تعتبر طريقة عمل كروشيه مفرش بغرزة منفوخة بسيطة جداً وأنيقة، كما تختلف عن باقي الغرز بطريقة عملها وإظهارها بشكل مختلف عن الغرز الأساسية ونعمل على إضافة غرز جديدة عليها بأشكال وألوان مختلفة.

 

طريقة عمل كروشيه مفرش بغرزة منفوخة

 

في البداية نعمل على تجهيز قطعة الباترون الذي نريد تطبيق كروشيه المفرش عليه مع العمل على تجهيز خيطان مناسبة للمفرش ويجب أن تكون قوية وذات متانة عالية، كما نعمل على اختيار سنارة بمقاس كبير؛ وذلك لسهولة إدخال الخيوط المتينة فيها وتمريرها بشكل كامل وصحيح مع الانتباه بأن يكون كل خيط موجود لدينا متابع للخيط الثاني بشكل واضح.

 

ثم نبدأ بعمل غرزة منفوخة مع غرزة سلسلة على المفرش وعمل سلاسل متعددة على الغرزة الأساسية وصولاً إلى نهاية غرزة الدائرة الأولى وغرزة منزلقة على أول غرزة منفوخة حتى يتكون لدينا 12 غرزة منفوخة على أول غرزة للمفرش، ثم نضيف غرزة سلسلة بين الغرز المنزلقة وعمل 3 سلاسل عليها لسهولة الارتفاع عليها عند البدء باستعمال الخيطان للغرزة المنفوخة وإضافة غرزة منفوخة في الفراغ الموجود على السلسلة لإظهار سلسلة واحدة بشكل كامل.

 

بعدها نعمل على كافة الخيطان لتكرار عمل غرز السلسلة والمنزلقة والمنفوخة بشكل واحد مع العمل على إضافة دائرتين من الغرزة المنزلقة على أول غرزة منفوخة حتى يتكون لدينا 12 غرزة منفوخة على أول سلسلة من الغرز، كما نكمل عمل الغرز المتسلسلة على الغرز المنزلقة ونكرر عمل السلاسل بين كافة الفراغات المحددة على الغرزة المنفوخة لنحصل عليها بشكل أنيق.

 

ونقوم بعمل الغرز المنفوخة على 3 سلاسل أخرى من الغرز المنزلقة والسلسلة ليتكون لدينا مجموعة كاملة من السلاسل ونحصل على 30 غرزة منفوخة على الدائرة الأخرى، حيث نكرر عمل هذه الطريقة من الغرز على كافة الخيطان المحددة لغرز السلاسل لنحصل على 36 غرزة منفوخة على كافة الدوائر المحددة لعمل المفرش بالشكل الصحيح.

 

وفي النهاية نعمل على قص كافة الخيطان مع العمل على تثبيتها بشكل صحيح وإخفاء كافة الأطراف التي تكون بارزة على المفرش، كما نقوم بعمل زينة أنيقة على المفارش بإضافة غرزة العنقود عليه بشكل محدد وصحيح وبلون مختلف عن لون المفرش الذي قمنا بعمله بشكل صحيح.