يُعتبر المطبخ من أهم مرافق المنزل حيث يقضي فيه الأشخاص معظم وقتهم في الطبخ والأكل، كما تجلس فيه العائلة لتناول الطعام. ومن الممكن أن يجلس فيه بعض الأصدقاء لإعداد وجبات الطعام والحلويات في مناسبات معينة. وبالتالي فإن المطبخ يحتاج للكثير من الاعتناء والتنظيف والترتيب المستمر، خصوصاً بعد إعداد الطعام؛ وذلك حتى لا تتكوَّم الأوساخ ويُصبح تنظيفها أمراً أكثر صعوبة؛ وبالتالي يحتاج لجهد ووقت أكثر.

تنظيف المطبخ:

قد تعتقد المرأة ربة المنزل أو عاملة المنزل، التي تريد تنظيف المطبخ أن الأمر في غاية الصعوبة وأنه من المهام الصعبة التي يصعب إنجازها بسرعة، لكن هذا أمر غير صحيح حيث أنه في حال قامت المرأة في تقسيم عملية التنظيف إلى عدة أقسام؛ حتى تقوم بتنظيفه بطريقة جيدة.


ولكن أولاً يجب عليها تخصيص بعض الوقت تقريباً ربع ساعة؛ لترتيب كل الأمور السهلة في المطبخ، ثم القيام بغسل الأطباق المتراكمة وتوزيعها في أماكنها الخاصة؛ وبذلك تعمل على إيجاد مساحة مناسبة وواسعة للعمل؛ وهذا الأمر يُقلل الأعباء أثناء عملية التنظيف.

كيفية تنظيف المطبخ:

تشمل عملية تنظيف المطبخ على عدّة أمور بعضها يجب تنظيفه بشكل يومي، كما أن بعضها الآخر يتم تنظيفه بشكل أسبوعي؛ فالتخلص من القمامة، غسل الصحون، تنظيف المغسلة وتنظيف فرن الغاز جميعها تُعتبر أمور يومية. وأمّا بالنسبة لتنظيف الأدراج والخزائن الموجودة بالمطبخ، الثلاجة وتنظيف باقي الأجهزة الكهربائية كالميكرويف وغيرها تكون بشكل أسبوعي.

تنظيف الأدراج الخزائن:

  • القيام بتفريغ الأغراض الموجودة داخل الأدراج والخزائن وفرزها. والتخلّص من الأغراض القديمة وغير الضرورية والتخلص من الطعلم المُنتهي صلاحيته.

  • بلل قطعة من القماش بالصابون والماء ومسح الخزائن بها من الداخل ومن الخارج أيضاً؛ لأن الزيوت والدهون تتراكم عليها يجب مسحها جيداً ومن ثم تجفيفها.

  • ومن الجدير ذكره أنه إذا كانت الخزائن خشبية يجب استعمال منتج مخصص للخزائن الخشبية. وبعد تنظيفها يجب الـتأكد من إزالة أي مسحوق أو صابون بقي عليها؛ وذلك بالقيام بمسحها بقماشة مبللة ثم تجفيفها جيداً بقماشة جافة.

  • بالنسبة للرخام يجب أن تقوم بمسحه بشكل يومي بعد الانتهاء من الطبخ؛ وذلك حتى لا تتجمع عليه الدهون والأوساخ وتصبح عملية تنظيفة صعبة جداً. ويجب تنظيفه باستعمال رذاذ مُعقم وقاتل للجراثيم والبكتيريا، أو باستعمال منظفات للإزالة الزيوت والدهون، أو الماء الدافئ والصابون.

  • تفريغ الأدراج من محتوياتها والقيام بتنظيفها؛ وذلك بمسحها من الخارج والداخل بقطعة قماش مبللة بالماء والصابون، من ثم مسحها يقطعة قماش مبللة بالماء. وبعد ذلك تجفيفها بقطعة أخرى جافة.

تنظيف المغسلة:

عندما تتاكد أن المغسلة لا يوجد بها أطباق وأواني تريد التنظيف، نقوم بهذه الامور والخطوات للقيام بتنظيفها:

  • أولاً نقوم بتنظيف الحوض وفركه بواسطة إسفنجة مناسبة ومرّطبة بالصابون والماء الدافئ، بعد ذلك نقوم بشطفه وكب الماء عليه. ويُفضّل بعد ذلك القيام بمسحه وتجفيفه؛ حتى لا يحدث العفن به.

  • نقوم بتنظيف حنفية الماء وكل مكان من حولها ويمكن استعمال أي فرشاة صغيرة؛ لتصل لكل مكان صعب أن تصل له بالإسفنجة الكبيرة. وإذا كان يوجد أي عطل أو تسريب يُفضّل إصلاحه على الفور. وحتى يتم إصلاحه نستطيع وضع قطعة من القماش الجاف لتقوم بامتصاص المياه المتسرّبة.

  • التخلّص من اي ترسّبات وتنظيف كل مكان تتواجد به الأوساخ. ونستطيع عمل خليط من الخل الأبيض مع الماء وبعد ذلك نقوم بتنظيف المنطقة به وبعد ذلك تُشطف بالماء وتُجفف.

آخر لمسات التنظيف:

  • تنظيف الجدران ومسحهما؛ لأنهما أكثر مكان يتعرّض للدهون والزيوت وتراكم البقع عليه، كذلك أبواب المطبخ أيضاً نقوم بمسحها وتجفيفها.

  • مسح السقف بشيء مناسب لإزالة الغبار. ويجب توخّي الحذر عند القيام بذلك؛ حتى لا نُعرّض أنفسنا للسقوط إذا استخدمنا مكان مرتفع للصعود عليه عند تنظيف السطح.

  • إذا كان هناك يوجد مروحة سقف يجب أن لا ننسَ تنظيفها؛ لأن الغبار والزيوت تتراكم عليها أيضاً، لذلك نقوم بمسحها بقطعة مبللة بالصابون والماء ومن ثم مسحها وتجفيفها.


  • تنظيف نوافذ المطبخ ومسحهما، كذلك إذا كان يوجد ستائر نقوم بفكّها وغسلها وذلك حسب نوعها والطريقة المناسبة لها، كذلك ستائر الأباجور نقوم بمسحها وتنظيفها وإزالة الغبرة والأوساخ عنها من الأعلى إلى الأسفل، من الجهه الامامية ومن ثم من الجهه الخلفية، بعد ذلك مسحها بقماش مُبلل ثم تجفيفها بنفس الطريقة.

  • نقوم بتنظيف المطبخ من القمامة بلمَّها وتجهيزها للتخلّص منها. ومن ثم نقوم بشطف أرض المطبخ بالصابون والماء الدافئ. وإذا كان هناك زوايا ضيّقة يُمكن أن نستخدم المكنسة الكهربائية لإزالتها؛ لأنها تكون مكان لتجمّع أنواع كثيرة من فتات الطعام والأوساخ.

  • يجب التنويه بأنه عندما نُريد شطف أرضية المطبخ يجب أن نبدأ بالنقطة البعيدة عن مدخل المطبخ، ثم نقوم بشطف المياه إلى جهة المصرف أو خارج المطبخ.

  • نقوم بإلقاء نظره عامّة للتأكد من أن كل شيء مُرتّب ونظيف، ثم نُعيد كل أدوات التنظيف إلى مكانها المخصص. ويجب أن تكون بعيدة عن متناول أيدي الأطفال، حيث توضع في خزانة مخصصة والأفضل أن تكون مُغلقة.

  • نأخذ القمامة التي قُمنا بتجميعها، ونتخلّص منها بوضعها بالمكان المناسب لها. وبعد ذلك نقوم بغسل سلّة المهملات ونُعقّمها ونضع فيها كيس بلاستيكي نظيف.