التربية المهنيةالخياطة

كيفية وضع علامات الخياطة على القماش

اقرأ في هذا المقال
  • طرق أخذ علامات الخياطة

يهمنا هنا معرفة علامات الخیاطة التي تكون على شكل علامات واضحة لمطابقة حدود الباترون الذي يكون مثبت على القماش والتي یتم الخیاطة علیه بالشكل الصحيح.

طرق أخذ علامات الخياطة:

  • أخذ علامات الخياطة باستخدام الرولیت الخاص بالخياطة وورق الكربون.

  • أخذ علامات الخياطة باستخدام الإبر الخاصة بتثيبت القماش والخيوط المناسبة للون القماش.

  • أخذ علامات الخياطة باستخدام أقلام التأشير والمسطرة.


    كما أن أخذ علامات الخياطة باستخدام الروليت المُصمم للخياطة وورق الكربون تُعد أكثر أماناً من الطرق الأخرى، كما أنھا تمكن من تحديد الخطوط التي تكون داخل الباترون، ولا تتطلب تفریغ البنسة لأخذ علاماتھا أیضاً، وقبل أن نتعرض لطریقة أخذ علامات الخیاطة فلا بد أولاً من التعرف على الخطوط التي یجب أخذ علاماتھا، وبصفة عامة فإن ھذه الخطوط تختلف من باترون لآخر وأن كانت ھناك أساسیات تشترك فیھا كافة المودیلات.


    حیث تؤخذ جمیع الخطوط الخارجیة بدءاً من حافة الرقبة والكتف وحواف الإبط وخط الجنب والذیل والبطانة الداخلية إن وجدت، كما تؤخذ بعض الخطوط الداخلیة مثل: ضلعي البنسة والخط المحدد وخط منتصف الأمام أو الخلف في حال وجود خط مجاور له، وفي حالة الفساتین ذات الخیاطة من الوسط فیؤخذ خط الوسط في كلا القطعتین العلویة والسفلیة، وفي البنطال تؤخذ كافة الخطوط الخارجیة بجانب ضلعي البنسة عن وجدت، وتؤخذ علامات السحاب والأزرار وأماكن تثبیت الجیوب وعراوي الحزام والأدوات اللازمة للعمل.

طريقة أخذ علامات الخياطة باستخدام الروليت الخاص بالخياطة والكربون:

  • یتم العمل على قص قطعة من القماش بشكل طولي رفیع باختيار أحدى ورقتي الكربون التي نقوم بوضعها على القماش.

  • ثم نقوم بوضع الورقة المحددة أسفل القماش في موضع الخط المحدد لأخذ العلامات منه، بحیث یكون وجه ورقة الكربون للأعلى.

  • ثم یتم وضع قطعة صغيرة من ورقة الكربون في نهاية خط الباترون الذي ستؤخذ علامات التحديد منه على أن یكون وجه الكربون للأسفل.

  • أما في حالة الخطوط المستقیة فتقوم بمسك المسطرة بید والرولیت بالید الأخرى، حيث یتم الضغط بالرولیت على الخط المراد أخذ علامات منه على أن یتم الضغط بشكل جید.

  • بعد التأكد من ذلك نلاحظ أن خط الكربون قد ظھر واضحاً على طبقتي القماش وإذا لم یظھر نحاول تكرار العملیة مرة أخرى.

  • وفي حال الخطوط المنحنیة یتم الضغط بالرولیت فقط ودون استخدام المسطرة، كما یلاحظ عند أخذ علامات الخیاطة فإن الخطوط تزداد حتى تصل إلى أطراف القماش بحیث تظھر خطوط متقاطعة تمثل زوایا الباترون المطلوب.

المصدر
كتاب" موسوعة فن التفصيل للمؤلف؛ الدكتورة علية عابدينكتاب" الإبرة الذهبية للمؤلف؛ عبدالله حاج نجيبكتاب" فن التفصيل والخياطة للمؤلف؛ بنت مفيد/2020كتاب" أسرار فن الخياطة والتفصيل للمؤلف؛ خديجة قصيباتي شحرور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى