التربية المهنيةالخياطة

كروشيه مفرش وحدات المعينات

يهمنا هنا معرفة طريقة عمل كروشيه وحدات المعينات بالطريقة الصحيحة، كما يجب معرفة طريقة إضافة الغرز بالتدريج على المفرش ويجب أن تكون إضافة الغرز بالترتيب حتى نحصل على الشكل المناسب لمفرش وحدات المعينات مع استعمال الخيوط والسنارة المناسبة له.

 

طريقة عمل كروشيه مفرش وحدات المعينات

 

في البداية نبدأ بعمل دائرة سحرية وإضافة عليها سلاسل بشكل أساسي دون إضافة غرز عليهما وعمل 12 غرزة عامودية على الدائرة وعمل غرزة منزلقة على أول غرزة عامودية موجودة لدينا، كما نعيد إضافة غرز السلاسل دون غرز ونعمل على توسيعهما بشكل كامل وتوسيع غرزة عامودية بطريقة واحدة وصولاً إلى نهاية الدائرة الأولى وغرزة مائلة على أول غرزة عامودية ونستمر بعمل هذه الطريقة حتى نحصل على 24 غرزة عامودية.

 

ثم نعمل سلسلة حشو على نفس الغرزة الظاهرة لدينا ونبدأ بعمل 3 غرز حشو بشكل صحيح وتوسيع غرزتين حشو بالطريقة الصحيحة ومنهما الغرز العامودية والمنزلقة ويجب أن تكون جميعها في غرزة واحدة، كما نعمل على إضافة الغرز المتبقية لدينا و 7 غرز حشو عليهما ونوسع كل غرزتين معاً حتى تعطي شكلاً جميلاً لها، كما نعيد إضافة الغرز العامودية والحشو والمنزلقة على سطر واحد مع عملية ربطهما معاً حتى نستطيع حياكتهما بشكل متقن مع ضرورة المحافظة على طريقة حياكتها في النهاية.

 

بالإضافة إلى ذلك نعمل سلسلة واحدة ونضيف عليها سلسلتين حشو ويجب أن تكون جميعها في غرزة واحدة مع إعادة إضافة 6 غرز حشو على باترون المفرش وإضافة 6 غرز عامودية بطريقة واحدة، كما نعيد إضافة سلسلة حشو على نفس الغرزة وعمل غرز حشو على فراغات الغرزة نفسها ونضيف 3 غرز من السلاسل العامودية في فراغات سلاسل غرز الحشو ونعمل غرزة جديدة على الباترون ونضيف عليه 8 غرز حشو وغرزة منزلقة واحدة على نفس الغرزة مع قص كافة الخيطان وإخفاء الحواف الخاصة بالمفرش.

 

وفي النهاية نقوم بحياكة مفرش وحدات المعينات باستعمال 3 وحدات معينة فقط ونعمل على توصيل الوحدات مع بعضها البعض عن طريق حياكتها بشكل وطريقة واحدة، كما نعمل على إضافة غرزة نتوء على كافة حواف المفرش حتى تعطي جمالية للمفرش نفسه مع قص كافة الخيوط وإخفاء الأطراف الظاهرة على مفرش وحدات المعينات.

المصدر
كتاب" فن الكروشيه والتريكو اليدوي للمؤلف؛ د. نجلاء ماضيكتاب" فنون الكروشيه للمؤلف؛ نجلاء معروفكتاب" فن الكروشيه للمؤلف؛ أم عزيزانكتاب" فن الكروشيه 2 للمؤلف؛ أم عزيزان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى