التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية التخلص من حشرات المنزل

اقرأ في هذا المقال
  • التخلص من حشرات المنزل.

تُعتبر الحشرات المنزلية من المشاكل التي يواجهها الأشخاص، خاصةً في فصلي الربيع والصيف. وهذا ما يسبب القلق لهم وعدم الراحة؛ لأنها قد تكون سبباً في الأمراض للأشخاص، كذلك التعرّض للسعات بعض الحشرات. وإذا لم نتخلّص من الحشرات مباشرةً سوف تتكاثر وبالتالي يصعب السيطرة عليها.

التخلص من حشرات المنزل:

تُعتبر المبيدات المُصنّعة للقضاء على الحشرات، من الطرق السهلة للقضاء على حشرات المنزل. ولكن استخدامها خطير قليلاً، حيث أن بعضها تكون مصنوعة من المواد السامة وقد تُسبب حساسية لبعض الأجسام وللعيون، كذلك قد تسبب رائحتها الصداع. ولهذا السبب فإن عمل طرق منزلية للتخلص من الحشرات هو الأفضل والأكثر أماناً.

الناموس:

حشرة الناموس من أكثر الحشرات انتشاراً خاصةً في فصل الصيف، حيث يكثر وجوده في الأماكن التي فيها شجر وماء وحيوانات. وهذا النوع يلسع الناس ويُسبب لهم الحكَّة والانزعاج حيث ينزل الدم بسبب الألم والحكّة.

ونستطيع أن نتخلّص منه عن طريق استخدام منقوع النعنع أو مغلي النعنع؛ وذلك بوضع السائل في علبة رشّ والقيام بالرشّ في جو المنزل وكل الغرف التي يتواجد بها، حيث أن رائحة النعنع تطرد حشرة الناموس وبنفس الوقت تُعطي رائحة عطرية للمنزل.

الذباب:

يعتبر الذباب من الحشرات كثيرة الانتشار وله صوت مزعج، حيث يبقى يدور فوق رأس الشخص. ويدخل الذباب للمنازل بسبب فتح الأبواب والنوافذ وكثير ما تجده يقف فوق الطعام والشراب. وللتخلّص منه يمكن القيام بما يلي:

  • أولاً الحرص على التقليل من فتح النوافذ والأبواب خصوصاً إذا كان الطقس حاراً جداً.

  • نقوم باستخدام حبَّة من الليمون؛ وذلك بقطعها نصفين ومن ثم نضع فيها مسامير من القرنفل، ثمّ نضعها في المكان الذي يكثر فيه الذباب. ورائحة الليمون والقرنفل تُسبب هروب الذباب بسبب كرهه للرائحة.

  • يمكن أن نستخدم بعض النباتات ذات الرائحة العطرية مثل النعنع والريحان؛ وذلك بوضعها في أماكن انتشار الذباب في المنزل.

  • يمكن استعمال طريقة الصيد؛ حيث نقوم بوضع كوب من الماء ونضع فيه سائل جلي وخل. وبالتالي وضع الكوب في مكان انتشار الذباب، حيث يقترب منه الذباب ويسقط في داخل الكأس. ويجب تجديد الكأس وما فيها من خلّ وصابون الجلي كل يوم أو يومين ونشرها في أماكن متعددة من المنزل.

البق:

البق حشرة بنية اللون وتمتص دم الإنسان وينتشر في الأماكن قليلة التهوية ويلتصق بالفراش والأسرَّة. وتُسبب لدغته حكّة والتهابات. ونتخلص منه بالقيام بالتهوية المستمرّة للبيت. ويجب التأكد من دخول أشعة الشمس لكل أنحاء المنزل، كما يجب غسل الأغطية التي يتواجد عليها بالماء المغلي وتنظيف المنزل جيداً. وإذا أردنا استعمال نوع من المبيدات الحشرية، يجب التأكد من الكمية المناسبة وذلك بسؤال المختص قبل استعماله.

الصراصير:

تنتشر الصراصير في أماكن وجود الخشب في المطابخ خاصةً وهي من الحشرات سريعة التكاثر. ونتخلّص منها بعمل ما يلي:

  • نقوم بوضع ماء وصابون عادي في علبة رش ومن ثم نقوم برشّ الصراصير بها.

  • يمكن أن نضع بعض المواد في أماكن انتشار الصراصير والتي تساعد في طردها؛ كالخيار، الثوم، الليمون وزيت قرنفل.

  • يمكن استخدام طريقة صيد؛ حيث نقوم بوضع ماء في أوعية ونُضيف القهوة الجافة له. وبالتالي تقترب الصراصير منها وتسقط فيه.

  • يجب نشر كرات النفتلين في الحمامات والمغاسل؛ لأنها تعتبر من المواد ذات الرائحة التي تكرهها الصراصير.

  • نقوم بعمل خليط من بيكربونات الصوديوم والسكّر، حيث نخلط ملعقة سكر وملعقة بيكربونات الصوديوم، من ثم نضعها في وعاء ذات حافه قصيرة ونضعها في مكان وجود الصراصير.

المصدر
The 16 Most Disgusting House Bugs and How To Get Rid of Them6 EASY WAYS TO GET RID OF COMMON HOUSEHOLD BUGSHow to Get Rid of Roaches Quickly Using Home RemediesThe 10 Most Disgusting House Bugs and How to Get Rid of Them

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى