التدبير المنزليالتربية المهنية

طريقة تنظيف السجاد

اقرأ في هذا المقال
  • تنظيف السجاد.
  • كيفية تنظيف السجاد في المنزل.

إن نظافة البيت والأثاث من الأمور التي لها أهمية كبيرة؛ لأن نظافة المنزل من نظافة أصحابه وهو يعكس شخصية الأفراد وبيئتهم. وبالطبع حتى يبقى البيت نظيفاً دائماً تحرص ربَّة البيت على تنظيف الغرف والمطبخ والحمام باستمرار وكذلك تنظيف النوافذ ومسح الغبار والشطف وغيرها من الأمور. وبالطبع تنظيف سجاد المنزل وهو الجزء الأهم.

تنظيف السجاد:

إن تنظيف السجاد من الأمور الأكثر أهمية في نظافة البيت، كذلك يُعتبر من الأمور الأكثر صعوبة من مهام التنظيف؛ حيث أن تنظيف السجاد يُريد طرق خاصة وتخطيط قبل البدء، أيضاً هو يتعرَّض للكثير من الأوساخ وكذلك للغبار ويوجد صعوبة في طريقة تنظيف الوبر الذي يُغطّي السجاد. وبالتالي على الشخص أن يتعامل بطرق معينة مع السجاد حتى يبقى محافظاً على لونه وبريقه، خاصةً إذا كان السجاد الموجود في المنزل غالي الثمن.

كيفية تنظيف السجاد في المنزل:

  • يجب تنظيف السجاد يومياً باستخدام المكنسة الكهربائية؛ وذلك للتخلّص من الغبار وكل الأوساخ التي تتجمع عليه بشكل يومي، خاصةً الغرف التي تتعرّض كثيراً للأوساخ؛ مثل غرف المعيشة وغرف نوم الأطفال.

  • نقوم بوضع قدر صغير من الماء ونُضيف له قليل من الخل، كما نستخدم قطعة إسفنج ناعمة ونقوم بمسح السجاد به، حيث نقوم بهذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع؛ وهذا يُحافظ على بريق السجاد ولمعانه ونقوم بفتح النوافذ حتى يجفّ بسرعة.

  • يجب الحرص عند تنظيف السجاد على عدم استخدام فراشي خشنة؛ لأن هذه الفراشي قد تُسبب تلف لوبر السجاد وتقطّ خيوطه مع الوقت.

  • يجب أن لا نُبالغ في غسيل السجاد كثيراً مثل أن نقوم بغسله كل أسبوع مثلاً، أو كل شهر فهذا أمر خاطئ؛ لأنه يُؤثر على لون السجاد وملمسه يصبح خشن. والأفضل غسليه مرتين في السنة. ويُفضّل استخدام فراشي تنظيف ناعمة مع سائل الجلي والماء.

  • يجب أن نُزيل البقع التي تحصل على السجاد مباشرةً وعدم تأجيل تنظيفها لوقت آخر. ونقوم بفركها بفرشاة ومنظف ومن ثم مسحها بقطعة قماش لتجفيفها؛ وهذا الأمر يُبقي السجاد نظيفاً. وتأجيل البقع يزيد الأمر سوء ويُصبح أمر تنظيفها صعباً.

  • يجب القيام برفع السجاد وضربه بشيء؛ لإخراج أي غبار عالق فيه. ويُفضّل فتح النوافذ يومياً؛ ليتعرض السجاد للهواء والشمس.

  • عندما نُريد تخزين السجاد يجب أن نقوم بلفَّه على شكل أسطواني ولا يجب أن تقوم بطيَّه؛ وذلك حتى لا يحدث فيه انكسارات.

  • يجب التنبيه على جميع الأشخاص في المنزل، ألّا يدوسوا بأحذيتهم التي يلبسوها في الخارج على السجاد وخاصةً إذا كانت متسخة كثيراً، حيث تعلق عليها البقع وبالتالي تحتاج لفرك وتنظيف.

  • يجب حماية السجاد من الأوساخ السائلة مثل الماء والعصير وغيرها؛ لأنها تسبب الرطوبة للسجاد وتُسبب له رائحه غير مُحبّذة. وإذا حدث وانسكب شيء أولاً نقوم بتنظيفة بالصابون والماء ونفركه بإسفنجة ومن ثم نُحضر قطعة قماش ونُحاول تجفيفه قدر الإمكان بها، من ثم نقوم بفتح النوافذ لدخول الهواء والشمس ونقوم بذلك مباشرة فور حدوث الانسكاب.

المصدر
The Best Ways to Get a Spotless Carpet Without Renting a Steam CleanerHow to Clean Your CarpetsHow to clean a carpet – with or without carpet cleaner

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى