التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية إزالة بقع الشمندر عن اليدين والملابس

يتميز نبات الشمندر بلونه الأحمر الغامق جداً، وهذه الصبغة السائلة هي سبب البقع التي قد تحصل لنا عند تقشيره وتحضير الأطعمة والسلطات المختلفة منه، في هذا المقال سوف نتحدث عن كيفية إزالة بقع الشمندر عن اليدين والملابس، تابع القراءة عزيزي القارئ.

 

كيفية إزالة بقع الشمندر

 

قد تحدث بقع الشمندر عند تحضير إحدى الوصفات، حيث نقوم بتقشيره وتقطيعه وعند القيام بذلك تخرج الصبغة منه، وهي صبغة قوية وتلتصق بالسطح الذي تلامسه سواء اليدين أو الملابس أو أثاث المنزل.

 

ويُنصح منذ البداية التعامل بحذر مع نباتات مثل نبات الشمندر الذي يسبب فوضى كبيرة، حيث يُفضل لبس ملابس واقية كلباس العمل، وارتداء القفازات، وكذلك تقشيره وتقطيعه في مكان بعيد عن الأثاث المنزلي، وأن يكون سهل التنظيف.

 

 إزالة الشمندر عن اليدين

 

عند حدوث بقع الشمندر على اليدين أوّل ما نقوم به هو غسل اليدين بالماء الدافئ والصابون، ثمّ نقوم بتجربة بعض الطرق التالية:

 

  • يمكننا استخدام طريقة الحليب، حيث نحضر وعاء مناسب ونضع فيه كوباً من الحليب، ويجب أن يكون حليب صالح للاستخدام.

 

  • نحضر قطع من القطن ونغمسها في الحلي ونمسح بها أيدينا ونفركها بالقطن جيداً، ويمكن سكب الحليب مباشرةً على اليدين ثمّ فرك اليدين.

 

  • بعد ذلك تُغسل اليدين بالماء الدافئ جيداً، وسوف تختفي بقع الشمندر.

 

  • يمكن استخدام زيت نباتي حيث نقوم بوضع نقاط من زيت على اليدين ثمّ نفرك اليدين ببعضهما حتى نُخفي بقع الشمندر، ويمكن استخدام قطن أو قماش لفرك اليدين، ثمّ نغسل اليدين بالماء الدافئ والصابون.

 

  • يمكن استعمال عصير الليمون، بحيث نضع بعض قطرات من عصير الليمون ويجب أن تكون الكمية حسب تصبغ اليدين، فكلما كانت مصبغة نزيد من كمية الليمون.

 

  • نضع عصير الليمون على اليدين ونفركهم جيداً ويمكن أن نستخدم قطعة قماش ونبللها بعصير الليمون ثمّ نفرك اليدين بها.

 

إزالة الشمندر عن الملابس

 

عند حصول بقع الشمندر على الملابس علينا الإسراع في إزالتها؛ لأنّ حدوث بقع صبغة الشمندر على الملابس أصعب من حدوثها على اليدين، ولإزالتها يمكن اتباع الطرق التالية:

 

  • في البداية نقوم بغسل بقعة الشمندر بالماء جيداً بحيث نحاول شد قطعة الملابس وصب الماء عليها؛ لمحاولة إزالة أكبر قدر ممكن من صبغة الشمندر.

 

  • نقرأ ملصق العناية الخاص بقطعة الملابس؛ لمعرفة ما هو ممنوع وما هو مسموح في الاستخدام عند غسلها ودرجة الحرارة المناسبة لها.

 

  • نضع قطرات من صابون الأطباق فوق البقع ونغلغله بحيث يمتزج مع الماء ويُنظّف البقعة، نفركه بحركة دائرية بأصابع اليد، ونتركه بضع دقائق ثمّ نشطفه بالماء الدافئ.

 

  • إذا لم تختفي البقعة وهي ما زالت رطبة نضع معلقة من مسحوق صودا الخبز ونتركه فوق البقعة لمدة ربع ساعة، ويمكن تحريكه بإصبع اليد ليتغلغل في القماش.

 

  • بعد مرور الوقت نشطف الصودا بالماء جيداً، وننشر قطع  الملابس في الهواء الطلق.

المصدر
كتاب تدبير منزلي \الكاتب مارلين روبنسون\ تاريخ النشر 1980الشامل في التدبير المنزلي ـ دليل المنزل\الكاتب إبراهيم العقيل\ تاريخ النشر2002كتاب سحر الترتيب (الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى) الكاتب ماري كوندو \ تاريخ النشر 2011كتاب إدارة المنزل والأسرة ـ التدبير المنزلي في النظافة والترشيد\ الكاتب ناديا أحمد، إيناس أمين\ النشر2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى