يُعتبر الغبار من أكثر الأوساخ التي تتعرض لها المنازل، وهو عبارة ذرات غير مرئية، وبالرغم من أنّ ربّات البيوت يقمن بتنظيف المنزل يومياً، إلا أنّ الغبار قد تجده متجمعاً في اليوم التالي من تنظيف المنزل.

 

كيفية التخلص من الغبار في المنزل

 

يعد الغبار مصدر إزعاج لجميع السيدات اللواتي يُنظفنَ المنازل وللتخلص منه يجب المواظبة والعمل على تنظيف الأماكن بطريقة صحيحة، وللقيام بالتخلص من الغبار يوجد بعض الخطوات الصحيحة والنصائح علينا القيام بها وهي كما يلي.

 

استخدام أقمشة التنظيف المناسبة

 

يجب اختيار أدوات تنظيف تتناسب مع مشكلة الغبار، حيث لكل نوع من الأوساخ أداة مناسبة للتخلص منه وهي كما يلي:

 

  • يتكون الغبار من ذرات صغيرة لا نراها بأعيننا بل نشاهدها بعد أن تتراكم فوق بعضها.

 

  • يجب أن نستخدم  مواد التنظيف لتقوم بجذب الغبار وامتصاصه بدلاً من نفضه لكل مكان، حيث يُفضل استخدام أقمشة لمسح الغبار من النوع القطني وتكون بأحجام مختلفة.

 

  • كذلك نستخدم أقمشة مبللة، ومخصصة لنفض للغبار، أو فراشي مناسبة، وفي البداية نستخدم منفضة الغبار وننفض بها جميع الغبار.

 

  • ثمّ نبلل الأقمشة ونمسح الأسطح المغبرّة بها، ثمّ نستخدم قطع من القماش الجاف ونمسح بها ونجفف.

 

استخدام المكنسة الكهربائية

 

  • المكنسة الكهربائية من أهم المواد التي يجب علينا استخدامها في التخلص من الغبار، ويجب أن نستخدم الفراشي المخصصة لامتصاص الغبار.

 

  • يجب استخدام المكنسة الكهربائية يومياً أو حسب كمية الغبار التي تتراكم في المنزل، والأفضل أن نقوم بكنس جميع أسطح الأرضيات والكنب والمفروشات والسجاد والستائر.

 

نفض المفروشات من الغبار خارج المنزل

 

  • الغبار يعلق بجميع الأثاث المنزلي، وقد نقوم باستخدام الأقمشة القطنية ومسح الغبار عن الأسطح وكذلك استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الغبار، ولكن هذا قد لا يكفي بمفرده.

 

  • يجب علينا أن نقوم بنفض الأقمشة والمفروشات المنزلية التي تتعرض للغبار مرة واحدة في الأسبوع على الأقل في منطقة واسعة خارج المنزل. كوسائد الكنب والشراشف المخصصة للأغطية، هذه المواد يُفضل نفضها يومياً مع برنامج التنظيف الروتيني، أما بالنسبة للسجاد فيُفضل نفضه أسبوعياً ونستخدم مطرقة لنفض الغبار عنه.

 

غسل الشراشف والأغطية وتغييرها

 

تكون الشراشف مصنوعة من الأقمشة الناعمة في العادة، وهذه الأقمشة تمتص الغبار أكثر من غيرها؛ لذلك يجب تغييرها وتبديلها والقيام بغسلها مرة واحدة في الأسبوع، لضمان عدم تراكم الغبار عليها.

 

تنظيف النوافذ

 

تعتبر النوافذ أكثر المناطق عُرضةً للغبار فهي أول مكان يصله الغبار من المنزل، وإذا لم يتم تنظيف النوافذ من الغبار بين فترة وأخرى فإنّ الغبار سوف يدخل للمنزل ويوسخ الأثاث.

 

لهذا عند تنظيف النوافذ بشكل روتيني سوف تقل كمية الغبار الداخلة للمنزل بشكل واضح. يمكن القيام بتنظيف النوافذ كل يومين مرة واحدة بحيث نستخدم قطعة قماش مبللة ونمسح النافذة ثمّ نجففها بقطع قماش أخرى جافة.