاس درجة حرارة كل صنف من أصناف نبات الفلفل الحار باستخدام مقياس سكوفيل.

 

ما هي الأهمية الاقتصادية لنبات الفلفل الحار؟

 

يعد نبات الفلفل الحار من محاصيل الخضروات المهمة اقتصادياً؛ فهو نبات تجاري يزرع في معظم مناطق العالم المعتدلة والدافئة، ويتميز نبات الفلفل الحار بإنتاجه الوفير من الثمار المرغوبة لدى معظم الناس والتي تستهلك بأشكال مختلفة وتدخل على نطاق واسع في المجال الطبي والغذائي.

 

وتسوق ثمار نبات الفلفل الحار على شكل ثمار طازجة داخل محلات الخضرة أو على شكل منتجات وتوابل، وتشتهر زراعة نبات الفلفل الحار في مناطق المغرب العربي، بلاد الشام (الأردن، فلسطين، سوريا ولبنان)، الولايات المتحدة الامريكية، بعض المناطق الأوروبية، أفريقيا، أسيا، أندونيسيا، الهند، تركيا والصين.

 

وتختلف دول العالم في كمية إنتاجها من الفلفل الحار سنوياً، إذ يبلغ الإنتاج العالمي من الفلفل الحار سنوياً حوالي 33 مليون طن، وتعتبر الصين من أكثر دول العالم إنتاجاً للفلفل الحار، حيث يبلغ إنتاجها من الفلفل الحار سنوياً ما يقارب 16 مليون طن، إي تنتج الصين سنوياً بنسبة تصل إلى حوالي 48% من إجمالي الإنتاج العالم.

 

وتأتي المكسيك في المرتبة الثانية عالمياً بإنتاج سنوي يصل إلى 2.7 مليون طن، ومن ثم تحتل تركيا المرتبة الثالثة عالمياً، إذ تنتج سنوياً ما يقارب 2 مليون طن، ومن ثم إندونيسيا بإنتاج سنوي حوالي 1.9 مليون كن، وفي المرتبة الخامسة تأتي الهند بإنتاج سنوي ما يقارب 1.5 مليون طن.

 

وتكمن الأهمية الاقتصادية لنبات الفلفل الحار بتعدد مجالات استخداماته، إذ يستهلك الفلفل الحار طازج أو يضاف مطبوخاً إلى بعض الأطباق والوجبات الغذائية مثل اللحوم والدجاج والأسماك، كما يدخل الفلفل الحار في تكوين السلطات والشوربات والصلصات، كما يمكن تناوله مشوياً، ويحضر منه أنواع مميزة من المخللات.

 

وتزداد الأهمية الاقتصادية لنبات الفلفل باستخدامه في تحضير التوابل الحارة؛ فهي تتميز بنكهة مميز وطعم لذيذ، كما تستخدم توابل الفلفل الحار كمادة حافظة لبعض الأطعمة، كما يحتوي الفلفل الحار على مواد فعالة (الكابسيسين) تدخل في تحضير بعض أنواع الأدوية، إذ تستخدم هذه المواد في تحضير المسكنات الموضعية.

 

إنتاج محصول نبات الفلفل الحار:

 

يعد محصول نبات الفلفل الحار من المحاصيل المجدية اقتصادياً؛ فهو محصول تسويقي وتصديري، ولكن قبل البدء بزراعة محصول نبات الفلفل الحار لا بد من القيام بدراسة جدوى اقتصادية تبين مدى نجاح المشروع وتكاليف الزراعة اللازمة ونسبة الربح واحتمالية الخسارة، كما يحتاج مشروع محصول نبات الفلفل الحار إلى قطعة أرض مناسبة لزراعة الفلفل، حيث يحتاج نبات الفلفل الحار إلى تربة خصبة، خفيفة وجيدة التهوية والصرف.

 

ويختلف موعد زراعة بذور نبات الفلفل من منطقة لأخرى؛ وذلك حسب الظروف المناخية والجوية في تلك المنطقة، وبشكل عام يعد شهر مارس الفترة الأنسب لزراعة بذور الفلفل الحار، إذ يحتاج نبات الفلفل خلال مراحل نموه إلى درجات حرارة تتراوح من (20-3) درجة مئوية، ويحتاج الفدان الواحد من محصول الفلفل إلى كمية من بذور الفلفل الحار تتراوح بين (150-200) غم.

 

ويتراوح إنتاج الفدان الواحد من محصول نبات الفلفل الحار بين (5-10) طن، إذ تعتمد كمية ثمار الفلفل الحار الناتجة على الظروف المناخية والبيئية، الخدمة الزراعية، صنف نبات الفلفل ومدى قدرة نباتات المحصول على مقاومة الأمراض والآفات الزراعية.

 

الأمراض والآفات التي تواجه محصول نبات الفلفل:

 

يواجه محصول نبات الفلفل الحار كغيره من محاصيل الخضروات مجموعة من الأمراض والآفات الزراعية التي تؤثر سلباً على الجودة التسويقية لثمار نبات الفلفل، وتؤثر أيضاً على نمو النبات بشكل عام وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى موت نباتات المحصول في حال تفشي الإصابة، وبالتالي خسارة فادحة في محصول نبات الفلفل الحار، ومن هذه الأمراض مرض البياض الدقيقي ومرض تبقع الأوراق، أما الآفات التي تؤثر على نبات الفلفل الحار، فهي حشرة المن وحشرة صانعة الأنفاق.

 

المصدر
Chili (Capsicum annuum L.) in southern Benin: production constraints, varietal diversity, preference criteria and participatory evaluation The technical production, storage and conservation routes of chilli peppers (Capsicum spp.) produced in Benin and constraints impeding the development of the sectorمعهد بحوث البساتينمنظمة الأغذية والزراعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى