التربية المهنيةالخياطة

طريقة استعمال شكل الإطار لإنشاء التزيين على شاشة التطريز

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة استعمال شكل الإطار لإنشاء التزيين
  • طريقة تطريز أشكال التطريز المفصولة

يهمنا هنا معرفة طريقة استعمال شكل الإطار لإنشاء التزيين على شاشة التطريز بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة كافة الخطوات اللازمة لتلك العملية بالشكل الصحيح.

 

طريقة استعمال شكل الإطار لإنشاء التزيين:

 

  • يمكن عمل التزيين بتطريز شكلين من الأشكال الهيكلية بنفس الحجم والشكل، حيث تكون أحداهما مطرزة بغرز قائمة والشكل الآخر مطرز على شكل مسطح ونبدأ بضبط شكل الإطار الذي يكون مخيط بغرز قائمة؛ وذلك لعملية تطريزه على نسيج التزيين بالشكل الصحيح ونقوم بقص القطع خارج الخياطة المحددة بعناية وحذر.

 

  • ثم نقوم بتطريز نفس الشكل المحدد بالنسيج الرئيسي المحدد على الشاشة ونقوم بوضع كمية قليلة من غراء النسيج أو الرشاش اللاصق المحدد على الجانب الخلفي من قطع التزيين التي قمنا بعملية قصها بشكل مسبق، ثم نقوم بعملية تركيب قطع التزيين الموجودة على النسيج الأساسي بالشكل المناسب لها.

 

  • كما نقوم بعملية اختيار الشكل الإطاري الذي يكون مخيط بغرز مسطحة بنفس الهيكل المطلوب عرضه؛ وذلك لعملية تطريز التزيين الذي قمنا بعملية تركيبه في الخطوة السابقة بالشكل الصحيح، وإذا تمت عملية تبديل حجم شكل الإطار الذي قمنا بخياطته بغرز قائمة أو تكون موجودة بشكل مسبق، فنتحقق حينها من طريقة تغيير الحجم أو طريقة وضع الشكل المحدد على إطار الخياطة بغرز مسطحة على أن تكون بنفس الطريقة التي قمنا بعملها سابقاً.

 

  • حيث أن هناك طريقة أخرى لعملية استعمال شكل الإطار لإنشاء التزيين ونقوم باستعمال هذا الأسلوب بأنه لا يكون هناك أي حاجة لعملية تغيير النسيج في شكل التطريز المحدد بالطريقة الصحيحة، كما يمكن عمل التزيين بتطريز شكلين إطارين على أن يكونا نفس الشكل والحجم ويكون أحدهما مطرز بغرز قائمة والنوع الآخر يكون مطرز بغرز مسطحة، بحيث نقوم بتحديد شكل الإطار ويكون مخيط بغرز قائمة؛ وذلك لعملية تطريزه على نسيج التزيين بالشكل الصحيح.

 

  • ونقوم بعدها بوضع نسيج التزيين فوق الغرزة القائمة في الخطوة التي قمنا بها بشكل مسبق، كما نتحقق من أن المكان المحاط بغرز مستقيمة وغرز الخياطة ليست أكبر من مكان النسيج الخاص بعملية التطريز، كما نقوم بعملية التطريز مرة أخرى فوق نسيج التزيين باستعمال نفس شكل الإطار المخيط بغرزة قائمة ونتأكد من طريقة إيقاف الماكينة قبل تطريز نقطة التقاطع الموجودة في المركز الرئيسي.

 

  • ثم نقوم بإزالة شكل التطريز الموجود في الماكينة، ثم نقوم بقص قماش التزيين الزائد على الطول الكامل المحدد خارج الخياطة التي نقوم بعملها بالشكل الصحيح، كما نترك النسيج في شكل التطريز عند القطع الموجودة على نسيج التزيين الزائد، وبالإضافة إلى ذلك لا نقوم بالضغط بقوة كبيرة على النسيج المحدد على الإطار وإلا فقد يؤدي ذلك إلى عملية تفككه عن بعضه.

 

  • ونحدد شكل الإطار الذي قمنا بخياطته بغرز مسطحة وعلى أن تكون من نفس الشكل المحدد، وإذا تمت عملية تبديل حجم الشكل المحدد على الإطار والمخيط بغرز قائمة أو موجودة بشكل مسبق، كما نتحقق من طريقة حجم أو مكان شكل التطريز المحدد على الإطار الذي نقوم بخياطته بغرز مسطحة وبنفس الطريقة التي قمنا بها سابقاً ونعمل على تركيب شكل التطريز الذي قمنا بعملية إزالته، ثم نقوم بعملية إنهاء تطريز التزيين بالشكل الصحيح والمناسب لها.

 

طريقة تطريز أشكال التطريز المفصولة:

 

  • يمكن تطريز أشكال التطريز المنفصلة عن بعضها البعض والتي تمت عملية إنشاؤها باستخدام البرامج الخاصة به وكذلك باستخدام أشكال التطريز المنفصلة عن بعضها البعض، كما يمكن تقسيم التصاميم المحددة على التطريز والتي يرتفع حجمها عن حجم حلقة التطريز إلى أقسام متعددة وكثيرة ويتم عملية دمجها مع بعضها البعض؛ وذلك لإنشاء شكل فردي بعد عملية تطريز كل قسم محدد بالشكل الصحيح.

 

  • ثم نقوم بتوصيل الماكينة بالوسائط الخاصة بها والتي تضم شكل تطريز مفصول تم عمله بشكل مسبق، ثم نعمل على تحديد الشكل المفصول والمطلوب تطريزه ونحدد القسم الذي نريد عملية تطريزه بالشكل الصحيح مع الضغط على الزر الخاص بأشكال التطريز وإذا استدعى الأمر نقوم بعملية تحرير الشكل بالطريقة الصحيحة، حيث يمكننا القيام بعملية تدوير الشكل بدرجة مقدارها 90 درجة أما يساراً أو يميناً عند لمسها.

 

  • ونضغط على زر اللمس المحدد لإلغاء إغلاق ماكينة التطريز، ونلمس زر التشغيل والإيقاف؛ وذلك لتطريز قسم الشكل المحدد وعندما يتم الانتهاء من عملية التطريز تبرز لدينا الشاشة الخاصة بالتطريز ونضغط على زر موافق من خلالها ونعمل على تكرار الخطوات السابقة حتى يتم تطريز جميع الأقسام المتبقية من الشكل المحدد.

 

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" موسوعة فن التطريز للمؤلف؛ ابراهيم مرزوقكتاب" تطريز فن الرسم بالإبرة والخيط للمؤلف؛ ليلى عبد العزيز العبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى